صحيح البخاري شرح الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد الدرس 127

شرح صحيح البخاري الدرس عدد 127
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. باب التبكير إلى العيد وقال عبد الله بن بسر إن كنا فرغنا في هذه الساعة وذلك حين التسبيح .
  2. حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن زبيد عن الشعبي عن البراء قال خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر قال ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ومن ذبح قبل أن يصلي فإنما هو لحم عجله لأهله ليس من النسك في شيء ) فقام خالي أبو بردة بن نيار فقال يا رسول الله أنا ذبحت قبل أن أصلي وعندي جذعة خير من مسنة قال ( اجعلها مكانها ) أو قال ( اذبحها ولن تجزي جذعة عن أحد بعدك ) .
  3. شرح باب : " باب التبكير إلى العيد وقال عبد الله بن بسر إن كنا فرغنا في هذه الساعة وذلك حين التسبيح " .
  4. شرح حديث : ( البراء قال خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر قال ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ... ) .
  5. الكلام على إسناد حديث : ( البراء قال خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر قال ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ... ) .
  6. الذي لم يصل العيد متى وقته ليضحي ؟
  7. ممكن تكون المسألة تقديرية الآن إذا ارتفعت الشمس قدر رمح بعدها بعشر دقائق ؟
  8. باب فضل العمل في أيام التشريق
  9. وقال ابن عباس (( واذكروا الله في أيام معلومات )) أيام العشر والأيام المعدودات أيام التشريق
  10. وكان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما وكبر محمد بن علي خلف النافلة .
  11. حدثنا محمد بن عرعرة قال حدثنا شعبة عن سليمان عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه ) قالوا ولا الجهاد قال ( ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء ) .
  12. شرح باب : " باب فضل العمل في أيام التشريق ... " .
  13. شرح حديث : ( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه ... ) .
  14. الكلام على إسناد حديث : ( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه ... ) .
  15. باب التكبير أيام منى وإذا غدا إلى عرفة
  16. وكان عمر رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرا
  17. وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام وخلف الصلوات وعلى فراشه وفي فسطاطه ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعا
  18. وكانت ميمونة تكبر يوم النحر وكن النساء يكبرن خلف أبان بن عثمان وعمر بن عبد العزيز ليالي التشريق مع الرجال في المسجد .
  19. - حدثنا أبو نعيم قال حدثنا مالك بن أنس قال حدثني محمد بن أبي بكر الثقفي قال سألت أنسا ونحن غاديان من منى إلى عرفات عن التلبية كيف كنتم تصنعون مع النبي صلى الله عليه وسلم قال كان يلبي الملبي لا ينكر عليه ويكبر المكبر فلا ينكر عليه .
  20. شرح باب : " باب التكبير أيام منى وإذا غدا إلى عرفة ... " .
  21. شرح حديث : ( أبي بكر الثقفي قال سألت أنسا ونحن غاديان من منى إلى عرفات عن التلبية كيف كنتم تصنعون ... ) .
  22. الكلام على إسناد حديث : ( أبي بكر الثقفي قال سألت أنسا ونحن غاديان من منى إلى عرفات عن التلبية كيف كنتم تصنعون ... ) .
  23. حدثنا محمد حدثنا عمر بن حفص قال حدثنا أبي عن عاصم عن حفصة عن أم عطية قالت كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى نخرج البكر من خدرها حتى نخرج الحيض فيكن خلف الناس فيكبرن بتكبيرهم ويدعون بدعائهم يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته .
  24. الكلام على إسناد حديث : ( أم عطية قالت كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى نخرج البكر من خدرها ... ) .
  25. باب الصلاة إلى الحربة يوم العيد .
  26. حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا عبد الوهاب قال حدثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان تركز الحربة قدامه يوم الفطر والنحر ثم يصلي .
  27. الكلام على إسناد حديث : ( ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان تركز الحربة قدامه يوم الفطر والنحر ثم يصلي ) .
  28. باب حمل العنزة أو الحربة بين يدي الإمام يوم العيد .
  29. حدثنا إبراهيم بن المنذر قال حدثنا الوليد قال حدثنا أبو عمرو قال أخبرني نافع عن ابن عمر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يغدو إلى المصلى والعنزة بين يديه تحمل وتنصب بالمصلى بين يديه فيصلي إليها .
  30. الكلام على إسناد حديث : ( ابن عمر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يغدو إلى المصلى والعنزة بين يديه تحمل ... ) .
  31. باب خروج النساء والحيض إلى المصلى .
  32. حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب قال حدثنا حماد عن أيوب عن محمد عن أم عطية قالت أمرنا أن نخرج العواتق وذوات الخدور . وعن أيوب عن حفصة بنحوه وزاد في حديث حفصة قال أو قالت العواتق وذوات الخدور ويعتزلن الحيض المصلى .
  33. الكلام على إسناد حديث : ( أم عطية قالت أمرنا أن نخرج العواتق وذوات الخدور ) .
  34. باب خروج الصبيان إلى المصلى .
  35. حدثنا عمرو بن عباس قال حدثنا عبد الرحمن حدثنا سفيان عن عبد الرحمن قال سمعت ابن عباس قال خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم فطر أو أضحى فصلى ثم خطب ثم أتى النساء فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة .
  36. الكلام على إسناد حديث : ( ابن عباس قال خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم فطر أو أضحى ... ) .
  37. باب استقبال الإمام الناس في خطبة العيد قال أبو سعيد قام النبي صلى الله عليه وسلم مقابل الناس .
  38. حدثنا أبو نعيم قال حدثنا محمد بن طلحة عن زبيد عن الشعبي عن البراء قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أضحى إلى البقيع فصلى ركعتين ثم أقبل علينا بوجهه وقال ( إن أول نسكنا في يومنا هذا أن نبدأ بالصلاة ثم نرجع فننحر فمن فعل ذلك فقد وافق سنتنا ومن ذبح قبل ذلك فإنما هو شيء عجله لأهله ليس من النسك في شيء ) فقام رجل فقال يا رسول الله إني ذبحت وعندي جذعة خير من مسنة قال ( اذبحها ولا تفي عن أحد بعدك ) .
  39. ليس بقيع الغرقد ؟
  40. تتمة شرح حديث : ( البراء قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أضحى إلى البقيع فصلى ركعتين ثم أقبل علينا بوجهه ... ) .
  41. الكلام على إسناد حديث : ( البراء قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أضحى إلى البقيع فصلى ركعتين ثم أقبل علينا بوجهه وقال ( إن أول نسكنا في يومنا هذا أن نبدأ بالصلاة ... ) .
  42. أحسن الله إليك مر معنا حديث فيه لفظة تدل أن فيه منبرا مر معنا حديث جابر قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قام فبدأبالصلاة ثم خطب الناس بعد فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم نزل فأتى النساء فذكرهن ؟
  43. باب العلم الذي بالمصلى .
  44. حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن سفيان قال حدثني عبد الرحمن بن عابس قال سمعت ابن عباس قيل له أشهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم قال نعم ولولا مكاني من الصغر ما شهدته حتى أتى العلم الذي عند دار كثير بن الصلت فصلى ثم خطب ثم أتى النساء ومعه بلال فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه في ثوب بلال ثم انطلق هو وبلال إلى بيته .
  45. قول ابن عباس " ولولا مكاني من الصغر ما شهدته " ما معناه ؟
  46. قراءة من فتح الباري مع تعليق الشيخ عليه : " ... ولولا مكاني من الصغر ما شهدته أي حضرته وهذا مفسر للمراد من قوله في باب وضوء الصبيان ولولا مكاني منه ما شهدته فدل هذا على أن الضمير في قوله منه يعود على غير مذكور وهو الصغر ومشى بعضهم على ظاهر ذلك السياق فقال إن الضمير يعود على النبي صلى الله عليه و سلم والمعنى ولولا منزلتى من النبي صلى الله عليه و سلم ما شهدت معه العيد وهو متجه لكن هذا السياق يخالفه وفيه نظر لأن الغالب أن الصغر في مثل هذا يكون مانعا لا مقتضيا فلعل فيه تقديما وتأخيرا ويكون قوله من الصغر متعلقا بما بعده فيكون المعنى لولا منزلتى من النبي صلى الله عليه و سلم ما حضرت لأجل صغرى ويمكن حمله على ظاهره وأراد بشهود ما وقع من وعظه للنساء لأن الصغر يقتضى أن يغتفر له الحضور معهن بخلاف الكبر ... " .
  47. تتمة شرح حديث : ( ... حتى أتى العلم الذي عند دار كثير بن الصلت فصلى ثم خطب ... ) .
  48. الكلام على إسناد حديث : ( ابن عباس قيل له أشهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم قال نعم ولولا مكاني من الصغر ما شهدته ... ) .
  49. باب موعظة الإمام النساء يوم العيد .
  50. حدثني إسحاق بن إبراهيم بن نصر قال حدثنا عبد الرزاق قال حدثنا ابن جريج قال أخبرني عطاء عن جابر بن عبد الله قال سمعته يقول قام النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفطر فصلى فبدأ بالصلاة ثم خطب فلما فرغ نزل فأتى النساء فذكرهن وهو يتوكأ على يد بلال وبلال باسط ثوبه يلقي فيه النساء الصدقة قلت لعطاء زكاة يوم الفطر قال لا ولكن صدقة يتصدقن حينئذ تلقي فتخها ويلقين قلت أترى حقا على الإمام ذلك ويذكرهن قال إنه لحق عليهم وما لهم لا يفعلونه..
  51. قال ابن جريج وأخبرني الحسن بن مسلم عن طاوس عن ابن عباس رضي الله عنهما قال شهدت الفطر مع النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم يصلونها قبل الخطبة ثم يخطب بعد خرج النبي صلى الله عليه وسلم كأني أنظر إليه حين يجلس بيده ثم أقبل يشقهم حتى جاء النساء معه بلال فقال (( يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك )) الآية ثم قال حين فرغ منها ( آنتن على ذلك ) قالت امرأة واحدة منهن لم يجبه غيرها نعم لا يدري حسن من هي قال فتصدقن فبسط بلال ثوبه ثم قال هلم لكنّ فداء أبي وأمي فيلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال . قال عبد الرزاق الفتخ الخواتيم العظام كانت في الجاهلية .
  52. الكلام على إسناد حديث : ( جابر بن عبد الله قال سمعته يقول قام النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفطر فصلى فبدأ بالصلاة ثم خطب ... ) .
  53. الكلام على إسناد حديث : ( ابن عباس رضي الله عنهما قال شهدت الفطر مع النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم يصلونها قبل الخطبة