ورد في الأحاديث أن النار عظم طولها وقعرها والكرة الأرضية صغيرة محصورة فكيف الجمع؟
حدثنا مسدد حدثنا أبو الأحوص حدثنا أبو إسحاق الهمداني عن البراء بن عازب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا فلان إذا أويت إلى فراشك فقل اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبةً ورهبةً إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فإنك إن مت في ليلتك مت على الفطرة وإن أصبحت أصبت أجرًا
فوائد حول قول النبي صلى الله عليه وسلم قل وبنبيك الذي أرسلت
قول النبي صلى الله عليه وسلم ( يتعاقبون فيكم ملائكة ) فهل المراد بهذه الملائكة المذكورة في الآية (( لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ )) ؟
ورد في لفض آخر من الحديث (اللهم أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك ووجهت وجهي إليك ) فكيف يكون الجمع ؟
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن عبد الله بن أبي أوفى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب اللهم منزل الكتاب سريع الحساب اهزم الأحزاب وزلزل بهم زاد الحميدي حدثنا سفيان حدثنا ابن أبي خالد سمعت عبد الله سمعت النبي صلى الله عليه وسلم
في حديث أبي هريرة ( ويوضع له القبول في أهل الأرض ) فكيف يكون ذلك ؟
حدثنا مسدد عن هشيم عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها قال أنزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم متوار بمكة فكان إذا رفع صوته سمع المشركون فسبوا القرآن ومن أنزله ومن جاء به فقال الله تعالى ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها لا تجهر بصلاتك حتى يسمع المشركون ولا تخافت بها عن أصحابك فلا تسمعهم وابتغ بين ذلك سبيلًا أسمعهم ولا تجهر حتى يأخذوا عنك القرآن
فوائد من الحديث
استدل بعض الناس بهذا الحديث على أنه لايشرع رفع الصوت بالذكر بعد السلام فما صحة ذلك؟
باب : قول الله تعالى : (( يريدون أن يبدلوا كلام الله )) . (( إنه لقول فصل )) حق . (( وما هو بالهزل )) : باللعب .
بعض الناس نراهم يسبون الله ونجد لهم قبول عند عامة الناس فكيف نفهم ذلك؟
حديث ابن عباس ألا يدخل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار
حدثنا أبو نعيم حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقول الله عز وجل الصوم لي وأنا أجزي به يدع شهوته وأكله وشربه من أجلي والصوم جنة وللصائم فرحتان فرحة حين يفطر وفرحة حين يلقى ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
بعض أهل العلم يقولون إذا إستمنا الإنسان لايفطر وليس عليه كفارة فما صحة ذلك ؟
الحديث القدسي المعنى من الله والكلام من النبي صلى الله عليه وسلم ماهي الحكمة من أن النبي لم يقل النص؟
هل يمكن أن يستدل خصومنا بالقول بأن الحديث القدسي كلام مخلوق ؟
حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بينما أيوب يغتسل عريانًا خر عليه رجل جراد من ذهب فجعل يحثي في ثوبه فنادى ربه يا أيوب ألم أكن أغنيتك عما ترى قال بلى يا رب ولكن لا غنى بي عن بركتك
الحديث السابق هل يؤخذ منه إثبات صفة الشم لله سبحانه وتعالى؟
المباشرة للذي غلبته شهوته في رمضان هل يفطر ؟
الحديث النبوي الرسول صلى الله عليه وسلم يلهم أم يقر عليه ؟
في الحديث ( يقول الله عز وجل الصوم لي وأنا أجزي به ) فمامعنى ذلك ؟
حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن ابن شهاب عن أبي عبد الله الأغر عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له
فائدة في إثبات صفة النزول لله سبحانه وتعالى0
مركز الإمام مالك للحديث والأثر بمدنين
مركز الإمام مالك للحديث والأثر بمدنين
دورة صيف 1443 هـ
دورة صيف 1443 هـ
برنامج المركز العلمي
برنامج المركز العلمي
دورة الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه العلمية
دورة الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه العلمية