خطبة وجوب الحجاب على المرأة ـ آداب حول دخول المسجد الشيخ محمد بن صالح العثيمين

وجوب الحجاب على المرأة ـ آداب حول دخول المسجد
السبت 1 جانفي 2000    الموافق لـ : 24 رمضان 1420
تحميل الخطبة

تفريغ الخطبة

الحمد لله الحمد لله الذي خلق كل شئ فقدره تقديرا وفاوت بين خلقه في ذواتهم وصفاتهم وأعمالهم حكمة وتدبيرا وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وكان الله على كل شئ قديرا وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المبعوث إلى الخلق المبعوث إلى العالمين كافة بشيراً ونذيرا صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وتابعيهم بإحسان وسلم تسليماً كثيرا
أما بعد

فقد قال الله تعالى:(وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى) وقال الله تعالى:(الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ) وقال تعالى:(وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ) أيها الأخوة من هذه الآيات الكريمة يتبين لنا مدى نقص المرأة في عقلها وتدبيرها ففي الآية الأولى بيان نقص عقلها وإدراكها وأحاطتها حتى في ما تستشهد عليه ويطلب منها رعايته وضبطه وفي الآية الثانية بيان نقص تدبيرها وتصرفها وأنها بحاجة إلى مسئول يتولى القيام عليها وهو الرجل وفي الآية الثالثة بيان أن لكل من الرجال والنساء على الآخر حقا ولكن الرجال لهم على النساء درجة وإنما قال الله عز وجل ذلك لأن لينقطع طمع المرأة في مساواة الرجل أيها الأخوة إنه كل ما عظم الخطر عظمت المسئولية وكلما كثرت أسباب الفتنة وجبت قوة الملاحظة وإننا في عصر عظم فيه الخطر وكثرت فيه أسباب الفتنة بما فتح علينا من زهرة الدنيا واتصالنا بالعالم الخارجي مباشرة أو بواسطة وسائل الأعلام وإن بلادنا هذه إن بلادنا هذه اليوم هي أقوم بلاد العالم في تنفيذ شريعة الله ولهذا نجد أعدائنا أعداء الله ورسوله أعداء الإسلام يكثفون الجهود على غزو هذه البلاد من كل ناحية وبسبب هذا وبسبب ضعف كثير من الرجال أو تهاونهم بالقيام بمسئوليتهم تجاه نسائهم وقع كثير من النساء في شرك هذه الفتنة وهاوية ذلك الخطر حتى إنك لترى المرأة الشابة تخرج من بيتها إلى السوق بألبسة مغرية ألبسة جميلة إما قصيرة وإما طويلة إما قصيرة وإما طويلة ضيقة ليس فيها ليس فوقها سواء عباءة قصيرة أو طويلة يفتحها الهواء أحياناً وترفعها المرأة نفسها عمداً أحيانا تجد بعض النساء تخرج بخمار تستر به وجهها لكنه أحياناً يكون رقيقاً يصف لون جلد وجهها وأحياناً تشده على وجهها شداً قويا بحيث تبرز مرتفعات وجهها كأنفها ووجنتها تجد بعض النساء تخرج لابسة من حلي الذهب ما لبست ثم تكشف عن ذراعيها حتى يبدو الحلي كأنما تقول للناس شاهدوا ما علي إنها لفتنة كبرى ومحنة عظمى تجد بعض النساء تخرج متطيبة بطيب قوي الرائحة يفتن كل من في قلبه مرض من الرجال وربما خلع بعض السفهاء ثياب الحياء فصار يلحقها ويغازلها ويرمي إليها بالوريقات فيها أرقام الهاتف تجد بعض النساء تخرج من بيتها تمشي في السوق مشياً قويا كما يمشي أقوى الرجال وأشد كما يمشي أقوى الرجال وأشب الرجال كأنما تريد أن يعرف الناس قوتها ونشاطها وتمشي كذلك في السوق مع صاحبتها تمازحها وتضاحكها بصوت مسموع وتدافعها بتدافع منظور أحيانا تجد بعض النساء تقف على تقف على صاحب الدكان تبايعه وقد كشفت عن يديها و ذراعيها وربما تمازحه أو يمازحها أو يضحك معها وربما تمد يده إليها من أجل أن يقيس سير الساعة عليها إلى غير ذلك مما يفعله بعض النساء من أسباب الفتنة والخطر العظيم والسلوك الشاذ الخارج عن توجيهات الإسلام وطريق أمة الإٍسلام يقول الله عز وجل لنساء نبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهن القدوة وهن القدوة في الذكاء يقول لهن: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:(لا تمنعوا إيماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن ) هكذا وبيوتهن خير لهن خير لهن من أي شئ خير لهن من مساجد الله فكيف بخروجهن للأسواق بدون حاجة ويقول الله تعالى: (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ) فإذا كانت المرأة العجوز التي لا ترجو النكاح لكبرها إذا كانت ممنوعة من التبرج بالزينة فكيف تكون الشابة التي هي محل الفتنة ويقول الله عز وجل: (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) فإذا كانت المرأة مأمورة بأن تضرب بالخمار وهو ما تغطي بها رأسها على جيبها ليستر ما قد يبدو من رقبتها أو يربو من صدر أو يربو على صدرها فكيف تخالف المرأة المسلمة المؤمنة بالله ورسوله كيف تخالف إلا محاولة إبداء وجهها وهو محل الفتنة والتعلق بها ويقول الله تعالى: (وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنّ) والمراد بذلك الخلخال الذي تلبسه في رجلها وتخفيه بثوبها وهذا يدل على أن النساء في عهد الصحابة رضي الله عنهم كن يخفين الحلي وهذا أمر لابد منه ولهذا قال: (لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنّ) فإذا ضربت المرأة برجلها على الأرض سمع صوت الخلخال فإذا كانت المرأة منهية أن تفعل ما يعلم به زينة الرجل المخفاة فكيف بمن تكشف عن ذراعيها حتى تشاهد زينة اليد أيها الأخوة إن فتنة المشاهدة أعظم من فتنة السماع ويقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس) يعني بذلك الظلمة من ذوي السلطة الذين يضربون الناس بغير حق أما من يضربون الناس بحق لتقويمهم وتأديبهم فليسوا من هؤلاء وأما الصنف الثاني فيقول النبي صلى الله عليه وسلم:(ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) فقد وصف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذا الصنف من النساء بأنهن كاسيات يعني عليهن كسوة ولكنهن عاريات لأن هذه الكسوة لا تستر إما لقصرها وإما لخفتها أو ضيقها مميلات إي مميلات لغيرهن بما يحصل منهن من الفتنة مائلات إي مائلات عن طريق الحق رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة بما يلففن عليهن من شعرهن أو غيره أو غيرها بما يلففن عليهن من شعورهن أو غيره حتى يكون كسنام البعير المائل وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أيما امرأة أصابت بخور فلا تشهد معنا العشاء الآخرة ) فمنعها النبي صلى الله عليه وسلم من حضور المسجد للصلاة لأنها أصابت بخوراً فكيف بمن تتطيب بما هو أطيب من البخور وأشد جاذبية ثم تخرج إلى الأسواق وصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال:(خير صفوف النساء أخرها وشرها أولها ) وإنما قال ذلك لأن أخر صفوف النساء أبعد عن الرجال والاختلاط بهم هذا وهو في العبادة والصلاة فكيف بمن تلي الرجال وتختلط بهم في الأسواق أيها الأخوة المسلمون إن على الرجال مسئولية إن على الرجال مسئولية عظيمة عليهم أن يتقوا الله تعالى في أنفسهم وفي من ولاهم الله عليه وليأخذوا بتوجيهات الله عز وجل في كتابه وتوجيهات رسوله صلى الله عليه وسلم في سنته وليقرؤوا قول الله عز وجل: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً) وقال تعالى: (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً) فهذه توجيهات أهل الإسلام أما طريق أهل الإسلام فقد قالت أم سلمة فقد قالت أم سلمة رضي الله عنها: (لما نزلت هذه الآية( يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِن) خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها ) أفلا نأخذ أيها المسلمون بهذه التوجيهات الإسلامية أفلا نعتبر بطريق أهل الإسلام أفلا نتقى الله عز وجل أفلا نتدارك ما وقع فيه كثير من النساء من مخالفة طريق المسلمين وأن ونلزمهن بالسلوك السليم والصراط المستقيم حتى يكون هذا المجتمع مجتمعاً إسلامياً في رجاله ونسائه في عبادته وأخلاقه أيها الأخوة هذا الذي تكلمنا عليه يسلكه بعض النساء ومن النساء من تؤمن بالله واليوم الآخر وتلتزم بأحكام الإسلام في الخلق والحياء والدعوة إلى الله عز وجل والنصيحة لبنات جنسها فهي خير في بيتها وخير صاحباتها وخير في مجتمعها نسأل الله تعالى أن يكثر من أمثال هؤلاء النساء الصالحات إنه من الجدير بنا إنه من الجدير بنا أن نحرص حرصاً تاماً وعلى أن نمنعهن من الخروج من البيوت إلا لحاجة وسيجد وستجد النساء ذلك ثقيلاً عليهن في أول الأمر لكن إذا اعتدن ذلك أعني لزوم المنزل سهل عليهن وخف عليهن فيصرن ذوات الخدور وربات الحياء إننا اللهم إننا نسألك في مقامك هذا نسألك اللهم أن تصلح أحوالنا جميعاً وأن تجعلنا من دعاة الحق وأنصاره وأن تجعلنا من الذين اتقوا الله عز وجل وقال قولاً سديدا حتى تصلح أعمالنا وتغفر ذنوبنا إنك على كل شئ قدير والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد

فإن رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فجعل يتخطى رقاب الناس فقال له النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :(أجلس فقد آذيت) فأمره بالجلوس وبين له الحكمة في أمره بالجلوس أنه أذى المسلمين الذين تقدموا وجاءوا يستمعون الذكر وهذا يؤذيهم من ناحيتين الناحية الأولى أنه يشوش عليهم الاستماع إلى خطبة الخطيب مع إن الاستماع إلى خطبة الخطيب واجب وثانياً أن ربما يضيق عليهم ومن المعلوم أن الأذية محرمة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر هذا الرجل أن يجلس وقال له:(إنك قد آذيت) والإنسان الذي يحب الخير ونحن نشجعه على ذلك يتقدم إلى الجمعة حتى يجد مكاناً متقدما أما أن يدخل من باب المسجد ويأتي إلى وسط المسجد يتخطى الرقاب فلا شك أنه سيؤذي الناس والأذية ليست في الأمر الهين لذلك أحث أخواني الذين يحبون التقدم ويحبون الخير أن يتقدموا بأبدانهم إلى مساجد الله أن يأتوا في الساعة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو الخامسة أما أن يأتوا بعد دخول الإمام وبعد شروعه في الخطبة ثم يتخطوا رقاب الناس فإن هذا أمر سمعتم ما قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم أسال الله تعالى أن يجعلني وإياكم من السابقين إلى الخيرات وبهذه المناسبة أود أن أبين أن كثير من أهل العلم حرم على الإنسان أن يتحجز مكاناً له في المسجد ومن هؤلاء شيخ الإسلام أبن تيميه رحمه الله وشيخنا عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله وإن كان بعض العلماء قد رخص في ذلك ولكن من المعلوم أن الإنسان إذا علم أن مكانه محجوز وأنه لن يجلس فيه أحد فإن ذلك يؤدي إلى تهاونه وعدم تقدمه إلى المسجد لكن إذا علم أنه سوف يجلس حيث انتهى به الصف فإنه سوف يتقدم أما من كان في داخل المسجد وحجز مكان ليستمع إلى درس أو لينفرد في مكان حتى لا يشوش عليه فإن هذا لا بأس به ولا حرج فيه لأنه تقدم وأمسك مكاناً هو أحق به من غيره لتقدمه ولا أشكال عندنا في هذا ولكن الأشكال عندنا في القسم الأول الذين يحجزون ويذهبون إلى أهليهم يتمتعون بما أذن الله لهم أن يتمتعوا فيه ثم يحضرون إلى المسجد متأخرين وربما تخطوا رقاب الناس أسال الله تعالى لي ولكم الهداية والتوفيق اللهم اجعلنا من مَن رأى الحق حقاً واتبعه ورأى الباطل باطلاً واجتنبه اللهم هيئ لنا من أمرنا رشدا وأعلموا أيها الأخوة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خطب إذا خطب الجمعة قال أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة فعليكم أيها الأخوة عليكم بأتباع كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتباع هديه فإنه خير الهدي وأكثروا من الصلاة والسلام على نبيكم صلى الله عليه وعلى آله وسلم يعظم الله لكم بها أجرا فإن من صلى عليه مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرا اللهم صلى وسلم على عبدك ورسولك محمد اللهم ارزقنا محبته واتباعه ظاهراً وباطنا اللهم توفنا على ملته اللهم احشرنا في زمرته اللهم اسقنا من حوضه اللهم أدخلنا في شفاعته اللهم اجمعنا به في جنات النعيم مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين اللهم أرضى عن خلفائه الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي أفضل أتباع المرسلين اللهم أرضى عن الصحابة أجمعين وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم أرضى عنا معهم بمنك وكرمك يا رب العالمين اللهم أعز الإسلام والمسلمين اللهم أنصر المسلمين على أعدائهم اللهم عليك باليهود والنصارى اللهم عليك باليهود الخونة والنصارى الماكرين يا رب العالمين اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل أثم والفوز بالجنة والنجاة من النار ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ربنا أغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين أمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم عباد الله إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الإيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .