لمعة الإعتقاد شرح الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي الدرس 11

شرح لمعة الإعتقاد القاعدة الرابعة في الرد على المعطلة
الأربعاء 19 جويلية 2017    الموافق لـ : 24 شوال 1438
تحميل الشريط

عناصر الشريط

تفريغ الشريط

القاعدة الرابعة: في الرد على المعطلة

القاعدة الرابعة: فيما نرد به على المعطلة

المعطلة هم الذين ينكرون شيئا من أسماء الله أو صفاته ويحرفون النصوص عن ظاهرها ويقال لهم المؤولة، ويقال لهم: المؤولة، والقاعدة العامة فيما نرد به عليهم أن نقول: إن قولهم خلاف ظاهر النصوص، وخلاف طريقة السلف وليس عليه دليل صحيح، وربما يكون في بعض الصفات وجه رابع أو أكثر.

المعطلة من التعطيل وهو الخلو والفراغ والترك، ومنه قوله: وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وهي التي عطلت من الدلاء فلا ينزح منها الماء، كالبئر المعطلة وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ ويقال: امرأة عاطل، إذا لم يكن عليها حلي، وعطل الإبل عن راعيها، والدار عن ساكنها، فالدار إذا لم يكن فيها ساكن يقال: معطلة، والمرأة إذا لم يكن عليها حلي يقال: معطلة، فمادة ( ع ط ل) تدل على الخلو والفراغ والترك، وكذلك من عطل هذا العالم والمخلوقات عن صانع خلقه، وأوجده يقال له: معطل وجاحد ملحد، الذي يعطل المخلوقات عن خالقها يقال له: معطل، وكذلك من أنكر الصفات، الأسماء والصفات يقال له: معطل؛ لأنه عطل الخالق من كماله، وهم ثلاث طبقات - المعطلة

الطبقة الأولى: الذين ينكرون الأسماء والصفات، وهم الجهمية وهو الأشد تعطيلا.

الطبقة الثانية: الذين يعطلون الصفات ويثبتون الأسماء، ينكرون الصفات ويثبتون الأسماء يقال لهم: المعتزلة

والطائفة الثالثة: هم الذين يثبتون الأسماء وسبع صفات، وينكرون بقية الصفات، يثبتون سبعا، وهي الحياة والكلام والسمع والبصر والعلم والإرادة والقدرة:

له الحياة والكـلام والبصرْ

سـمع إرادة وعلـم مقتـدرْ

وينكرون بقية الصفات وهم الأشاعرة بعضهم يثبت عشرين صفة وبعضهم أربعين، وهؤلاء أقلهم تعطيلا، وهم أقربهم لأهل السنة وهم الأشاعرة يثبتون سبع صفات، الحياة والكلام والبصر والسمع والإرادة والعلم والقدرة. هؤلاء طبقات المعطلة نعم