صحيح البخاري شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين الدرس 218

شرح صحيح البخاري الدرس عدد 218 شرح كتاب الحج
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. لو أن رجلاًجامع في نهار رمضان قلنا لانعفيه مما يترتب على الجماع من كفارة ولو كان جاهلا ؟
  2. إذا أرسلنا الدراهم إلى بلاد الخارج يحرم الأخذ من الشعر و الأظافر حتى يتيقن من الذبح فكيف نجمع بينه وبين حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم ( قلدها وأرسلها ... ) ؟
  3. ما معنى قول "يطعن في شق سنامها الأيمن بالشفر ة ووجهها قبل القبلة باركة " ؟
  4. باب : فتل القلائد للبدن والبقر .
  5. حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن عبيد الله قال أخبرني نافع عن ابن عمر عن حفصة رضي الله عنهم قالت ( قلت يا رسول الله ما شأن الناس حلوا ولم تحلل أنت قال إني لبدت رأسي وقلدت هديي فلا أحل حتى أحل من الحج )
  6. حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث حدثنا ابن شهاب عن عروة وعن عمرة بنت عبد الرحمن أن عائشة رضي الله عنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهدي من المدينة فأفتل قلائد هديه ثم لا يجتنب شيئاً مما يجتنبه المحرم )
  7. هل هناك فارق بين الذكر و الأنثى في الهدي ؟
  8. هل يجوز أن ينتفع بولد الناقة بعد هديها ؟
  9. من حصل دراهم هل يشتري الهدي من الحل أم من الميقات ؟
  10. من ساق الهدي هل له أن يحلق قبل النحر ؟
  11. باب : إشعار البدن . وقال عروة : عن المسور رضي الله عنه : قلد النبي صلى الله عليه وسلم الهدي وأشعره وأحرم بالعمرة .
  12. حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا أفلح بن حميد عن القاسم عن عائشة رضي الله عنها قالت ( فتلت قلائد هدي النبي صلى الله عليه وسلم ثم أشعرها وقلدها أو قلدتها ثم بعث بها إلى البيت وأقام بالمدينة فما حرم عليه شيء كان له حل )
  13. باب : من قلد القلائد بيده .
  14. حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم عن عمرة بنت عبد الرحمن أنها أخبرته أن زياد بن أبي سفيان كتب إلى عائشة رضي الله عنها إن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال من أهدى هدياً حرم عليه ما يحرم على الحاج حتى ينحر هديه قالت عمرة فقالت عائشة رضي الله عنها ( ليس كما قال ابن عباس أنا فتلت قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي ثم قلدها رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديه ثم بعث بها مع أبي فلم يحرم على رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء أحله الله له حتى نحر الهدي )
  15. فوائد حديث تقليد النبي صلى الله عليه وسلم الهدي بيده .
  16. قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ .
  17. باب : تقليد الغنم .
  18. حدثنا أبو نعيم حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت ( أهدى النبي صلى الله عليه وسلم مرةً غنماً )
  19. حدثنا أبو النعمان حدثنا عبد الواحد حدثنا الأعمش حدثنا إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت ( كنت أفتل القلائد للنبي صلى الله عليه وسلم فيقلد الغنم ويقيم في أهله حلالاً )
  20. حدثنا أبو النعمان حدثنا حماد حدثنا منصور بن المعتمر ح و حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت ( كنت أفتل قلائد الغنم للنبي صلى الله عليه وسلم فيبعث بها ثم يمكث حلالاً )
  21. حدثنا أبو نعيم حدثنا زكرياء عن عامر عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت ( فتلت لهدي النبي صلى الله عليه وسلم تعني القلائد قبل أن يحرم )
  22. هل إرسال الهدي والرجل حلال هل الهدي نفس الاضحية أم هي صدقة ؟
  23. الآن يحمل الهدي السيارات وهي مغلقة لايراها الفقراء فهل نقول أن هذه السنة باقية ؟
  24. لو تركنا الإ لتفات في الأذان يمكن أن تموت هذه السنة ؟
  25. باب : القلائد من العهن .
  26. حدثنا عمرو بن علي حدثنا معاذ بن معاذ حدثنا ابن عون عن القاسم عن أم المؤمنين رضي الله عنها قالت ( فتلت قلائدها من عهن كان عندي )
  27. باب : تقليد النعل .
  28. حدثنا محمد هو ابن سلام أخبرنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن معمر عن يحيى بن أبي كثير عن عكرمة عن أبي هريرة رضي الله عنه ( أن نبي الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلاًيسوق بدنةً قال اركبها قال إنها بدنة قال اركبها قال فلقد رأيته راكبها يساير النبي صلى الله عليه وسلم والنعل في عنقها ) تابعه محمد بن بشار حدثنا عثمان بن عمر أخبرنا علي بن المبارك عن يحيى عن عكرمة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم .
  29. باب : الجلال للبدن . وكان ابن عمر رضي الله عنهما لا يشق من الجلال إلا موضع السنام ، وإذا نحرها نزع جلالها ، مخافة أن يفسدها الدم ، ثم يتصدق بها .
  30. حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي رضي الله عنه قال ( أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتصدق بجلال البدن التي نحرت وبجلودها )
  31. فوائد حديث التصدق بجلال البدن التي نحرت وبجلودها .
  32. تتمة شرح حديث التصدق بجلال البدن التي نحرت وبجلودها . .
  33. باب : من اشترى هديه من الطريق وقلده .
  34. حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا أبو ضمرة حدثنا موسى بن عقبة عن نافع قال : أراد ابن عمر رضي الله عنهما الحج عام حجة الحرورية في عهد ابن الزبير رضي الله عنهما فقيل له إن الناس كائن بينهم قتال ونخاف أن يصدوك فقال لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة إذاً أصنع كما صنع أشهدكم أني أوجبت عمرةً حتى إذا كان بظاهر البيداء قال ما شأن الحج والعمرة إلا واحد أشهدكم أني قد جمعت حجةً مع عمرة وأهدى هدياً مقلداً اشتراه حتى قدم فطاف بالبيت وبالصفا ولم يزد على ذلك ولم يحلل من شيء حرم منه حتى يوم النحر فحلق ونحر ورأى أن قد قضى طوافه الحج والعمرة بطوافه الأول ثم قال كذلك صنع النبي صلى الله عليه وسلم .
  35. فوائد حديث : أراد ابن عمر رضي الله عنهما الحج عام حجة الحرورية في عهد ابن الزبير رضي الله عنهما
  36. بالنسبة لفعل ابن عمر رضي الله عنه عندما أوجب العمرة هل أراد العمرة لوحدها أم أراد التمتع ؟
  37. لم يتضح الفرق بين كلامنا قبل قليل وقول أن الإنسان اعتمر ولم يطرأ على باله الحج ثم بدا له أن يحج بسفرة واحدة فهو مفرد أم لا تشترط النية للتمتع ؟
  38. باب : ذبح الرجل البقر عن نسائه من غير أمرهن .
  39. حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمن قالت سمعت عائشة رضي الله عنها تقول ( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لخمس بقين من ذي القعدة لا نرى إلا الحج فلما دنونا من مكة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يكن معه هدي إذا طاف وسعى بين الصفا والمروة أن يحل قالت فدخل علينا يوم النحر بلحم بقر فقلت ما هذا قال نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أزواجه ) قال يحيى فذكرته للقاسم فقال أتتك بالحديث على وجهه .
  40. قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ .
  41. فائدة: أن الإبل تنحر و ما سواها يذبح .
  42. بعض الناس يقول أن الأضحية بالبقرة أفضل من البدنة ؟
  43. هل الأضحية بالشاة أفضل ؟
  44. هل الهدي و الأضحية لاتذبح إلا بعد طلوع الفجر إذا دفع إلى منى فإنه لا يحل إذا كان ساق الهدي إلا بالنحر هل يبقى إلى طلوع الشمس حتى ينحرها إذاً ماذا استفاد من الدفع ؟
  45. هل ينحصر النحر بمكان ؟
  46. ما الذي يجوز رميه من الدماء تقرباً إلى الله ؟