حدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة قال : حدثنا شريك بن عبد الله النخعي عن ثابت بن أبي صفية الثمالي قال : سألت أبا جعفر قلت له : حدثت عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه و سلم توضأ مرة مرة ؟ قال : نعم . قلت : ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا ؟ قال : نعم .
حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي قال : حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن سفيان عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن ابن عباس قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم توضأ غرفة غرفة .
حدثنا أبو كريب قال : حدثنا رشدين بن سعد قال : أخبرنا الضحاك بن شرحبيل عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر أنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم في غزوة تبوك توضأ واحدة واحدة .
ـ باب الوضوء ثلاثا ثلاثا .
حدثنا محمود بن خالد الدمشقي قال : حدثنا الوليد بن مسلم الدمشقي عن ابن ثوبان عن عبدة بن أبي لبابة عن شقيق بن سلمة قال : رأيت عثمان وعليا يتوضآن ثلاثا ثلاثا ويقولان : هكذا كان وضوء رسول الله صلى الله عليه و سلم .
(م) قال أبو الحسن بن سلمة : حدثنا أبو حاتم قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان فذكر نحوه .
حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : حدثنا الأوزاعي عن عبد المطلب بن عبد الله بن حنطب عن ابن عمر أنه توضأ ثلاثا ثلاثا . ورفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه و سلم .
حدثنا أبو كريب قال : حدثنا خالد بن حيان عن سالم أبي المهاجر عن ميمون بن مهران عن عائشة وأبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم توضأ ثلاثا ثلاثا .
حدثنا سفيان بن وكيع قال : حدثنا عيسى بن يونس عن فائد أبي الورقاء ابن عبد الرحمن عن عبد الله بن أبي أوفى قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم توضأ ثلاثا ثلاثا ومسح رأسه مرة .
حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا محمد بن يوسف عن سفيان عن ليث عن شهر بن حوشب عن أبي مالك الأشعري قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يتوضأ ثلاثا ثلاثا .
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : وعلي بن محمد . قالا : حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن الربيع بنت معوذ بن عفراء أن رسول الله صلى الله عليه و سلم توضأ ثلاثا ثلاثا .
ما رأيكم من يتوضأ في المغسلة ولم يعدد في غسل العضو وإنما يدلكه ثم ينتقل إلى العضوا الآخر ؟
هل يمكن أن يقال أن الوضوء ثلاثا هو الأكمل والإقتصار على المرة أو المرتين كان لبيان الجواز عند قلة الماء ؟
إذا توضأ الإنسان دائما ثلاثا ثلاثا هل يقال إنه خالف السنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ مرة مرة ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا ؟
ألا يسمى الإسباغ إلا في التثليث المرة مرة أو المرتين مرتين ما يسمى إسباغ ؟
هل الوضوء عبادة واحدة أم عبادة مجزءة ؟
في التثليث هذا لا يكون في جميع الأعضاء كما سيأتي معنا ؟
من أراد الإسباغ هل يثلث في كل الأعضاء " مثل مسح الرأس والأذنين " ؟
ـ باب ما جاء في الوضوء مرة ومرتين وثلاثا .
حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي . حدثني مرحوم بن عبد العزيز العطار . حدثني عبد الرحيم بن زيد العمى . عن أبيه عن معاوية بن قرة عن ابن عمر قال : توضأ رسول الله صلى الله عليه و سلم واحدة واحدة . فقال : ( هذا وضوء من لا يقبل الله منه صلاة إلا به ) ثم توضأ ثنتين ثنتين . فقال : ( هذا وضوء القدر من الوضوء ) . وتوضأ ثلاثا ثلاثا . وقال : ( هذا أسبغ الوضوء . وهو وضوئي ووضوء خليل الله إبراهيم . ومن توضأ هكذا ثم قال عند فراغه أشهد أن ل إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فتح له ثمانية أبوب الجنة يدخل من أيها شاء ) .
هل الوضوء كان موجود في الأمم السابقة ؟
حدثنا جعفر بن مسافر قال : حدثنا إسماعيل بن قعنب أبو بشر قال : حدثنا عبد الله بن عرادة الشيباني عن زيد بن الحواري عن معاوية بن قرة عن عبيد بن عمير عن أبي بن كعب : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم دعا بماء فتوضأ مرة مرة . فقال : ( هذا وظيفة الوضوء ) أو قال : ( وضوء من لم يتوضأه لم يقبل الله له صلاة ) ثم توضأ مرتين مرتين ثم قال : ( هذا وضوء من توضأه أعطاه الله كفلين من الأجر ) ثم توضأ ثلاثا ثلاثا . فقال : ( هذا وضوئي ووضوء المرسلين من قبلي )
لو انغمس الشخص في الماء ونوى بذلك الوضوء فهل يجزؤه ؟
وكذا الحكم في الغسل من الجنابة ؟
إذا كان الماء لا يكفي إلا للوضوء مرة مرة فهل نقول حينئذ يجب الوضوء مرة مرة في هذه الحالة ؟
ـ باب ما جاء في القصد في الوضوء وكراهية التعدي فيه .
حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا خارجة بن مصعب عن يونس بن عبيد عن الحسن عن عتي بن ضمرة السعدي عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن للوضوء شيطانا يقال له ولهان . فاتقوا وسواس الماء ) .
حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا خالي يعلي عن سفيان عن موسى بن أبي عائشة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه و سلم فسأله عن الوضوء . فأراه ثلاثا ثلاثا . ثم قال : ( هذا الوضوء . فمن زاد على هذا فقد أساء أو تعدى أو ظلم ) .
حدثنا أبو إسحاق الشافعي إبراهيم بن محمد بن العباس قال : حدثنا سفيان عن عمرو أنه سمع كريبا يقول : سمعت ابن عباس يقول : بت عند خالتي ميمونة . فقام النبي صلى الله عليه و سلم فتوضأ من شنة وضوءا يقلله . فقمت فصنعت كما صنع .
حدثنا محمد بن المصفي الحمصي قال : حدثنا بقية عن محمد بن الفضل عن أبيه عن سالم عن ابن عمر قال : رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم رجلا يتوضأ فقال : ( لا تسرف . لا تسرف ) .
حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا قتيبة قال : حدثنا ابن لهيعة عن حيي بن عبد الله المعافري عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مر بسعد وهو يتوضأ . فقال : ( ما هذا السرف ؟ ) فقال : أفي الوضوء إسراف ؟ قال : ( نعم . وإن كنت على نهر جار ) .
إذا توضأ وغسل العضو ثلاثا ثم زاد غسلة أخرى بنية التبرد أو التنظيف فهل يقال أنه أثم وتعدى ؟
أن الوضوء أكثر مما يكون على السنبور يترك مفتوحا من بداية الوضوء إلى نهاية فماذا علينا تجاه هذا الأمر حتى لا نقع في الإسراف ؟
كيف الجمع بين هذه الأحاديث وما ورد عن بعض الصحابة رضي الله عنهم في زيادتهم على العضو قليلا مثل ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه ؟
هذا الأخ يفيد بأن ابن لهيعة قد ذكر في المدلسين كما ذكره ابن حجر وهو قد عنعن فليست القضية قضية الإختلاط ورواية قتيبة عنه , العنعنة كيف العمل معها ؟
حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء ) هل فيه الزيادة عن وضع الوضوء ؟
هل يشرع شرب الماء بعد الوضوء ؟
قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) كما نقول من زاد عن الثلاث وضوءه صحيح ؟
فائدة: من كلام الحافظ ابن حجر في الفتح حول مسألة: هل الوضوء من خصائص هذه الأمة .
من صب الماء على بدنه بنية الغسل من الجنابة ثم صلى بدون أن يتوضأ هل يجوز له ذلك ؟
وإذا دخل الإنسان في المسبح بنية التبرد هل يجزؤه عن غسل الجنابة ؟
مسح الرقبة مع مسح الرأس للتبرد هل هذا جائز ؟
إذا لم يستوعب العضو بغسله ثلاث مرات هل تجوز الزيادة حينئذ ؟
ما يلغز به متى تكون السنة أفضل من الواجب ويمثلون بالوضوء ثلاثا ثلاثا هل هذا له وجه ؟
يمثلون كذلك إبتداء السلام و رد السلام ؟
حديث ( يؤذيني بن آدم يسب الدهر وأنا الدهر أقلب الليل والنهار ) هل في الحديث إثبات صفة الأذية لله عز وجل ؟
ذكرتم في الحديث عبدة بن أبي لبابة أنه لم يسمع وفي رواية عن شقيق بن سلمة تريدون عبدة أم الرواية الثانية التي فيها المطلب يروي عن ابن عمر ؟
إذا نسي الإنسان عضوا من أعضاء الوضوء هل يعود إليه فقط يغسله أو يغسله ويغسل ما بعده ؟
هل وردت زيادة ( من زاد على هذا أو نقص فقد تعدى ...... ) كلمة ونقص ؟
قد جاء في بعض روايات الحديث ( أو نقص ) و المحققون على أنه وهم لجواز الوضوء مرة مرة ومرتين مرتين ؟
من يقول قبل وضوءه ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) ثم يقول بسم الله ؟
هل أرواح الأموات تلتقي وتجتمع ؟
من أكل البصل وبقي على صلاة العصر ساعتان هل هو قد أتى بشيء مكروه ؟
هل يجوز رسم الطيور في مادة الرسم للأطفال ؟
هل صحيح أنه لم يثبت تدليس التسوية عن بقية بن الوليد ؟
يقولون أن الإمام مالك رحمه الله كان يصلي وهو سادل لليدين هل هذا صحيح عنه ؟
إذا استسقى الإمام وهو على المنبر يوم الجمعة هل يشرع للمأمومين رفع أيديهم ؟
من يقرأ (( الذين )) (( الزين )) هل تصح صلاته ؟
منهم من يقول (( أنعمت )) بدل (( أنعمت )) ؟
نرجوا منكم التوجيه حول أداء العمرة في هذه الأوقات إلى أن يفتح المسعى ؟