لمعة الإعتقاد شرح الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي الدرس 96

شرح لمعة الإعتقاد حقوق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
الأربعاء 19 جويلية 2017    الموافق لـ : 24 شوال 1438
تحميل الشريط

عناصر الشريط

تفريغ الشريط

حقوق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه

فضائل النبي صلى الله عليه وسلم

فصل: حقوق النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه.

ومحمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خاتم النبيين وسيد المرسلين، لا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته، ولا يقضى بين الناس في القيامة إلا بشفاعته، ولا يدخل الجنة أمة إلا بعد دخول أمته.

وهذه حقوق لابد منها، أصل الدين وأساس الملة الشهادة لله تعالى بالوحدانية ولنبيه بالرسالة، من لم يشهد أن محمدا رسول الله ويؤمن برسالته فهو كافر بإجماع المسلمين ولا تصح منه شهادة أن لا إله إلا الله، الشهادتان لا تصح إحداهما بدون الآخرى، من شهد أن لا إله إلا الله ولم يشهد أن محمدا رسول الله لم تقبل منه، ومن شهد أن محمدا رسول الله ولم يشهد أن لا إله إلا الله لم تقبل منه، لابد من الجمع بين الشهادتين.

وكذلك أيضا الشفاعة، لاشك أنه صاحب الشفاعة -صلى الله عليه وسلم- يشفع للناس حتى يقضى بينهم في موقف القيامة، وأول الأمم تدخل الجنة أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- نعم.

صاحب لواء الحمد والمقام المحمود، والحوض المورود، وهو إمام النبيين وخطيبهم وصاحب شفاعتهم، أمته خير الأمم وأصحابه خير أصحاب الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام-.

أفضل الخلق عند الله الرسل ثم النبيون ثم الصديقون ثم الشهداء ثم الصالحون وقد ذكر الله هذه الطبقات في كتابه في قوله وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ .

فالأنبياء والرسل هم الطبقة الأولى، وهم أفضل الناس، ثم يليهم الصديقون والصديق: صيغة مبالغة من قوة تصديقه، قوة تصديقه يحرق الشبهات والشهوات، وفي مقدمتهم الصديق الأكبر أبو بكر -رضي الله عنه- ثم الشهداء الذين باعوا أرواحهم لله عز وجل، ثم الصالحون على تفاوت فيما بينهم، منهم السابقون المقربون، ومنهم المقتصدون، ومنهم الظالم لنفسه. نعم.

وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا وأفضل الرسل -وهم أولو العزم منهم وهم خمسة-: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم الصلوات من الله والتسليم.

نعم. وأفضل أولي العزم الخليلان: إبراهيم ومحمد -عليهما الصلاة والسلام- وأفضل الخليلين نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - نعم.

وقد ذكرهم الله في موضعين من كتابه في الأحزاب وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وفي الشورى شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى وأفضلهم محمد - صلى الله عليه وسلم - لقوله - صلى الله عليه وسلم -: أنا سيد الناس يوم القيامة متفق عليه وصلاتهم خلفه ليلة المعراج وغير ذلك من الأدلة.

ثم إبراهيم لأنه أبو الأنبياء، وملته أصل الملل، ثم موسى لأنه أفضل أنبياء بنى إسرائيل وشريعته أصل شرائعهم، ثم نوح وعيسى لا يجزم بالمفاضلة بينهما؛ لأن لكل منهما مزية.

نعم. هكذا محمد ثم إبراهيم ثم موسى هؤلاء الثلاثة. وأما من عداهم فالله أعلم نعم.