العقيدة الواسطية شرح الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز الدرس 2

شرح العقيدة الواسطية الدرس الثاني
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. تتمة ما سبق
  2. هل يصح القول أن الله تعلى استقر على العرش ؟
  3. هل الكرسي هو العرش ؟
  4. ما معنى قوله تعالى " إذا لذهب كل إله بما خلق ...."؟
  5. كيف يرد على الأشاعرة في مسألة الاستواء ؟
  6. هل يصح حديث أطيط العرش ؟
  7. أي المخلوقات أول القلم أو العرش ؟
  8. هل يجوز دعاء الصفة ؟
  9. ما هو دليل لفظ الذات الخاصة بالله تعالى ؟
  10. هل يصح حديث " لا شخص أغير من الله " وما معنى لفظة شخص في حقه تعالى؟
  11. ما صحة قول أسألك بمعقد العرش ؟
  12. هل يوصف الله بأن له قدمين وكذلك عدد الأصابع ؟
  13. هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه ؟
  14. هل يوصف الله تعالى بالشمال ؟
  15. هل الصفة الثابتة لله "العجب أو "العجب"؟
  16. قراءة المتن
  17. تعليق الشيخ على قول المؤلف "وقوله: (يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي) - (بل رفعه الله إليه) - (إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) - (يا هامان ابن لي صرحاً لعلي أبلغ الأسباب، أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذباً) - (أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور، أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصباً فستعلمون كيف نذير) وقوله: (هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم إينما كنتم والله بما تعملون بصير) - (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم) وقوله: (لا تحزن إن الله معنا) - (إنني معكما أسمع وأرى) - (إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون) - (واصبروا إن الله مع الصابرين) - (كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين)
  18. هل عبارة بائن من خلقه من عبارات السلف ؟
  19. ما حكم ترك شهود الجماعة من رجل تخرج منه رائحة نتنة تؤذي المصلين ؟
  20. ما حكم تغير تسعة ريالات فضة بعشرة ورق ؟
  21. ما رأيكم في قول الأشاعرة بأن الكيف معلوم ؟
  22. ما حكم قول بعد العامة إذا سئل من عنده فيقول "ما عندي إلا الله "؟
  23. ما حكم قول بعض العوام في ألغازهم "أنا أطهر من الكعبة وأنجس من الكلب وأكبر من الله "
  24. قول بعض الناس لضيوفهم "تباركتم علينا بالزيارة " ؟
  25. من كان له دين على رجل غير مماطل فهل له أن يجعله زكاة عليه ؟
  26. ما حكم من اقترض ألف ريال ورق وعند السداد كانت ألف وخمسمئة فضة ؟
  27. ما حكم من نفى العلو؟
  28. ما قولكم في مسألة خلو العرش عند نزول الله تعالى ؟
  29. هل يجوز أن يقال أين الله ؟
  30. قراءة المتن
  31. تعليق الشيخ على قول المؤلف "وقوله: (ومن أصدق من الله حديثاً) - (ومن أصدق من الله قيلا) - (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم) - (وتمت كلمت ربك صدقاً وعدلا) - (وكلم الله موسى تكليما) - (منهم من كلم الله) - (ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه) - (وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا) - (وإذ نادى ربك موسى أن ائت القوم الظالمين) - (وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة) - (ويوم يناديهم فيقول: ماذا أجبتم المرسلين) - (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله) - (وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون) - (يريدون أن يبدلوا كلام الله قل لن تتبعونا كذلكم قال الله من قبل) - (واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته) - (إن هذا القرآن يقص على بني إسرائيل أكثر الذي هم فيه يختلفون) - (وهذا كتاب أنزلناه مبارك) - (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله) - (وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر بل أكثرهم لا يعلمون) - (قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين آمنوا وهدى وبشرى للمسلمين، ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر، لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين) وقوله: (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة) - (على الأرائك ينظرون) - (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة)( ) - (لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد) وهذا الباب في كتاب الله كثير، من تدبر القرآن طالباً للهدى منه تبين له طريق الحق.
  32. هل يرى الكفار و المنافقون الله تعالى يوم القيامة ؟
  33. دخول الأعمال في الإيمان هل هو شرعي أو لغوي ؟
  34. ما معنى قولهم "كلام الله قديم النوع حادث الآحاد ؟
  35. هل يقال أن الله تعالى يسكت متى يشاء ؟
  36. هل يصح أن يقال في حق الله "قال ومازال قائل عليما "؟
  37. هل سب الصحابة كفر ؟
  38. هل الكلام صفة فعلية أم ذاتية ؟
  39. ما معنى قوله تعالى " ولدينا مزيد "؟
  40. ما حكم من نفى الأفعال الاختيارية الخاصة بالله تعالى ؟
  41. قراءة المتن
  42. تعليق الشيخ على قول المؤلف "ثم في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلمفالسنة تفسر القرآن وتبينه وتدل عليه وتعبر عنه وما وصف الرسول به ربه عز وجل من الأحاديث الصحاح التي تلقاها أهل المعرفة بالقبول وجب الإيمان بهافمن ذلك مثل قوله صلى الله عليه وسلم: (ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟) متفق عليه. وقوله صلى الله عليه وسلم: (لله أشد فرحاً بتوبة عبده من أحدكم براحلته) الحديث متفق عليه. وقوله صلى الله عليه وسلم: (يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخلان الجنة) متفق عليه. وقوله: (عجب ربنا من قنوط عباده وقرب غيره، ينظر إليكم أزلين قنطين فيظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب) حديث حسن. وقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تزال جهنم يلقى فيها وهي تقول: هل من مزيد؟ حتى يضع رب العزة فيها رجله - وفي رواية عليها قدمه فينزوي بعضها إلى بعض فتقول قط قط) متفق عليه. وقوله: (يقول تعالى: يا آدم. فيقول: لبيك وسعديك. فينادي بصوت: إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار) متفق عليه
  43. قراءة المتن
  44. تعليق الشيخ على قول المؤلف ". وقوله: (ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه وليس بينه وبينه ترجمان). وقوله في رقية المريض: (ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء اجعل رحمتك في الأرض اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ) حديث حسن رواه أبو داود وغيره. وقوله: (ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء) حديث صحيح. وقوله: (والعرش فوق الماء والله فوق العرش، وهو يعلم ما أنتم عليه) حديث حسن رواة أبو داود وغيره. وقوله للجارية: (أين الله( ) ؟) قالت: (في السماء) قال: (من أنا؟) قالت: (أنت رسول الله) قال: (أعتقها فإنها مؤمنة) رواة مسلم. (أفضل الإيمان أن تعلم أن الله معك حيث ما كنت) حديث حسن. وقوله: (إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه فإن الله قبل وجهه. ولكن عن يساره أو تحت قدمه) متفق عليه
  45. في الحديث أنزل رحمة من رحمتك هل هذه الصفة مخلوقة ؟
  46. هل يصح حديث " أنزلت رحمتك من رحمتك ...... "؟
  47. هل البصاق الذي ورد عليه النهي داخل الصلاة أم خارجها ؟
  48. ما معنى حديث " لايكلمهم ولا ينظر إليهم ....."؟
  49. ما حكم تشبيك الأصابع في المسجد ؟
  50. ما حكم من يقول أن الله معنا بذاته وهو مستو على عرشه ؟
  51. قراءة المتن
  52. تعليق الشيخ على قول المؤلف "وقوله صلى الله عليه وسلم: (اللهم رب السماوات السبع والأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء خالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والقرآن أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين وأغنني من الفقر) رواة مسلم. وقوله لما رفع الصحابة أصواتهم بالذكر: (أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنما تدعون سميعاً بصيراً قريباً إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته) متفق عليه. وقوله: (إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا) متفق عليه. إلى أمثال هذه الأحاديث التي يخبر فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ربه بما يخبر به فإن الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة يؤمنون بذلك كما يؤمنون بما أخبر الله به في كتابه، من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل، بل هم الوسط في فرقة الأمة كما أن الأمة هي الوسط في الأمم فهم وسط في باب صفات الله سبحانه وتعالى: بين أهل التعطيل الجهمية وأهل التمثيل المشبهة : وهم وسط في باب أفعال الله بين الجبرية والقدرية وغيرهم، وفي باب( وعيد الله بين المرجئة والوعيدية من القدرية وغيرهم وفي باب أسماء الإيمان والدين بين الحرورية والمعتزلة وبين المرجئة والجهمية وفي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الرافضة والخوارج.
  53. ما معنى المعية في الحديث "إن الله معكم لا ترفعوا أصواتكم "؟
  54. هل الروافض ناصبة ؟
  55. ما حكم قول "على كرم الله وجهه أى عليه السلام ؟
  56. حديث "أنت الأول فليس قبلك شيء ....." من أذكار النوم أو يقوله من عليه دين ؟
  57. هل يصح تفسير الإحاطة بإحاطة العلم والقدرة ؟
  58. نسب إلى بعض علماء الكوفة أنهم لايدخلون الأعمال في الإيمان ؟
  59. هل يجوز رد السلام على الرافضي ؟
  60. ما صحة حديث" ما السموات والأرض في الكرسي إلا ...."
  61. قراءة المتن
  62. تعليق الشيخ على قول المؤلف " وقد دخل فيما ذكرناه من الإيمان بالله الإيمان بما أخبر به في كتابه وتواتر عن رسوله وأجمع عليه سلف الأمة من أنه سبحانه فوق سماواته على عرشه على خلقه وهو سبحانه معهم أينما كانوا يعلم ما هم عاملون، كما جمع بين ذلك في قوله: (هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير). وليس معنى قوله وهو معكم أنه مختلط بالخلق، فإن هذا لا توجبه اللغة، وهو خلاف ما أجمع عليه سلف الأمة، وخلاف ما فطر الله عليه الخلق بل القمر آية من آيات الله من أصغر مخلوقاته وهو موضوع في السماء، وهو مع المسافر وغير المسافر أينما كان، وهو سبحانه فوق عرشه رقيب على خلقه مهيمن عليهم مطلع عليهم، إلى غير ذلك من معاني ربوبيته. وكل هذا الكلام الذي ذكره الله - من أنه فوق العرش وأنه معنا - حق على حقيقته لا يحتاج إلى تحريف. ولكن يصان عن الظنون الكاذبة مثل أن يظن أن ظاهر قوله (في السماء) أن السماء تقله أو تظله وهذا باطل بإجماع أهل العلم والإيمان فإن الله قد وسع كرسيه السماوات والأرض وهو الذي يمسك السماوات والأرض أن تزولا، ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه. ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره.
  63. ما هو قول الأشاعرة في العلو ؟
  64. ما صحة حديث أبي رزين العقيلي ؟
  65. ما حكم مكبر الصوت في المسجد إذا كان يصدر صدى يشوش عليهم ؟
  66. ما حكم من قال أن الضمير في حديث "إن الله خلق آدم على صورته " يعود على آدم ؟
  67. ما حكم قول أن الله في كل مكان مع أنها قد تصدر ممن لا يعرف معناها ؟