صحيح البخاري شرح الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد الدرس 243

شرح صحيح البخاري الدرس عدد 243
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. باب: صيام يوم عاشوراء .
  2. حدثنا أبو عاصم، عن عمر بن محمد، عن سالم، عن أبيه رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء: ( إن شاء صام ) .
  3. حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزهري قال: أخبرني عروة بن الزبير: أن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بصيام يوم عاشوراء، فلما فرض رمضان، كان من شاء صام ومن شاء أفطر .
  4. شرح باب " صيام يوم عاشوراء " .
  5. شرح حديث : ( قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء: إن شاء صام ) .
  6. شرح حديث : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بصيام يوم عاشوراء... ) .
  7. الكلام على إسناد حديث : ( قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء: إن شاء صام ) .
  8. الكلام على إسناد حديث : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بصيام يوم عاشوراء... ) .
  9. حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه ومن شاء تركه .
  10. الكلام على إسناد حديث : ( كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية... ) .
  11. حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن : أنه سمع معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما يوم عاشوراء عام حج، على المنبر يقول: يا أهل المدينة، أين علماؤكم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر ) .
  12. الكلام على إسناد حديث ( يا أهل المدينة، أين علماؤكم... ) .
  13. حدثنا أبو معمر: حدثنا عبد الوارث: حدثنا أيوب: حدثنا عبد الله بن سعيد بن جبير، عن أبيه، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ( ما هذا ). قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى. قال: ( فأنا أحق بموسى منكم ) . فصامه وأمر بصيامه .
  14. الكلام على إسناد حديث : ( قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء... ) .
  15. حدثنا علي بن عبد الله: حدثنا أبو أسامة، عن أبي عميس، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن أبي موسى رضي الله عنه قال : كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيدا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( فصوموه أنتم ) .
  16. الكلام على إسناد حديث : ( كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيدا... ) .
  17. حدثنا عبيد الله بن موسى، عن ابن عيينة، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر، يعني شهر رمضان .
  18. الكلام على إسناد حديث : ( ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم ... ) .
  19. حدثنا المكي بن إبراهيم: حدثنا يزيد، عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا من أسلم : أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا من أسلم: ( أن أذن في الناس: أن من كان أكل فليصم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليصم، فإن اليوم يوم عاشوراء ) .
  20. الكلام على إسناد حديث : ( أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا من أسلم... ) .
  21. هل يوم عاشوراء هو يوم الزينة الذي ذكر في القرآن ؟
  22. إذا أصبح مفطرا و أكلت شيئا ثم علمت بأن هذا اليوم هعو يوم عاشوراء فهل لي أن أمسك ويصبح صومي صحيحا ؟
  23. كيف كان الصوم في الجاهلية قا لكانت قريش تصومه ؟
  24. من نجاه الله من كروب في يوم ما هل يشرع له صيام ذلك اليوم شكرا لله كما فعل موسى عليه الصلاة والسلام ؟
  25. باب فضل من قام رمضان .
  26. حدثنا يحيى بن بكير: حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب قال: أخبرني أبو سلمة: أن أبا هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان: ( من قامه إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه ) .
  27. الكلام على إسناد حديث : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان... ) .
  28. حدثنا عبد الله بن يوسف: أخبرنا مالك، عن ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه ) قال ابن شهاب: فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك، ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر، وصدرا من خلافة عمر رضي الله عنهما
  29. الكلام على إسناد حديث : ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا... ) .
  30. وعن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال : خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد، فإذا الناس أوزاع متفرقون، يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون، يريد آخر الليل، وكان الناس يقومون أوله .
  31. الكلام على إسناد حديث : ( خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان ... ) .
  32. حدثنا إسماعيل قال: حدثني مالك، عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن عائشة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى، وذلك في رمضان .
  33. الكلام على إسناد حديث : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى، وذلك في رمضان ) .
  34. حدثنا يحيى بن بكير: حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب: أخبرني عروة: أن عائشة رضي الله عنها أخبرته : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل، فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا، فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى فصلوا بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله، حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس، فتشهد، ثم قال: ( أما بعد، فإنه لم يخف علي مكانكم، ولكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها ). فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك .
  35. حدثنا إسماعيل قال: حدثني مالك، عن سعيد المقبري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن : أنه سأل عائشة رضي الله عنها: كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان؟. فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثا. فقلت: يا رسول الله، أتنام قبل أن توتر؟. قال: ( يا عائشة، إن عيني تنامان ولا ينام قلبي ) .
  36. الكلام على إسناد حديث : ( ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة... ) .
  37. نقل كلام من فتح الباري مع تعليق الشيخ : " لم يقع في هذه الرواية عدد الركعات التي كان يصلي بها أبي بن كعب وقد اختلف في ذلك ففي الموطأ عن محمد بن يوسف عن السائب بن يزيد أنها إحدى عشرة ورواه سعيد بن منصور من وجه آخر وزاد فيه وكانوا يقرؤون بالمائتين ويقومون على العصي من طول القيام ورواه محمد بن نصر المروزي من طريق محمد بن إسحاق عن محمد بن يوسف فقال ثلاث عشرة ورواه عبد الرزاق من وجه آخر عن محمد بن يوسف فقال إحدى وعشرين وروى مالك من طريق يزيد بن خصيفة عن السائب بن يزيد عشرين ركعة وهذا محمول على غير الوتر وعن يزيد بن رومان قال كان الناس يقومون في زمان عمر بثلاث وعشرين وروى محمد بن نصر من طريق عطاء قال أدركتهم في رمضان يصلون عشرين ركعة وثلاث ركعات الوتر والجمع بين هذه الروايات ممكن باختلاف الأحوال ويحتمل أن ذلك الاختلاف بحسب تطويل القراءة وتخفيفها فحيث يطيل القراءة تقل الركعات وبالعكس وبذلك جزم الداودي وغيره والعدد الأول موافق لحديث عائشة المذكور بعد هذا الحديث في الباب والثاني قريب منه والاختلاف فيما زاد عن العشرين راجع إلى الاختلاف في الوتر وكأنه كان تارة يوتر بواحدة وتارة بثلاث وروى محمد بن نصر من طريق داود بن قيس قال أدركت الناس في إمارة أبان بن عثمان وعمر بن عبد العزيز يعني بالمدينة يقومون بست وثلاثين ركعة ويوترون بثلاث وقال مالك هو الأمر القديم عندنا وعن الزعفراني عن الشافعي رأيت الناس يقومون بالمدينة بتسع وثلاثين وبمكة بثلاث وعشرين وليس في شيء من ذلك ضيق وعنه قال إن أطالوا القيام وأقلوا السجود فحسن وإن أكثروا السجود وأخفوا القراءة فحسن والأول أحب إلي وقال الترمذي أكثر ما قيل فيه أنها تصلى إحدى وأربعين ركعة يعني بالوتر كذا قال وقد نقل بن عبد البر عن الأسود بن يزيد تصلى أربعين ويوتر بسبع وقيل ثمان وثلاثين ذكره محمد بن نصر عن بن أيمن عن مالك وهذا يمكن رده إلى الأول بانضمام ثلاث الوتر لكن صرح في روايته بأنه يوتر بواحدة فتكون أربعين إلا واحدة قال مالك وعلى هذا العمل منذ بضع ومائة سنة وعن مالك ست وأربعين وثلاث الوتر وهذا هو المشهور عنه وقد رواه بن وهب عن العمري عن نافع قال لم أدرك الناس إلا وهم يصلون تسعا وثلاثين يوترون منها بثلاث وعن زرارة بن أوفى أنه كان يصلي بهم بالبصرة أربعا وثلاثين ويوتر وعن سعيد بن جبير أربعا وعشرين وقيل ست عشرة غير الوتر روى عن أبي مجلز عند محمد بن نصر وأخرج من طريق محمد بن إسحاق حدثني محمد بن يوسف عن جده السائب بن يزيد قال كنا نصلي زمن عمر في رمضان ثلاث عشرة قال بن إسحاق وهذا أثبت ما سمعت في ذلك وهو موافق لحديث عائشة في صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من الليل والله أعلم " .
  38. هل حج النبي صلى الله عليه و سلم قبل الهجرة ؟
  39. عندنا عادة في بلادنا إذا أراد الحاج أن يذهب إلى الحج يذهب ويعمل وليمية ؟
  40. ما الفرق بين الباطل و الفاسد في الحج ؟
  41. هل في قول " و التي ينامون عنها خير" فيها دليل على تقسيم صلاة الليل في أول الليل وآخره ؟
  42. كيف يكون الجواب لمن قال لماذا لم يقم أبو بكر رضي الله عنه التراويح ؟
  43. القارن الذي ساق معه الهدي ثم مات الهدي قبل أن يصل إلى الحرم , فهل له أن يتحلل قبل الصيام ؟
  44. كيف يكون التوفيق بين قوله عليه الصلاة والسلام ( خشيت أن تفرض عليكم ) وبين ما علم من أن الله فرض عليه خمس صلوات ( لا يبدل القول لدي ) ؟
  45. أريد أن أحج حج بدل عن شخص وغرضي منه كسب المال لأنني مديون وبحاجة إلى المال فهل هذا الفعل جائز ؟
  46. ما حكم زيارة المواضع التي لم يرد عنها دليل لابقصد التبرك وإنما بغرض الاطلاع ؟
  47. ما حكم الأضحية التي يكون فيها خُرّاج عند رقبتها ؟
  48. عندنا في البلد أخذنا السلاح لما قامت الثورة كغنائم والحكومة الجديدة الآن تطالب بتسلميه مقابل أموال هل هذا المال حلال وحرام ؟
  49. رجل ابتدأ العمل في مؤسسة أمنية و تم تسجليه بتاريخ قديم صرفت له مرتبات لتلك المدة ولم يكن عاملا في تلك المدة فماذا يفعل بذلك المال ؟
  50. من سافر من المدينة إلى جدة بالطائرة و هو ناو العمرة لكنه يريد أن يؤخر الإحرام إلى يوم أو يومين من سفره فأحرم بالعمرة من جدة فماذا عليه ؟
  51. هل للمرأة أن تأتي بالإقامة إقامة الصلاة و هي تصلي وحدها ؟
  52. هل يجوز أن أنيب في الحج عن والديّ المتوفيّن فأنا جئت أول مرة للحج وأريد أن أنيب عنهما من يقوم بالحج عنهما ؟
  53. هل يجوز تدريس الأطفال في المرحلة الابتدائية في المدارس مختلطةعلما أنه لا يوجد مدارس على وجه الانفراد ؟
  54. أنا دائما يخرج مني ريح وأحيانا لا أستطيع أن أمسكه فماذا عليه ؟