لمعة الإعتقاد شرح الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي الدرس 77

شرح لمعة الإعتقاد أقسام الإرادة والفرق بينها
الأربعاء 19 جويلية 2017    الموافق لـ : 24 شوال 1438
تحميل الشريط

عناصر الشريط

تفريغ الشريط

أقسام الإرادة والفرق بينها

أقسام الإرادة والفرق بينها:

إرادة الله تنقسم إلى قسمين كونية وشرعية:

فالكونية هي التي بمعنى المشيئة، كقوله تعالى: فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا .

والشرعية هي التي بمعنى المحبة كقوله تعالى: وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ والفرق بينهما أن الكونية يلزم فيها وقوع المراد، ولا يلزم أن يكون محبوبا لله، وأما الشرعية، فيلزم أن يكون المراد فيها محبوبا لله، ولا يلزم وقوعه.

نعم، هذه الإرادة تنقسم إلى قسمين عند أهل السنة والجماعة

إرادة كونية قدرية وإرادة دينية شرعية، فالإرادة الكونية القدرية ترادف المشيئة، ولا يتخلف المراد، لا بد أن تقع الإرادة الكونية، لا يتخلف المراد، فالإرادة الكونية فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا قال: ولكن الله يفعل ما يريد، هذه الإرادة الكونية، لا بد أن تقع مرادها، أما الإرادة الدينية الشرعية، فهي مرادفة للمحبة والرضا، ولا يشترط عموم مرادها، فكل ما أراده الله دينا وشرعا فقد أحبه، لكن قد يقع، وقد لا يقع.

فالله تعالى أراد من العباد جميعا، دعاهم إلى الصلاة، لكن منهم من صلى، ومنهم من لم يصل، والله تعالى نهاهم عن الزنا، منهم من امتثل المنهي، ومنهم من لم يمتثل، بخلاف الإرادة الكونية، فلا يمكن أن يتخلف مراده، فما أراده الله، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، كل ما أراده الله كونا وقدرا لا بد أن يقع ولا يتخلف، هذا عند أهل السنة والجماعة

ولما لم يقسم الجبرية والقدرية الإرادة إلى قسمين ضلوا، فالجبرية ما عندهم إلا إرادة واحدة، وهي الكونية، أنكروا الإرادة الدينية، والقدرية ما عندهم إلا إرادة واحدة، وهي الإرادة الدينية، وأنكروا الكونية، فضل هؤلاء، وضل هؤلاء، وأهل السنة قسموا الإرادة إلى قسمين -على حسب النصوص عندهم إرادة كونية قدرية ترادف المشيئة، وإرادة دينية شرعية ترادف المحبة والرضا.

إذن أهل السنة عندهم الإرادة نوعان، والجبرية نوع واحد، والقدرية كذلك نوع واحد، القدرية نوع واحد، وهي الإرادة الكونية، ولا عندهم دينية، والقدرية عندهم الإرادة واحدة وهي دينية، ولا عندهم الكونية، وأهل السنة الإرادة نوعان: كونية قدرية ترادف المشيئة، ودينية شرعية ترادف المحبة والرضا، نعم.

الجبرية عندهم الإرادة شرعية، الجبرية عندهم الإرادة كونية، الأشاعرة والجهمية كلهم جبرية، ما عندهم إلا الإرادة الكونية، والمعتزلة عندهم إرادة دينية فقط، القدرية من القدرية النفاة نعم.