صحيح البخاري شرح الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد الدرس 534

شرح صحيح البخاري الدرس عدد 534
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. باب الثريد .
  2. حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة الجملي عن مرة الهمداني عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) .
  3. شرح باب " الثريد "
  4. شرح حديث : ( كمل من الرجال كثير ... )
  5. الكلام على إسناد حديث : ( كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران ... ) .
  6. حدثنا عمرو بن عون حدثنا خالد بن عبد الله عن أبي طوالة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) .
  7. الكلام على إسناد حديث : (فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) .
  8. حدثنا عبد الله بن منير سمع أبا حاتم الأشهل بن حاتم حدثنا ابن عون عن ثمامة بن أنس عن أنس رضي الله عنه قال دخلت مع النبي صلى الله عليه وسلم على غلام له خياط فقدم إليه قصعة فيها ثريد قال وأقبل على عمله قال فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء قال فجعلت أتتبعه فأضعه بين يديه قال فما زلت بعد أحب الدباء .
  9. الكلام على إسناد حديث : ( أنس عن أنس رضي الله عنه قال دخلت مع النبي صلى الله عليه وسلم على غلام له خياط فقدم إليه قصعة فيها ثريد ... ) .
  10. باب شاة مسموطة والكتف والجنب .
  11. حدثنا هدبة بن خالد حدثنا همام بن يحيى عن قتادة قال كنا نأتي أنس بن مالك رضي الله عنه وخبازه قائم قال كلوا فما أعلم النبي صلى الله عليه وسلم رأى رغيفا مرققا حتى لحق بالله ولا رأى شاة سميطا بعينه قط .
  12. الكلام على إسناد حديث : ( كلوا فما أعلم النبي صلى الله عليه وسلم رأى رغيفا مرققا حتى لحق بالله ولا رأى شاة سميطا بعينه قط ) .
  13. حدثنا محمد بن مقاتل أخبرنا عبد الله أخبرنا معمر عن الزهري عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري عن أبيه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتز من كتف شاة فأكل منها فدعي إلى الصلاة فقام فطرح السكين فصلى ولم يتوضأ .
  14. الكلام على إسناد حديث : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتز من كتف شاة فأكل منها ... ) .
  15. باب الرطب بالقثاء .
  16. حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثني إبراهيم بن سعد عن أبيه عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهما قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يأكل الرطب بالقثاء .
  17. الكلام على إسناد حديث : ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يأكل الرطب بالقثاء ) .
  18. باب ما يقول إذا فرغ من طعامه .
  19. حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن ثور عن خالد بن معدان عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع مائدته قال ( الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا ) .
  20. حدثنا أبو عاصم عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من طعامه وقال مرة إذا رفع مائدته قال ( الحمد لله الذي كفانا وأروانا غير مكفي ولا مكفور ) وقال مرة ( الحمد لله ربنا غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى ربنا ) .
  21. قراءة من فتح الباري مع تعليق الشيخ : " ... قوله غير مكفى بفتح الميم وسكون الكاف وكسر الفاء وتشديد التحتانية قال بن بطال يحتمل أن يكون من كفأت الإناء فالمعنى غير مردود عليه انعامه ويحتمل أن يكون من الكفاية أي أن الله غير مكفى رزق عباده لأنه لا يكفيهم أحد غيره وقال بن التين أي غير محتاج إلى أحد لكنه هو الذي يطعم عباده ويكفيهم وهذا قول الخطابي وقال القزاز معناه أنا غير مكتف بنفسي عن كفايته وقال الداودي معناه لم اكتف من فضل الله ونعمته قال بن التين وقول الخطابي أولي لأن مفعولا بمعنى مفتعل فيه بعد وخروج عن الظاهر وهذا كله على أن الضمير لله ويحتمل أن يكون الضمير للحمد وقال إبراهيم الحربي الضمير للطعام ومكفى بمعنى مقلوب من الأكفاء وهو القلب غير أنه لا يكفي الإناء للاستغناء عنه وذكر بن الجوزي عن أبي منصور الجواليقي أن الصواب غير مكافأ بالهمزة أي أن نعمة الله لا تكافأ قلت وثبتت هذه اللفظة هكذا في حديث أبي هريرة لكن الذي في حديث الباب غير مكفى بالياء ولكل معنى قوله في الرواية الأخرى كفانا واروانا هذا يؤيد عود الضمير إلى الله تعالى لأنه تعالى هو الكافي لا المكفى وكفانا هو من الكفاية وهي أعم من الشبع والري وغيرهما فاروانا على هذا من الخاص بعد العام ووقع في رواية بن السكن عن الفربري وآوانا بالمد من الايواء ووقع في حديث أبي سعيد عند أبي داود الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين ولأبي داود والترمذي من حديث أبي أيوب الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجا وأخرج النسائي وصححه بن حبان والحاكم من حديث أبي هريرة ما في حديث أبي سعيد وأبي إمامة وزيادة في حديث مطول وللنسائي من طريق عبد الرحمن بن جبير المصري أنه حدثه رجل خدم النبي صلى الله عليه و سلم ثمان سنين أنه كان يسمع النبي صلى الله عليه و سلم إذا قرب إليه طعامه يقول بسم الله فإذا فرغ قال ( اللهم أطعمت وسقيت وأغنيت وأقنيت وهديت وأحييت فلك الحمد على ما أعطيت ) وسنده صحيح قوله في الرواية الأخرى ولا مكفور أي مجحود فضله ونعمته وهذا مما يقوي أن الضمير لله تعالى قوله ولا مودع بفتح الدال الثقيلة أي غير متروك ويحتمل كسرها على أنه حال من القائل أي غير تارك قوله ولا مستغني عنه بفتح النون وبالتنوين قوله ربنا بالرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف أي هو ربنا أو على أنه مبتدأ خبره متقدم ويجوز النصب على المدح أو الاختصاص أو إضمار أعني قال بن التين ويجوز الجر على أنه يدل عن الضمير في عنه وقال غيره على البدل من الاسم في قوله الحمد لله وقال بن الجوزي ربنا بالنصب على النداء مع حذف أداة النداء قال الكرماني بحسب رفع غير أي ونصبه ورفع ربنا ونصبه والاختلاف في مرجع الضمير يكثر التوجيهات في هذا الحديث ... " .
  22. الكلام على إسناد حديث : ( الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا ) .
  23. الكلام على إسناد حديث : ( الحمد لله ربنا غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى ربنا ) .
  24. باب الأكل مع الخادم .
  25. حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن محمد هو ابن زياد قال سمعت أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه فإن لم يجلسه معه فليناوله أكلة أو أكلتين أو لقمة أو لقمتين فإنه ولي حره وعلاجه ) .
  26. الكلام على إسناد حديث : ( إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه فإن لم يجلسه معه فليناوله أكلة أو أكلتين ... ) .
  27. باب إماطة الأذى عن الصبي في العقيقة .
  28. حدثنا أبو النعمان حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن محمد عن سلمان بن عامر قال مع الغلام عقيقة وقال حجاج حدثنا حماد أخبرنا أيوب وقتادة وهشام وحبيب عن ابن سيرين عن سلمان عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال غير واحد عن عاصم وهشام عن حفصة بنت سيرين عن الرباب عن سلمان بن عامر الضبي عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه يزيد بن إبراهيم عن ابن سيرين عن سلمان قوله وقال أصبغ أخبرني ابن وهب عن جرير بن حازم عن أيوب السختياني عن محمد بن سيرين حدثنا سلمان بن عامر الضبي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى ) .
  29. شرح باب " إماطة الاذى عن الصبي في العقيقة "
  30. شرح حديث : ( مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى )
  31. الكلام على إسناد حديث : ( سلمان بن عامر قال مع الغلام عقيقة ) وما بعده .
  32. حدثني عبد الله بن أبي الأسود حدثنا قريش بن أنس عن حبيب بن الشهيد قال أمرني ابن سيرين أن أسأل الحسن ممن سمع حديث العقيقة فسألته فقال من سمرة بن جندب .
  33. الكلام على إسناد حديث : ( مرني ابن سيرين أن أسأل الحسن ممن سمع حديث العقيقة )
  34. باب الفرع .
  35. حدثنا عبدان حدثنا عبد الله أخبرنا معمر أخبرنا الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا فرع ولا عتيرة ) والفرع أول النتاج كانوا يذبحونه لطواغيتهم والعتيرة في رجب .
  36. باب العتيرة .
  37. حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال الزهري حدثنا عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( لا فرع ولا عتيرة ) قال والفرع أول نتاج كان ينتج لهم كانوا يذبحونه لطواغيتهم والعتيرة في رجب .
  38. شرح حديث : ( لا فرع ولا عتيرة ) .
  39. الكلام على إسنادي حديث : ( لا فرع ولا عتيرة )
  40. كتاب الأضاحي .
  41. باب سنة الأضحية
  42. و قال بن عمر هي سنة و معروف
  43. حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن زبيد الإيامي عن الشعبي عن البراء رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر من فعله فقد أصاب سنتنا ومن ذبح قبل فإنما هو لحم قدمه لأهله ليس من النسك في شيء ) فقام أبو بردة بن نيار وقد ذبح فقال إن عندي جذعة فقال ( اذبحها ولن تجزي عن أحد بعدك ) قال مطرف عن عامر عن البراء قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من ذبح بعد الصلاة تم نسكه وأصاب سنة المسلمين ) .
  44. شرح باب " سنة الأضحية "
  45. شرح حديث : ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا ... )
  46. الكلام على إسناد حديث : ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا ... ) .
  47. حدثنا مسدد حدثنا إسماعيل عن أيوب عن محمد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من ذبح قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين ) .
  48. الكلام على إسناد حديث : ( من ذبح قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه ... ) .
  49. باب قسمة الإمام الأضاحي بين الناس .
  50. حدثنا معاذ بن فضالة حدثنا هشام عن يحيى عن بعجة الجهني عن عقبة بن عامر الجهني قال قسم النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه ضحايا فصارت لعقبة جذعة فقلت يا رسول الله صارت لي جذعة قال ( ضح بها ) .
  51. الجذعة التي عند أبي بردة هي الجذعة التي صارت ؟
  52. الكلام على إسناد حديث : ( عقبة بن عامر الجهني قال قسم النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه ضحايا فصارت لعقبة جذعة ... ) .
  53. باب الأضحية للمسافر والنساء .
  54. حدثنا مسدد حدثنا سفيان عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وحاضت بسرف قبل أن تدخل مكة وهي تبكي فقال ( ما لك أنفست ) قالت نعم قال ( إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم فاقضي ما يقضي الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت ) فلما كنا بمنى أتيت بلحم بقر فقلت ما هذا قالوا ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أزواجه بالبقر .
  55. الكلام على إسناد حديث : ( ما لك أنفست ) .
  56. باب ما يشتهى من اللحم يوم النحر .
  57. حدثنا صدقة أخبرنا ابن علية عن أيوب عن ابن سيرين عن أنس بن مالك قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر ( من كان ذبح قبل الصلاة فليعد ) فقام رجل فقال يا رسول الله ( إن هذا يوم يشتهى فيه اللحم ) وذكر جيرانه وعندي جذعة خير من شاتي لحم فرخص له في ذلك فلا أدري بلغت الرخصة من سواه أم لا ثم انكفأ النبي صلى الله عليه وسلم إلى كبشين فذبحهما وقام الناس إلى غنيمة فتوزعوها أو قال ( فتجزعوها ) .
  58. الكلام على إسناد حديث : ( إن هذا يوم يشتهى فيه اللحم ) .
  59. يقول السائل رجل اشترى آلات موسيقية لإقامة الحفلات ثم تاب من ذلك فهل يرجعها إلى صاحب المحل الذي اشتراها منه ويسترد دراهمه مع العلم أن المبلغ كبير ؟
  60. ما معنى قوله تعالى عن مريم (( وكانت من القانتين )) ؟
  61. ما حكم العمل بإرشاد المعتمرين وأخذ الأجرة على ذلك لأجل الضرورة إلى المال علما بأنه طالب وغير مصرح له بالعمل ؟
  62. شيخنا أنا امرأة زوجي لا يصلي ولي منه خمسة أبناء حاولت نصيحته عدة مرات لم يأخذ بالنصيحة ماذا علي أن أفعل ؟
  63. إذا أدركت الركعة الثانية من صلاة الفجر فهل عليّ أن أجهر بالقراءة عند قيامي لإتمام الصلاة ؟
  64. ما حكم رفع اليدين عند الدعاء آخر المجالس ؟
  65. أحد الإخوة فتح محلا فيه عدة خدمات مثلا كالرقية والحجامة والأدوية من النباتات فما حكم هذا العمل ؟