سنن الترمذي شرح الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد الدرس 212

شرح سنن الترمذي الدرس عدد 212 كتاب البر والصلة
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. باب ما جاء في الستر على المسلم
  2. حدثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي حدثني أبي عن الأعمش قال حدثت عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر في الدنيا يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر على مسلم في الدنيا ستر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه قال وفي الباب عن ابن عمر وعقبة بن عامر قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد روى أبو عوانة وغير واحد هذا الحديث عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ولم يذكروا فيه حدثت عن أبي صالح
  3. باب ما جاء في الذب عن عرض المسلم
  4. حدثنا أحمد بن محمد أخبرنا ابن المبارك عن أبي بكر النهشلي عن مرزوق أبي بكر التيمي عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة قال وفي الباب عن أسماء بنت يزيد قال أبو عيسى هذا حديث حسن
  5. باب ما جاء في كراهية الهجر للمسلم
  6. حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان حدثنا الزهري ح قال وحدثنا سعيد بن عبد الرحمن حدثنا سفيان عن الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام قال وفي الباب عن عبد الله بن مسعود وأنس وأبي هريرة وهشام بن عامر وأبي هند الداري قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
  7. باب ما جاء في مواساة الأخ
  8. حدثنا أحمد بن منيع حدثنا إسمعيل بن إبراهيم حدثنا حميد عن أنس قال لما قدم عبد الرحمن بن عوف المدينة آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن الربيع فقال له هلم أقاسمك مالي نصفين ولي امرأتان فأطلق إحداهما فإذا انقضت عدتها فتزوجها فقال بارك الله لك في أهلك ومالك دلوني على السوق فدلوه على السوق فما رجع يومئذ إلا ومعه شيء من أقط وسمن قد استفضله فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك وعليه وضر من صفرة فقال مهيم قال تزوجت امرأة من الأنصار قال فما أصدقتها قال نواة قال حميد أو قال وزن نواة من ذهب فقال أولم ولو بشاة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح قال أحمد بن حنبل وزن نواة من ذهب وزن ثلاثة دراهم وثلث و قال إسحق بن إبراهيم وزن نواة من ذهب وزن خمسة دراهم سمعت إسحق بن منصور يذكر عنهما هذا
  9. باب ما جاء في الغيبة
  10. حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال قيل يا رسول الله ما الغيبة قال ذكرك أخاك بما يكره قال أرأيت إن كان فيه ما أقول قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته قال وفي الباب عن أبي برزة وابن عمر وعبد الله بن عمرو قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
  11. باب ما جاء في الحسد
  12. حدثنا عبد الجبار بن العلاء العطار وسعيد بن عبد الرحمن قالا حدثنا سفيان عن الزهري عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تباغضوا ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح قال وفي الباب عن أبي بكر الصديق والزبير بن العوام وابن مسعود وأبي هريرة
  13. حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان حدثنا الزهري عن سالم عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فهو ينفق منه آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي عن ابن مسعود وأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا
  14. باب ما جاء في التباغض
  15. حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون ولكن في التحريش بينهم قال وفي الباب عن أنس وسليمان بن عمرو بن الأحوص عن أبيه قال أبو عيسى هذا حديث حسن وأبو سفيان اسمه طلحة بن نافع
  16. باب ما جاء في إصلاح ذات البين
  17. حدثنا أحمد بن منيع حدثنا إسمعيل بن إبراهيم عن معمر عن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن أمه أم كلثوم بنت عقبة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ليس بالكاذب من أصلح بين الناس فقال خيرا أو نمى خيرا قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
  18. حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا سفيان قال ح و حدثنا محمود بن غيلان حدثنا بشر بن السري وأبو أحمد قالا حدثنا سفيان عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل الكذب إلا في ثلاث يحدث الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس و قال محمود في حديثه لا يصلح الكذب إلا في ثلاث هذا حديث حسن لا نعرفه من حديث أسماء إلا من حديث ابن خثيم وروى داود بن أبي هند هذا الحديث عن شهر بن حوشب عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكر فيه عن أسماء حدثنا بذلك محمد بن العلاء حدثنا ابن أبي زائدة عن داود وفي الباب عن أبي بكر
  19. سؤال: هل يجوز الحلف كاذبا للإصلاح ؟
  20. سؤال: استدل بعض الناس بحديث " لا يحل الكذب إلا في ثلاث " بأن الغاية تبرر الوسيلة ؟
  21. سؤال: ما هو حدود جواز الكذب على الزوجة ؟
  22. سؤال: إذا علم الزوج أنه لو قال الصدق لزوجته غضبت عليه فيكذب ؟
  23. تتمة الكلام على حديث " أن الشيطان قد يئس أن يعبد في جزيرة العرب "
  24. فائدة حول حديث " أن الشيطان قد يئس أن يعبد في جزيرة العرب "
  25. سؤال: هل يجوز للزوجة أن تكذب على زوجها ؟
  26. سؤال: هل يجوز للأب أن يكذب على الأولاد للمصلحة ؟
  27. سؤال: فسر شيخ الإسلام للحسد هو كراهية ما أنعم الله به على الغير، فما توجيه هذا التعريف ؟
  28. سؤال: هل إذا تكلمت في أخي وهو غائب وأعلم أنه لا يغضب علي فهل يعتبر هذا غيبة ؟
  29. سؤال: بعض الإخوة إذا سلمت عليه لا يرد علي لأنه هجرني فهل أرد عليه السلام ؟
  30. سؤال: إذا كان بين شخصين مخاصمة لكن يسلم بعضهما على بعض دون كلام آخر فهل يعد هذا من الهجر ؟
  31. سؤال: هل يجوز غيبة الكافر ؟
  32. سؤال: هل صحيح القول أن الأصل في الهجر هو التحريم إلا إن كانت هناك مصلحة ؟
  33. سؤال: هل أرد عن عرض من تلبس ببدعة غير مكفرة ؟
  34. سؤال: امرأة استدرجها جارها إلى بيته بزعم أن امرأته مريضة فلم دخلت راودها عن نفسها فخوفته بالله فتركها هل تخبر زوجها أو تستر عليه ؟