قرة عيون الموحدين شرح الشيخ صالح بن فوزان الفوزان الدرس 42

شرح قرة عيون الموحدين الدرس الثاني والأربعون
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. باب من أطاع العلماء والأمراء في تحريم ما أحل الله أو تحليل ما حرم الله فقد اتخذهم أربابا من دون الله
  2. وقال ابن عباس : ( يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء، أقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون: قال أبو بكر وعمر ؟! )
  3. وقال أحمد بن حنبل : ( عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته يذهبون إلى رأي سفيان، والله تعالى يقول (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )) أتدري ما الفتنة ؟، الفتنة الشرك، لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك )
  4. وعن عدي بن حاتم : ( أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه الآية (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )) الآية، فقلت له: إنا لسنا نعبدهم . قال : أليس يحرمون ما أحل الله فتحرمونه، ويحلون ما حرم الله فتحلونه ؟ فقلت : بلى . قال : فتلك عبادتهم ) رواه أحمد والترمذي وحسنه
  5. " قوله : باب من أطاع العلماء والأمراء في تحريم ما أحل الله أو تحليل ما حرم الله فقد اتخذهم أربابا من دون الله فيه : إشارة إلى قوله تعالى (( وقالوا ربنآ إنا أطعنا سادتنا وكبرآءنا فأضلونا السبيلا )) "
  6. " قوله : وقال ابن عباس : ( يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء ! أقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقولون : قال أبو بكر وعمر ! ) وقال أيضا : أراهم سيهلكون ! أقول : قال رسول الله صلى الله، ويقولون : قال أبو بكر وعمر "
  7. " وفي - صحيح مسلم - عن ابن أبي مليكة : ( أن عروة بن الزبير قال لرجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر الناس بالعمرة في هذا العشر، وليس فيها عمرة، فقال عروة : فإن أبا بكر وعمر لم يفعلا ذلك . فقال الرجل : من هاهنا هلكتم ! ما أرى الله إلا سيعذبكم، أحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتخبروني بأبي بكر وعمر !! "
  8. " وقال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى : أجمع العلماء على أن من استبانت له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد "
  9. " وقال الإمام مالك رحمه الله تعالى : ما منا إلا راد ومردود عليه، إلا صاحب هذا القبر [يعني محمد] صلى الله عليه وسلم "
  10. " وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ليس أحد إلا يؤخذ من قوله ويدع، غير النبي صلى الله عليه وسلم "
  11. " قوله : وقال الإمام أحمد بن حنبل : ( عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته يذهبون إلى رأي سفيان، والله تعالى يقول (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنةٌ أو يصيبهم عذابٌ أليمٌ )) أتدري ما الفتنة ؟ الفتنة : الشرك، لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك ) "
  12. " قال الإمام أحمد : نظرت في المصحف، فوجدت طاعة الرسول في ثلاثة وثلاثين موضعا . ثم جعل يتلو (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنةٌ أو يصيبهم عذابٌ أليمٌ )) "
  13. " وسفيان : هو الثوري، الإمام الزاهد العابد، الثقة الفقيه، وكان له أصحاب يأخذون عنه، ومذهبه مشهور "
  14. " وقد عمت البلوى بهذا المنكر الذي أنكره الإمام أحمد، خصوصا فيمن ينتسب إلى العلم والإفتاء والتدريس، وزعموا أنه لا يأخذ بأدلة الكتاب والسنة إلا المجتهد، والاجتهاد قد انقطع !! وقد أخطأوا في ذلك "
  15. " وقد استدل الإمام أحمد رحمه الله تعالى بقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة، لا يضرهم من خذلهم، ولا من خالفهم، حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك " على أن الاجتهاد لا ينقطع "
  16. " وحكى ابن عبد البر الإجماع على أن المقلد لا يكون من أهل العلم، والأئمة لم يقصروا في البيان، بل نهوا عن تقليدهم إذا استبانت السنة "
  17. " قال أبو حنيفة : إذا جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلى الرأس والعين، وإذا جاء عن الصحابة رضي الله عنهم فعلى الرأس والعين، وإذا جاء عن التابعين فنحن رجال وهم رجال . وقال : إذا قلت قولا وكتاب الله يخالفه، قال اتركوا قولي لكتاب الله تعالى . قيل : إذا كان قول رسول الله صلى الله عليه وسلم يخالفه، قال اتركوا قولي لخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قيل : إذا كان قول الصحابة يخالفه ؟ قال : اتركوا قولي لقول الصحابة . وقد تقدم قول الإمامين مالك والشافعي . فعلى من اشتغل بمصنفات أهل مذهبه أن ينظروا في أقوال المخالفين وما استدلوا به، فيكون متبعا للدليل مع من كان معه، وبالله التوفيق "
  18. " قوله : عن عدي بن حاتم : ( أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه الآية (( اتخذوا أحبارهم )) الآية، فقلت : إنا لسنا نعبدهم . قال : أليس يحرمون ما أحل الله فتحرمونه، ويحلون ما حرم الله فتحلونه ؟ فقلت : بلى . قال : فتلك عبادتهم ) . رواه أحمد، والترمذي وحسنه "
  19. " قوله : ( عن عدي بن حاتم ) أي : الطائي، المشهور بالسخاء والكرم، قدم عدي على رسول الله صلى الله عليه وسلم في شعبان سنة تسع من الهجرة، فأسلم، وعاش مائة وعشرين سنة "
  20. " وقد أشار المصنف رحمه الله تعالى بترجمة الباب إلى هذا الحديث وما في معناه، وفيه دليل على أن طاعة الأحبار والرهبان في معصية الله عبادة لهم من دون الله "
  21. " قال شيخنا في المسائل : فتغيرت الأحوال وآلت إلى هذه الغاية، فصار عند الأكثر عبادة الرهبان هي أفضل الأعمال، ويسمونها الولاية، وعبادة الأحبار هي العلم والفقه، ثم تغيرت الحال إلى أن عبد من ليس من الصالحين، وعبد بالمعنى الثاني من هو من الجاهلين "
  22. " وعن زياد بن حدير قال : قال لي عمر : هل تعرف ما يهدم الإسلام ؟ قلت : لا . قال : يهدمه زلة العالم، وجدال المنافق بالكتاب، وحكم الأئمة المضلين . رواه الدارمي . جعلنا الله وإياكم من الذين يهدون بالحق وبه يعدلون، فكم ضل من ضل ! وزل من زل ! "
  23. " فيه مسائل : الأولى : تفسير آية النور "
  24. " الثانية : تفسير آية براءة "
  25. " الثالثة : التنبيه على معنى العبادة التي أنكرها عدي "
  26. " الرابعة : تمثيل ابن عباس بأبي بكر وعمر، وتمثيل أحمد بسفيان "
  27. " الخامسة : تغير الأحوال إلى هذه الغاية، حتى فصار عند الأكثر عبادة الرهبان هي أفضل الأعمال، وتسمى الولاية، وعبادة الأحبار هي العلم والفقه، ثم تغيرت الحال إلى أن عبد من دون الله من ليس من الصالحين، وعبد بالمعنى الثاني من هو من الجاهلين "
  28. يلاحظ أن بعض من ينتسب إلى العلم لسيما صغار طلاب العلم يهونون من شأن الفروع الفقهية في كتب المذاهب بحجة أنه ليس عليها دليل ويقلل أيضا من إجتهادات الأئمة في هذا الشأن فهل من كلمة توجيهية حيال ذلك وحيال إحترام أقوال أئمة المذاهب وأهمية مسألة التمذهب لأنه قد وجد في هذه الأزمان من يقلل من شأنها ويعيبها ويقول أنا أتحرر من المذهب وآخذ من الكتاب والسنة مباشرة ؟
  29. أحيانا نجد بعض طلاب العلم يستدركون على العلماء الكبار فيصححون حديثا ضعيفا ضعفه عالم من العلماء فهل نترك قول هذا العالم الكبير ونأخذ بقول طالب العلم حتى لا نكون كما قال الإمام أحمد " عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته يذهبون لرأي سفيان " ؟
  30. ما معنى وحدة الوجود التى ذكرتموها ؟ ومن الذي قال بها أهو ابن عربي ؟
  31. ذكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في - كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية - إنكاره على من قال أنه يكفر ابن عربي نرجوا توضيح ذلك حفظكم الله ؟
  32. أحد الناس إذا أعطيناه الدليل عى تحريم الغناء فقال شيخنا يقول أنه حلال فهل يدخل في الآية (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أندادا من دون الله )) ؟
  33. إذا كان هناك فتوى ثم قلت قال الشيخ كذا وكذا في هذه المسألة ثم جاءني آخر وقال قال الشيخ الآخر كذا كذا مخالف للشيخ فماذا أفعل في هذه الحالة ؟
  34. أنا مدير في أحد الدوائر الحكومية وقد وردنا تعميم بوجوب تعليق صور ولاة الأمر في هذه البلاد فهل يجوز هذا ؟ وهل أطيع هذا المسؤول في تحليل ما حرم الله ؟
  35. أحيانا يقال في مسألة ما الدليل على ذلك الإجماع والكتاب والسنة لماذا يقدم الإجماع ؟ وهل الإجماع أقوى من الكتاب والسنة ؟
  36. إذا تبين لشخص الدليل لكنه خالفه إلى قول مذهبه هل يدخل هذا الشخص في تلك الطاعة التي بينتموه قبل قليل أنه ثلاثة أقسام ؟
  37. الذين يقومون بتحكيم القوانين الوضعية من المسلمين هل يدخلون في قوله تعالى (( إتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )) ؟
  38. هل يدخل في الآية من ارتكب بعض الكبائر مثل حلق اللحية وإسبال الثياب ؟
  39. مجموعة من المعلمين يسألون عن حكم تلبية دعوة تكريم المعلمين المتميزين وتناول طعام العشاء معهم بمناسبة يوم المعلم ؟
  40. وما رأي فضيلتكم في المشاركة في مثل هذه الأيام التي بدأت تكثر لسيما في مجال التعليم ؟
  41. وجدت كتابا في المكتبة للغة الإنجليزية يحتوي على قصة يسأل فيها أبو حنيفة رحمه الله أين الله فأجاب الإمام بزعم مؤلف الكتاب أنه قال هل رأيت الحديث أليس فيه زبدة فقال بلا فقال السائل هل تعلم أين الزبدة فالسائل يقول لا السؤال يا فضيلة الشيخ أليس هذا دعوى صريحة من الإمام إلى وحدة الوجود ؟
  42. قام أحد الأشخاص بأخذ أحد المصاحف من الحرم المكي وأحظره معه إلى الرياض وبعد خمس سنوات قام بإعطاء هذا المصحف طالبا مني التصرف فيه فهل يجب علي إعادته إلى المسجد الحرام ؟