القواعد الأربع شرح الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي الدرس 1

شرح القواعد الأربع نصيحة للشباب بالبعد عن التفسيرات الخاطئة
الأربعاء 19 جويلية 2017    الموافق لـ : 24 شوال 1438
تحميل الشريط

عناصر الشريط

تفريغ الشريط

شرح القواعد الأربع

نصيحة لشباب الصحوة من الشيخ عبد العزيز الراجحي

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبد الله ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

قبل أن نبدأ رسالة القواعد الأربع، أحب أن أنبه تنبيهات، وهي نصيحة للشباب أخبرني بعض الإخوان أن بعض الشباب يفسرون تفسيرات من عند أنفسهم، إذا سمعوا كلاما فسروا تفسيرات من عند أنفسهم. أنا أنصح الشباب عن هذه التفسيرات الخاطئة، إذا تكلم المتكلم وقالوا: يقصد كذا، يقصد فلانا، يقصد الدولة الفلانية، يقصد كذا، هذه تفسيرات خاطئة، لا يجوز للشباب أن يتوهموا هذه التوهمات، ويفسروا هذه التفسيرات الخاطئة.

قال لي بعض الإخوان: إن الشباب تحدثوا أمس لما تكلمنا عن الناقض الثالث من نواقض الإسلام: مظاهرة ومساعدة المشركين على المسلمين قالوا: إنك تقصد حرب الخليج وإنك تقصد الدولة، وكذلك. هذا تفسيرٌ خاطئ، الآن حرب الخليج هذا قتال، دفاع عن النفس الآن، وحزب البعث الآن صدام معتدٍ الآن، يريد الآن قتل النفوس، فهذا من باب الدفاع عن النفس، ثم أيضًا ما فيه مظاهرة المشركين على المسلمين حزب البعث حزب كافر، حكومة كافرة، صدام وكذا حكومة كافرة، فأين مظاهرة المشركين على المسلمين ؟ فيه استعانة، استعانة بالدول، وإن كانت هذه الدول كافرة، إلا أننا بيننا وبينهم عهد وأمان.

وأما حكومة صدام فهي دولة معتدية، حزب البعث كافر، يريد أن يقتل ويقضي على الأخضر واليابس، يريد أن يدخل ويُهلك، ويقضي على دول الخليج كلها، وأين مظاهرة المشركين على المسلمين كيف يقول بعض الشباب يفسر هذا التفسير، ويقول: يقصد حرب الخليج وأن هذا من مظاهرة المشركين على المسلمين ؟! وين مظاهرة؟ هذا فيه مظاهرة المشركين على المسلمين ؟ ما فيه مظاهرة المشركين على المسلمين ؛ إنما استعانة بالدول في الدفاع عن النفس، وصد عدو كافر، وهو حزب البعث الكافر، فلا يدخل في هذا.

فأنا أنصح الشباب عن التفسيرات الخاطئة، والحمد لله الدولة السعودية دولة التوحيد، دولة مسلمة، الحمد لله تحكم بشرع الله، فهي دولة التوحيد الآن، ليس على وجه الأرض دولة توحيد تحكم بالشريعة الإسلامية غير هذه الدولة الآن، فأنا أنصح الشباب عن التفسيرات الخاطئة، وهذه التوهمات الخاطئة، يقولون: فلان يقصد كذا، ويقصد كذا.

وكذلك أيضًا قال لي بعض الإخوان: إن هناك الآن تحزبات كثيرة بين الشباب وانقساما، وإن كثيرا من الشباب يقول: أنت تبع الحزب الفلاني، أنت إخواني، أنت سلفي، أنت سروري، أنت كذا، وصاروا ينشغلون، وصاروا يكفرون بعضهم بعضا، صار بعضهم يكفِّرون الحكام، ويكفرون العلماء، هذه من المصائب ومن البلاء، هذا في صالح العدو.

الواجب على الشباب أن يتقوا الله -عز وجل-، وأن يقبلوا على طلب العلم، ويتركوا هذه التحزبات، فلان كذا وفلان كذا وفلان كذا. أقبلْ على طلب العلم، واترك هذه التحزبات، واترك هذا لأهل العلم الحكم على فلان وفلان، لست ملزما بهذا، على فلان أنه كذا، وفلان كذا، وفلان كذا، ويكفِّرون العلماء ويكفرون الحُكَّام ويقولون: هذا سروري، هذا كذا، وهذا كذا، وهذا فيه كذا، ويكفرون هذا، ويبدِّعون هذا، ويُفَسِّقون هذا، وصار همهم وشغلهم الشاغل هكذا.

وأضاعوا الأوقات وأخلُّوا بدينهم، وضعف دينهم وإيمانهم بسبب هذا العدوان على العلماء وعلى الحكام لحوم العلماء مسمومة، لا يجب على الإنسان أن يتكلم في العلماء بغير بصيرة، أهل العلم وأهل البصيرة من اجتهد منهم فله أجران، ومن أخطأ فله أجر، فلا يجوز للصغار من الطلبة أن يتكلموا فيهم، وأن يأكلوا لحومهم وأعراضهم.

الواجب على الشباب الإقبال على طلب العلم، وترك هذه التحزبات، وترك هذا الكلام، أقبلْ على طلب العلم، وأقبل على الدروس، وأقبل على المحاضرات والدورات العلمية.

كذلك أيضًا قال لي بعضهم: إني لما تكلمت في.. مَثَّلْت مثالا لأهل الزيغ الذين يتعلقون بقصة المرأة الخثعمية في الحجاب. قالوا: تقصد الشيخ الألباني إنه يقصد الشيخ الألباني وإنه من أهل الزيغ نسأل الله السلامة والعافية. الشيخ الألباني إمام من أئمة أهل السنة والجماعة ومُحَدِّث، كيف أقصد الشيخ الألباني ؟! أيوه لما أذكر مثالًا أذكر الشيخ الألباني أيش هذه التفسيرات؟! ما هذه التفسيرات الخاطئة، هذه تفسيرات وتوهمات الشباب أنصح الشباب بالإعراض عن هذه التوهمات، وعن هذه التفسيرات الخاطئة.

الشيخ الألباني محدث هذا العصر -رحمه الله-، خدم السنة، وألف المؤلفات العظيمة، وحقق تحقيقات عظيمة، كيف أقصد وأقول: إن المقصود من أهل الزيغ الشيخ الألباني ؟!

فالواجب على الشباب أن يتقوا الله، وأن يعلموا أنهم آثمون بهذا، ولا يجوز لهم أن يتكلموا بهذا الكلام.

كذلك أيضًا سُئلت أيضا عن كلمة التوحيد لا إله إلا الله، وقول جماعة التبليغ إخراج اليقين الفاسد، "لا إله إلا الله" فيها نفي وإثبات، "لا إله" نفي وبراءة من كل معبود سوى الله، ما فيه يقين فاسد، ليس هناك يقين فاسد يخرج، إنما في براءة من كل معبود سوى الله، ثم إثبات العبادة لله، لا إله، هذه براءة من كل معبود سوى الله، "إلا الله" فيه إثبات العبادة لله، ما فيه يقين فاسد أصلا، فيه براءة وكفر بالطاغوت، وبراءة من كل معبود سوى الله، ثم إيمان بالله وحده، نعم.