تتمة الحديث السابق ( وعن أم عطية رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تحد امرأة على ميت فوق ثلاث , إلا على زوج أربعة أشهر وعشراً . ولا تلبس ثوباً مصبوغاً إلا ثوب عصب , ولا تكتحل ولا تمس طيباً , إلا إذا طهرت نبذة من قسط أو أظفار ) . متفق عليه , وهذا لفظ مسلم . ولأبي داود والنسائي من الزيادة : ( ولا تختضب ) , وللنسائي : ( ولا تمتشط ) ).
وعن أم سلمة قالت :( جعلت على عيني صبراً بعد أن توفي أبو سلمة , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه يشب الوجه فلا تجعليه إلا بالليل وانزعيه بالنهار , ولا تمتشطي بالطيب ولا بالحناء , فإنه خضاب . قلت : بأي شيء أمتشط ؟ قال : بالسدر ). رواه أبو داود والنسائي وإسناده حسن .
وعنها رضي الله عنها :( أن امرأة قالت : يا رسول الله إن ابنتي مات عنها زوجها ، وقد اشتكت عينها أفنكحلها ؟ قال : لا ). متفق عليه
فوائد حديث ( لا تحد امرأة على ميت فوق ثلاث , إلا على زوج ...).
فوائد حديث ( جعلت على عيني صبراً بعد أن توفي أبو سلمة , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ...).
فوائد حديث ( أن امرأة قالت : يا رسول الله إن ابنتي مات عنها ...).
الإحداد ثلاثة أيام هل يكون للأقارب فقط؟
كيف تعمل الزوجة في الإحداد إذا كانت طالبة أو مدرسة؟
هل يجوز للزوج أن يحد على زوجته ثلاثة أيام؟
إحداد ثلاثة أيام هل هو على سبيل الوجوب؟
كيف تعمل الصغيرة في الإحداد؟
رجل تزوج امرأة فلما جلس معها سنة حصل بينهما اختلاف فهربت وجلست عند بيت أهلها أربع سنوات ثم أتى بعد ثلاث سنوات فطلقها ثلاث تطليقات في مجلس واحد وتزوجت بعده فما الحكم؟
غالب ألبسة النساء الآن ملونة فكيف تعمل الحاد؟
هل يجوز تفريق الحداد في الثلاث؟
هل يجب الإحداد على الزوج؟
ليلنا الآن ليس كليل من سبق فهل له نفس الحكم؟
مراجعة ومناقشة تحت باب العدة والإحداد والاستبراء وغير ذلك
تتمة فوائد حديث ( جعلت على عيني صبراً بعد أن توفي أبو سلمة , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ...).
تتمة فوائد حديث ( أن امرأة قالت : يا رسول الله إن ابنتي مات عنها ...).
أليس هناك تعارض بين الحديثين هذا الحديث وحديث أم سلمة فهنا منع ابنتها وهناك رخص لأم سلمة؟
هل يجوز أن تمتشط المرأة بغير الحناء والسدر، وهل الأصل الامتشاط أو عدمه؟
هل يجوز استخدام الصبر لغير حاجة؟
أليس الكحل هنا محرما لأمر خارج عنه وهو حلال في نفسه؟
ما حكم استعمال العدسات اللاصقة ففيها تغيير لخلق الله؟
مراجعة ومناقشة تحت باب العدة والإحداد والاستبراء وغير ذلك
وعن جابر رضي الله عنه قال :( طلقت خالتي ، فأرادت أن تجد نخلها فزجرها رجل أن تخرج ، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : بلى جدي نخلك ، فإنك عسى أن تصدقي أو تفعلي معروفاً ). رواه مسلم .
فوائد حديث ( طلقت خالتي ، فأرادت أن تجد نخلها فزجرها رجل أن تخرج ...).
( وعن فريعة بنت مالك أن زوجها خرج في طلب أعبد له فقتلوه ، قالت : فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أرجع إلى أهلي ، فإن زوجي لم يترك لي مسكناً يملكه ولا نفقة ، فقال : نعم ، فلما كنت في الحجرة ناداني ، فقال : امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله ، قالت : فاعتددت فيه أربعة أشهر وعشراً ، قالت : فقضى به بعد ذلك عثمان ). أخرجه أحمد والأربعة وصححه الترمذي و الذهلي وابن حبان والحاكم وغيرهم .
فوائد حديث ( وعن فريعة بنت مالك أن زوجها خرج في طلب أعبد له فقتلوه ، قالت : فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ...).
وعن فاطمة بن قيس قالت :( قلت : يا رسول الله إن زوجي طلقني ثلاثاً ، وأخاف أن يقتحم علي ، فأمرها فتحولت ). رواه مسلم .
فوائد حديث ( قلت : يا رسول الله إن زوجي طلقني ثلاثاً ، وأخاف ...).
وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال :( لا تلبسوا علينا سنة نبينا عدة أم الولد إذا توفي عنها سيدها أربعة أشهر وعشر ). رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وصححه الحاكم وأعله الدار قطني بالانقطاع .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت :( إنما الأقراء : الأطهار ). أخرجه مالك في قصة بسند صحيح .
المتوفى عنها هل لها سكنى؟
امرأة في العدة وأثناء الحيضة الثالثة تريد أن تتزوج فهل يجوز لها؟
سؤال عن الأقراء هل هي الحيض أو الأطهار؟
من قال بأن الأقراء هي الأطهار فهل يحسب الطهر الذي طلقها فيه؟
لقظ القرء في اللغة على ماذا يطلق؟
امرأة توفي عنها زوجها وهي في العدة فهل لها أن تنتقل إلى بيت أخيه الملاصق؟
إذا خرجت إلى غير بيت زوجها وهي في العدة فما تعمل؟
إذا كانت المرأة المعتدة المتوفى عنها زوجها من الرحالة بالخيام فكيف تعمل؟