أخبرنا إسحاق قال أخبرنا وكيع قال حدثنا عزرة بن ثابت عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن أنس بن مالك قال : ( كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا أتي بطيب لم يرده )
الكلام على إسناد حديث: ( كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا أتي بطيب لم يرده )
أخبرنا عبيد الله بن فضالة بن إبراهيم قال أخبرنا عبد الله بن يزيد المقرئ قال حدثنا سعيد قال حدثني عبيد الله بن أبي جعفر عن الأعرج عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من عرض عليه طيب فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة )
الكلام على إسناد حديث : ( من عرض عليه طيب فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة )
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا جرير عن ابن عجلان عن بكير ح وأخبرنا عبيد الله بن سعيد قال حدثنا يحيى عن ابن عجلان قال حدثني بكير بن عبد الله بن الأشج عن بسر بن سعيد عن زينب امرأة عبد الله قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا شهدت إحداكن العشاء فلا تمس طيبا )
الكلام على إسناد حديث: ( إذا شهدت إحداكن العشاء فلا تمس طيبا ).
أخبرنا أحمد بن سعيد قال حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا أبي عن صالح عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن هشام عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن بسر بن سعيد أخبرتني زينب الثقفية امرأة عبد الله : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لها إذا خرجت إلى العشاء فلا تمس طيبا )
الكلام على إسناد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لها إذا خرجت إلى العشاء فلا تمس طيبا )
وحدثنا قتيبة قال حدثنا الليث عن ابن أبي جعفر عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن بسر بن سعيد عن زينب الثقفية : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم قال أيتكن خرجت إلى المسجد فلا تقربن طيبا )
الكلام على إسناد حديث : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم قال أيتكن خرجت إلى المسجد فلا تقربن طيبا )
أخبرنا محمد بن هشام بن عيسى قال حدثنا أبو علقمة الفروي عبد الله بن محمد قال حدثني يزيد بن خصيفة عن بسر بن سعيد عن أبي هريرة : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة ).
الكلام على إسناد حديث : ( أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة ).
ما علاقة هذه الأحاديث بالترجمة الطيب ؟
إذا كانت المرأة حاملة شيء فيه من الرائحة ما حكم ذلك ؟
ذكر أطيب الطيب.
أخبرنا أبو بكر بن إسحاق قال حدثنا عبد الرحمن بن غزوان قال أخبرنا شعبة عن خليد بن جعفر والمستمر عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال : ( ذكر النبي صلى الله عليه و سلم امرأة حشت خاتمها بالمسك فقال وهو أطيب الطيب )
الكلام على إسناد حديث: ( ذكر النبي صلى الله عليه و سلم امرأة حشت خاتمها بالمسك فقال وهو أطيب الطيب )
تحريم لبس الذهب.
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى ويزيد ومعتمر وبشر بن المفضل قالوا حدثنا عبيد الله عن نافع عن سعيد بن أبي هند عن أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إن الله عز و جل أحل لإناث أمتي الحرير والذهب وحرمه على ذكورها )
الكلام على إسناد حديث : ( إن الله عز و جل أحل لإناث أمتي الحرير والذهب وحرمه على ذكورها )
سبق أن الإسناد فيه انقطاع ؟
النهي عن لبس خاتم الذهب.
أخبرنا محمد بن الوليد قال حدثنا محمد قال حدثنا شعبة عن أبي بكر بن حفص عن عبد الله بن حنين عن ابن عباس قال : ( نهيت عن الثوب الأحمر وخاتم الذهب وأن أقرأ وأنا راكع )
الكلام على إسناد حديث: ( نهيت عن الثوب الأحمر وخاتم الذهب وأن أقرأ وأنا راكع )
أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا يحيى عن ابن عجلان قال أخبرني إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن ابن عباس عن علي قال : ( نهاني النبي صلى الله عليه و سلم عن خاتم الذهب وأن أقرأ القرآن وأنا راكع وعن القسي وعن المعصفر )
الكلام على إسناد حديث : ( نهاني النبي صلى الله عليه و سلم عن خاتم الذهب ... )
أخبرنا عيسى بن حماد عن الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين أن أباه حدثه أنه سمع عليا يقول : ( نهاني رسول الله صلى الله عليه و سلم عن خاتم الذهب وعن لبوس القسي والمعصفر وقراءة القرآن وأنا راكع )
الكلام على إسناد حديث: ( نهاني رسول الله صلى الله عليه و سلم عن خاتم الذهب ... ).
قال الحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن ابن القاسم حدثني مالك عن نافع عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن علي قال : ( نهاني رسول الله صلى الله عليه و سلم عن القراءة في الركوع )
الكلام على إسناد حديث: ( نهاني رسول الله صلى الله عليه و سلم عن القراءة في الركوع )
أخبرني هارون بن عبد الله قال حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث قال حدثنا حرب عن يحيى حدثني عمرو بن سعد الفدكي أن نافعا أخبره حدثني ابن حنين أن عليا حدثه قال : ( نهاني رسول الله صلى الله عليه و سلم عن ثياب المعصفر وعن خاتم الذهب ولبس القسي وأن أقرأ وأنا راكع )
الكلام على إسناد حديث : ( نهاني رسول الله صلى الله عليه و سلم عن ثياب المعصفر ... ).
أخبرني يحيى بن درست قال حدثنا أبو إسماعيل قال حدثنا يحيى بن أبي كثير أن محمد بن إبراهيم حدثه عن ابن حنين عن علي قال : ( نهاني رسول الله صلى الله عليه و سلم عن أربع عن لبس ثوب معصفر وعن التختم بخاتم الذهب وعن لبس القسية وأن أقرأ القرآن وأنا راكع )
الكلام على إسناد حديث: ( نهاني رسول الله صلى الله عليه و سلم عن أربع عن لبس ثوب معصفر ... ).
أخبرني إبراهيم بن يعقوب قال حدثنا الحسن بن موسى قال حدثنا شيبان عن يحيى أخبرني خالد بن معدان أن ابن حنين حدثه أن عليا قال : ( إن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن ثياب المعصفر وعن الحرير وأن يقرأ وهو راكع وعن خاتم الذهب )
الكلام على إسناد حديث : ( إن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن ثياب المعصفر ... ).
أخبرني محمد بن المثنى قال حدثنا محمد قال حدثنا شعبة عن قتادة قال سمعت النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم : ( أنه نهى عن خاتم الذهب )
الكلام على إسناد حديث: ( أنه نهى عن خاتم الذهب ).
أخبرنا أحمد بن حفص بن عبد الله حدثني أبي قال حدثني إبراهيم بن طهمان عن الحجاج وهو ابن الحجاج عن قتادة عن عبد الملك بن عبيد عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن تختم الذهب )
الكلام على إسناد حديث: ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن تختم الذهب )
رجل قطعت يده ثم ركبت له يد اصطناعية إذا توضأ هل يغسلها ؟
ما الفرق بين البيعة الخاصة والعامة لولي الأمر كما حصل لأبي بكر البيعة العامة والخاصة ؟
هل الرجل الذي يقتل نفسه يصلى عليه ؟
هل العمرة واجبة ؟
امرأة أحرمت بالعمرة ثم حاضت وفسخت عمرتها فهل عليها القضاء في وقت آخر ؟
حتى ولو أنها اشترط " المرأة إذا حاضت " ألا يكفيها الإشتراط في الفسخ ؟
أنا طلب سمحت لي الجامعة بالحج مرة واحدة في السنة الأولة وباقي السنوات لا تسمح لي فأنا أذهب بدون علم الجامعة وأدفع مالا لصاحب السيارة وإذا وصلنا إلى نقطة التفتيش يعطي صاحب السيارة مالا الرجل الذي هناك مالا فيسمح لنا بالدخول ؟
هل يجوز للمرىء أن يجمع بين النيتين في عمل واحد كأن يجمع بين نية الصوم المستحب ونية القضاء أو يجمع بين نية تحية المسجد ونية النافلة القبلية ؟
بالنسبة كذلك لصلاة الإستخارة ينويها صلاة الاستخارة وأنها سنة قبلية أو بعدية يصح ذلك ؟
قد تجتمع ثلاث نوافل يعني يصلي صلاة ينوي بها ثلاثة أشياء بعد الطواف بنية أنها ركعتي الطواف وأنها سنة قبلية لأحد الصلوات وأنها صلاة الإستخارة يصح ذلك؟