صحيح البخاري شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين الدرس 549

شرح صحيح البخاري الدرس عدد 549 شرح كتاب التوحيد
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. هل يلزم من تعدد سبب النزول تعدد نزول الآية ؟
  2. باب : قول الله تعالى : (( قل فأتوا بالتوراة فاتلوها )) . وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعطي أهل التوراة التوراة فعملوا بها وأعطي أهل الإنجيل الإنجيل فعملوا به وأعطيتم القرآن فعملتم به ) . وقال أبو رزين : (( يتلونه حق تلاوته )) : يتبعونه ويعملون به حق عمله ، يقال : (( يتلى )) : يقرأ حسن التلاوة حسن القراءة للقرآن . (( لا يمسه )) : لا يجد طعمه ونفعه إلا من آمن بالقرآن ولا يحمله بحقه إلا الموقن لقوله تعالى : (( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارًا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين )) . وسمى النبي صلى الله عليه وسلم الإسلام والإيمان والصلاة عملًا قال أبو هريرة : قال النبي صلى الله عليه وسلم لبلال : ( أخبرني بأرجى عمل عملته في الإسلام ) . قال : ما عملت عملًا أرجى عندي أني لم أتطهر إلا صليت وسئل : أي العمل أفضل ؟ قال : ( إيمان بالله ورسوله ثم الجهاد ثم حج مبرور ) .
  3. هل الحسد من الكبائر ؟
  4. هل المقصود بالحسد في أمور الدنيا أم في أمور الدين ؟
  5. تتمة الشرح من باب : قول الله تعالى : (( قل فأتوا بالتوراة فاتلوها )) . وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعطي أهل التوراة التوراة فعملوا بها وأعطي أهل الإنجيل الإنجيل فعملوا به وأعطيتم القرآن فعملتم به ) . وقال أبو رزين : (( يتلونه حق تلاوته )) : يتبعونه ويعملون به حق عمله ، يقال : (( يتلى )) : يقرأ حسن التلاوة حسن القراءة للقرآن . (( لا يمسه )) : لا يجد طعمه ونفعه إلا من آمن بالقرآن ولا يحمله بحقه إلا الموقن لقوله تعالى : (( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارًا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين )) . وسمى النبي صلى الله عليه وسلم الإسلام والإيمان والصلاة عملًا قال أبو هريرة : قال النبي صلى الله عليه وسلم لبلال : ( أخبرني بأرجى عمل عملته في الإسلام ) . قال : ما عملت عملًا أرجى عندي أني لم أتطهر إلا صليت وسئل : أي العمل أفضل ؟ قال : ( إيمان بالله ورسوله ثم الجهاد ثم حج مبرور ) .
  6. فائدة تتعلق بتلاوة القرآن 0
  7. فوائد تتعلق بالإيمان 0
  8. حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله أخبرنا يونس عن الزهري أخبرني سالم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( إنما بقاؤكم فيمن سلف من الأمم كما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس أوتي أهل التوراة التوراة فعملوا بها حتى انتصف النهار ثم عجزوا فأعطوا قيراطًا قيراطًا ثم أوتي أهل الإنجيل الإنجيل فعملوا به حتى صليت العصر ثم عجزوا فأعطوا قيراطًا قيراطًا ثم أوتيتم القرآن فعملتم به حتى غربت الشمس فأعطيتم قيراطين قيراطين فقال أهل الكتاب هؤلاء أقل منا عملًا وأكثر أجرًا قال الله هل ظلمتكم من حقكم شيئًا قالوا لا قال فهو فضلي أوتيه من أشاء)
  9. هل يجوز إهداء القرآن للكافر ؟
  10. هل يدخل لمس المصحف لغير المتوضئ في قوله تعالى (( لا يمسه إلا المطهرون )) ؟
  11. باب : وسمى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة عملًا وقال : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) .
  12. حدثني سليمان حدثنا شعبة عن الوليد ح و حدثني عباد بن يعقوب الأسدي أخبرنا عباد بن العوام عن الشيباني عن الوليد بن العيزار عن أبي عمرو الشيباني عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رجلًا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل قال( الصلاة لوقتها وبر الوالدين ثم الجهاد في سبيل الله)
  13. باب : قول الله تعالى : (( إن الإنسان خلق هلوعًا إذا مسه الشر جزوعًا وإذا مسه الخير منوعًا )) . هلوعًا : ضجورًا .
  14. قراءة من الشرح
  15. تتمة الشرح
  16. ماهي الفائدة من إخبار الله عز وجل عن القرآن بأنه في كتاب مكنون ؟
  17. ما هي القاعدة في طاعة الوالدين ؟
  18. حدثنا أبو النعمان حدثنا جرير بن حازم عن الحسن حدثنا عمرو بن تغلب قال (أتى النبي صلى الله عليه وسلم مال فأعطى قومًا ومنع آخرين فبلغه أنهم عتبوا فقال إني أعطي الرجل وأدع الرجل والذي أدع أحب إلي من الذي أعطي أعطي أقوامًا لما في قلوبهم من الجزع والهلع وأكل أقوامًا إلى ما جعل الله في قلوبهم من الغنى والخير منهم عمرو بن تغلب )فقال عمرو ما أحب أن لي بكلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم حمر النعم.
  19. فائدة : تتعلق بالحكمة عند التعامل مع الناس 0
  20. هل المراد بالمصلين كل مصل إن كان كذلك فيه إشكال لأن ما كل مصل يسلم من الهلع و الجزع ؟
  21. بعض العمال من غير المسلمين يريدون أن يعرفوا أشياء عن الإسلام فيطلبون قرآن مترجم فهل نمكنهم من ذلك ؟
  22. باب : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وروايته عن ربه .
  23. حدثني محمد بن عبد الرحيم حدثنا أبو زيد سعيد بن الربيع الهروي حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن ربه قال( إذا تقرب العبد إلي شبرًا تقربت إليه ذراعًا وإذا تقرب مني ذراعًا تقربت منه باعًا وإذا أتاني مشيًا أتيته هرولةً)
  24. حدثنا مسدد عن يحيى عن التيمي عن أنس بن مالك عن أبي هريرة قال ربما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قال( إذا تقرب العبد مني شبرًا تقربت منه ذراعًا وإذا تقرب مني ذراعًا تقربت منه باعًا أو بوعًا وقال معتمر سمعت أبي سمعت أنسًا عن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن ربه عز وجل)
  25. حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا محمد بن زياد قال سمعت أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن ربكم قال( لكل عمل كفارة والصوم لي وأنا أجزي به ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك)
  26. حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن قتادة ح و قال لي خليفة حدثنا يزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة عن أبي العالية عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه قال( لا ينبغي لعبد أن يقول إنه خير من يونس بن متى ونسبه إلى أبيه).
  27. حدثنا أحمد بن أبي سريج أخبرنا شبابة حدثنا شعبة عن معاوية بن قرة عن عبد الله بن مغفل المزني قال( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح على ناقة له يقرأ سورة الفتح أو من سورة الفتح قال فرجع فيها) قال ثم قرأ معاوية يحكي قراءة ابن مغفل وقال لولا أن يجتمع الناس عليكم لرجعت كما رجع ابن مغفل يحكي النبي صلى الله عليه وسلم فقلت لمعاوية كيف كان ترجيعه قال آ آ آ ثلاث مرات
  28. هل الحديث القدسي ينسب فيه اللفظ إلى الله ؟