قرة عيون الموحدين شرح الشيخ صالح بن فوزان الفوزان الدرس 33

شرح قرة عيون الموحدين الدرس الثالث والثلاثون
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. باب ما جاء في التنجيم
  2. قال البخاري في - صحيحه - قال قتادة : ( خلق الله هذه النجوم لثلاث: زينة للسماء، ورجوما للشياطين، وعلامات يهتدى بها، فمن تأول فيها غير ذلك أخطأ وأضاع نصيبه، وتكلف ما لا علم له به ) انتهى
  3. وكره قتادة تعلم منازل القمر . ولم يرخص ابن عيينة فيه. ذكره حرب عنهما . ورخص في تعلم المنازل: أحمد وإسحاق
  4. وعن أبي موسى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن خمر، وقاطع رحم، ومصدق بالسحر ) رواه أحمد وابن حبان في - صحيحه -
  5. " باب ما جاء في التنجيم : قال شيخ الإسلام : هو الإستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية "
  6. " وقال الخطابي : علم النجوم المنهي عنه : هو ما يدعيه أهل التنجيم من علم الكوائن والحوادث التي ستقع في مستقبل الزمان ، كأوقات هبوب الرياح، ومجيء المطر، وتغير الأسعار، وما في معناها من الأمور التي يزعمون أنها تدرك معرفتها بمسير الكواكب في مجاريها، واجتماعها وافتراقها ، يدعون أن لها تأثيرا في السفليات . وهذا منهم تحكم على الغيب، وتعاط لعلم قد استأثر الله به، فلا يعلم الغيب سواه "
  7. " قوله : قال البخاري في - صحيحه - قال قتادة : ( خلق الله هذه النجوم لثلاث : زينة للسماء، ورجوما للشياطين، وعلامات يهتدى بها . فمن تأول فيها غير ذلك أخطأ وأضاع نصيبه، وتكلف ما لا علم له به . انتهى ) . هذا الأثر علقه البخاري في - صحيحه - وأخرجه عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، وغيرهم . وأخرجه الخطيب في - كتاب النجوم - عن قتادة بلفظ أطول من هذا . وقول قتادة رحمه الله تعالى يدل على أن علم التنجيم هذا قد حدث في عصره، فأوجب له إنكاره على من اعتقده وتعلق به . وهذا العلم مما ينافي التوحيد ويوقع في الشرك ؛ لأنه ينسب الحوادث إلى غير من أحدثها، وهو الله سبحانه بمشيئته وإرادته ، كما قال تعالى (( هل من خالقٍ غير الله يرزقكم من السماء والأرض )) وقال (( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون )) "
  8. " قوله : ( خلق الله هذه النجوم لثلاث ) قال تعالى (( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين )) وفيه إشارة إلى أن النجوم في السماء الدنيا ، كما روى ابن مردويه عن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أما السماء الدنيا : فإن الله خلقها من دخان، وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا، وزينها بمصابيح، وجعلها رجوما للشياطين، وحفظا من كل شيطان رجيم ) "
  9. " قوله : ( وعلامات ) أي : دلالات على الجهات . ( يهتدى بها ) أي : يهتدى بها الناس في ذلك، كما قال تعالى (( وعلاماتٍ وبالنجم هم يهتدون ))، وقال تعالى (( وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر )) أي : لتعرفوا بها جهة قصدهم "
  10. " فإن قيل : المنجم قد يصدق ؟ قيل : صدقه كصدق الكاهن ، يصدق في كلمة ويكذب في مائة، وصدقه ليس عن علم، بل قد يوافق قدرا فيكون فتنة في حق من صدقه "
  11. " قوله : ( وكره قتادة تعلم منازل القمر، ولم يرخص فيه ابن عيينة . ذكره حرب عنهما . ورخص في تعلم المنازل أحمد وإسحاق ) "
  12. قال الخطابي : أما علم النجوم الذي يدرك من طريق المشاهدة والخبر ، الذي يعرف به الزوال، وتعلم به جهة القبلة : فإنه غير داخل فيما نهي عنه، وذلك أن معرفة هذا العلم تصح بالمشاهدة "
  13. " وأما ما يستدل به من النجوم على جهة القبلة : فإنها من الكواكب ، رصدها أهل الخبرة من الأئمة الذين لا نشك في عنايتهم بأمر الدين، ومعرفتهم بها، وصدقهم فيما أخبروا به ، مثل أن يشاهدها بحضرة الكعبة، ويشاهدها على حال الغيبة عنها، فكان إدراكهم الدلالة منها بالمعاينة، وإدراكنا ذلك بقبول خبرهم ، إذ كانوا عندنا غير متهمين في دينهم، ولا مقصرين في معرفتهم . انتهى "
  14. " وروى ابن المنذر عن مجاهد : أنه كان لا يرى بأسا أن يتعلم الرجل من النجوم ما يهتدى بها "
  15. " قال ابن رجب : والمأذون في تعلمه علم التسيير، لا علم التأثير، فإنه باطل محرم قليله وكثيره، أما علم التسيير فيتعلم منه ما يحتاج إليه للاهتداء، ومعرفة القبلة والطرق، وهو جائز عند الجمهور "
  16. " قوله : ( ذكره حرب عنهما ) : هو الإمام الحافظ حرب بن إسماعيل، أبو محمد الكرماني، الفقيه . من أجلة أصحاب الإمام أحمد، روى عن : أحمد، وإسحاق، وابن المديني، وابن معين، وغيرهم وله كتاب - المسائل - التي سأل عنها الإمام أحمد وغيره . مات سنة ثمانين ومائتين "
  17. " وأما إسحاق : فهو ابن إبراهيم بن مخلد بن يعقوب، الحنظلي النيسابوري، الإمام، المعروف بابن راهويه . روى عن : ابن المبارك، وأبي أسامة، وابن عيينة وطبقتهم . قال أحمد : إسحاق عندنا من أئمة المسلمين . وروى عنه أحمد، والبخاري، ومسلم، أبو داود، وغيرهم . وروى هو أيضا عن أحمد . مات سنة تسع وثلاثين ومائتين "
  18. " قوله : وعن أبي موسى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا يدخلون الجنة : مدمن الخمر، وقاطع الرحم، ومصدق بالسحر ) رواه أحمد، وابن حبان في - صحيحه - وهذا الحديث رواه أيضا الطبراني، والحاكم، وقال : صحيح، وأقره الذهبي "
  19. " قوله : ( عن أبي موسى ) : هو عبد الله بن قيس بن سليم ببن حضار - بفتح المهملة، وتشديد الضاد -، أبو موسى الأشعري، صحابي جليل، مات سنة خمسين "
  20. " قوله : ( ثلاثة لا يدخلون الجنة ) الشاهد للترجمة : ( ومصدق بالسحر ) وفي هذا الحديث كما تقدم في نظائره ، كقوله : ( من أتى كاهنا فصدقه بما يقول ، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) واختار الإمام أحمد رحمه الله تعالى أن مثل هذه الأحاديث تمر كما جاءت من غير تأويل "
  21. " قال الذهبي في - الكبائر - : ويدخل فيه تعليم السيمياء وعلمها، وعقد المرء من زوجته، ومحبة الزوج لامرأته، وبغضها وبغضه، وأشباه ذلك بكلمات مجهولة . انتهى ملخصا "
  22. " فيه مسائل : الأولى : الحكمة في خلق النجوم "
  23. " الثانية : الرد على من زعم غير ذلك "
  24. " الثالثة : ذكر الخلاف في تعلم المنازل "
  25. " الرابعة : الوعيد فيمن صدق بشيء من السحر، ولو عرف أنه باطل "
  26. إذا قال المزارعون إذا دخل النجم الفلاني لون التمر وغير ذلك هل يعتبر هذا من التنجيم ؟
  27. ذكرتم أن من استحل الخمر فهو كافر هل الذين يستحلون المحرمات التي أجمع على تحريمها العلماء في هذا الزمان في هيئة كبار العلماء يكون كافر ؟
  28. يقول بعض المهتمين بالزراعة هذه الألفاظ " إذا دخل نجم كذا يزرع النبات الفلاني وإذا دخل نجم كذا غارت المياه الجوفية " هل هذا من التنجيم ؟
  29. هل يقاس على مُدْمن الخمر المدمن على المخدرات الوعيد المذكور بأنه لا يدخل الجنة ؟
  30. ما المقياس بأن الشخص يكون قد قطع رحمه لاسيما في هذا الزمان في كثرة الأعمال والأشغال فقد لا ترى أباك إلا بعد شهر وأنت في المدينة نفسها أو لا ترى عمك إلا في العيد فقط فهل يعد هذا قطعا للرحم ؟
  31. البعض يدعي أن هذه السنة مطيرة بإذن الله أو غير مطيرة من خلال حركة الرياح ونحو ذلك فهل يعد قوله من التنجيم ؟
  32. النظر إلى ما يسمى بالنشرة الجوية ومتابعة ذلك والإنطلاق منه عملا أو عدم ذلك هل يعد من التنجيم ؟
  33. بالنسبة للسحر هل هناك فرق بين الساحر وطالب السحر من ناحية الكفر فالبعض الآن يفرق بين الساحر ومن طلب السحر ؟
  34. ما معنى قول إبراهيم عليه الصلاة والسلام (( فنظر نظرة في النجوم فقال إني سقيم )) ؟
  35. هل يصح أن يقال إن المراد من الحديث ( ثلاثة لا يدخلون الجنة ) أن المراد لا يدخلون الجنة إبتداء ؟
  36. أليس يقال لأن من يقول بأن النجوم يعرف بها الحساب والمواقيت يكون بذلك قد زدنا حكمة رابعة ؟
  37. ما قولكم فيما يردده كثير من الناس عن طبقة الأوزون وما تشكله من خطورة على البشرية هل يعد هذا من التنجيم ؟
  38. ساحر هل يكون لهم توبة ؟
  39. يشاهد في بعض البرامج التي يقدما التلفزيون في القنات التالية ما يسمى بالشرك فيحدث فيه كثير من أعمال السحر فهل تقديم مثل هذه البرامج يعد تصفيقا لهم وإقرارا لهم وما حكم من يتابعها بحجة أنها ألعاب بهلوانية ؟
  40. بالنسبة لبعض الطيرة لو أن طريقا جرب أنه مهلك وتكثر فيه الحوادث وتطير به الإنسان واجتنب هذا الطريق ولم يذهب معه فهل يعد فعله هذا ممنوعا ؟
  41. ذكرتم أن من التنجيم ومن حِكَمِ معرفة علم النجوم هو معرفة الحساب وأنه يكون دقيقا فلماذا لا يعتمد عليه في إثبات هلال رمضان وخروجه ؟
  42. هل يجوز للإنسان أن يحصل على جنسية دولة كافرة لأن حاملها يزاد في راتبه ويعامل معاملة أفضل من غيره بسبب هذه الجنسية ؟
  43. هل يلزم الزوج أن يحجج زوجته ؟
  44. شخص يدرس الصغار ويعلمهم صفة الحج فقام بتطبيق عملي وأحرم وجاء بصندوق وهو كرتون ثلاجة وصبغه باللون الأسود وأخذ يطوف وفعل صفة الحج فما حكم هذا الفعل ؟
  45. صبي حج مع أهله متمتع فلما أخذ العمرة وأحل ثم أحرم في اليوم الثامن إحتلم في صبيحة يوم عرفة ، هل يستمر في حجه متمتع ويعتبر له حجة فرض أم أنه ينوي الحج من جديد ويكون مفردا أم ماذا يفعل ؟
  46. نحن إخوة نسكن في بيت واحد فهل تجزء عنا أضحية واحدة تذبح عن جميع أهل البيت ؟
  47. رجل يريد الحج فيريد أن يضحي فهل له أن يحلق يوم العيد قبل أن يتأكد من ذبح أضحيته أم لا ؟
  48. إذا لم يأذن الزوج لزوجته لأن تحج حجة الفريضة فهل لها أن تعصيه وتذهب ؟
  49. عندي خادمة وتريد أن تذهب للحج فهل لي أن أرسلها مع إحدى الحملات ؟
  50. ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في أثناء الصلاة عند قوله تعالى (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )) ؟