لمعة الإعتقاد شرح الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي الدرس 64

شرح لمعة الإعتقاد مذهب أهل السنة والجماعة في أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق
الأربعاء 19 جويلية 2017    الموافق لـ : 24 شوال 1438
تحميل الشريط

عناصر الشريط

تفريغ الشريط

مذهب أهل السنة والجماعة في أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

أما بعد:

فقال المؤلف -رحمه الله تعالى-: وقال -تعالى-: بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وقال -تعالى-: إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ

هذا استدل به على أن القرآن مكتوب في المصاحف محفوظ في الصدور، ولهذا قال: بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ لأن القرآن يحفظ في الصدور، قال: إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ يكتب، هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة أن القرآن كلام الله -عز وجل-، منزل غير مخلوق، وأنه محفوظ في الصدور، مكتوب في المصاحف، منزل على النبي -صلى الله عليه وسلم-، كيفما تصرف فهو كلام الله -عز وجل-، فهو مكتوب في المصاحف، ومعلوم ومحفوظ في القلوب، وهو على النبي-صلى الله عليه وسلم- منزل.

فالمصحف فيه كلام الله، مكتوب في المصاحف، وهو محفوظ في الصدور أيضا، وهو مسموع أيضا بالآذان، إذا سمعه السامع يقال سمع: كلام الله. وإذا حفظه يقال: حفظ كلام الله. وإذا كتبه يقال: كتب كلام الله. وهذه المعاني كلها حق، كلها حقيقة، فالقرآن محفوظ في الصدور حقيقة، وهو مكتوب في المصاحف حقيقة، وهو مسموع بالآذان حقيقة. نعم.

ولا يقال إنه مجاز، لأن المجاز يصح نفيه، لو كان مجازا لصح أن يقال: ما في المصحف كلام الله، أو ما حفظ الحافظ كلام الله، أو ما سمع كلام الله، وهذا باطل ليس بالصحيح. نعم.