العقيدة الواسطية شرح الشيخ محمد أمان بن علي الجامي الدرس 2

شرح العقيدة الواسطية الدرس الثاني
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. تتمة الكلام على حكم محبة الصالحين مع الله تعالى .
  2. نبذة عن العقيدة الواسطية وشارحها محمد خليل هراس .
  3. الرد على من يقول إن هذه العقيدة عقيدة جديدة .
  4. قراءة قول المصنف شيخ الإسلام ابن تيمية : " بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيداً وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إقراراً به وتوحيداً وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مزيداً .
  5. تعليق الشيخ على شرح الشيخ خليل هراس رحمهما الله تعالى : " بسم الله الرحمن الرحيم اختلف العلماء في البسملة ؛ هل هي آية من كل سورة افتتحت بها ؟ أو هي آية مستقلة أنزلت للفصل بها بين السور وللتبرك بالابتداء بها ؟ والمختار : القول الثاني . واتفقوا على أنها جزء آية من سورة النمل ، وعلى تركها في أول سورة " براءة " ؛ لأنها جعلت هي والأنفال كسورة واحدة . والباء في " بسم " للاستعانة ، وهي متعلقة بمحذوف ، قدره بعضهم فعلا ، وقدره بعضهم اسما ، والقولان متقاربان ، وبكل ورد في القرآن ، قال تعالى : (( اقرأ باسم ربك )) ، وقال : (( بسم الله مجراها )) ويحسن جعل المقدر متأخرا لأن الاسم أحق بالتقديم ، ولأن تقديم الجار والمجرور يفيد اختصاص الاسم الكريم بكونه متبركا به ، والاسم هو اللفظ الموضوع لمعنى تعيينا له أو تمييزا ) .... " .
  6. تعليق الشيخ على شرح الشيخ خليل هراس رحمهما الله تعالى : " ...واختلف في أصل اشتقاقه ، فقيل : إنه من السمة ؛ بمعنى : العلامة ، وقيل : من السمو ، وهو المختار . وهمزته همزة وصل . وليس الاسم نفس المسمى كما زعم بعضهم ، فإن الاسم هو اللفظ الدال ، والمسمى هو المعنى المدلول عليه بذلك الاسم . وليس هو كذلك نفس التسمية ؛ فإنها فعل المسمى ؛ يقال : سميت ولدي محمدا ، مثلا .... والصحيح أنه مشتق . واختلف في مبدأ اشتقاقه ، فقيل : من أله يأله ألوهة وإلاهة وألوهية ؛ بمعنى : عبد عبادة وقيل : من أله - بكسر اللام - يأله - بفتحها - ألها ؛ إذا تحير . .والصحيح الأول ، فهو إله ؛ بمعنى مألوه ؛ أي : معبود ، ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما : " الله ذو الإلهية والعبودية على خلقه أجمعين " . وعلى القول بالاشتقاق يكون وصفا في الأصل ، ولكن غلبت عليه العلمية ، فتجري عليه بقية الأسماء أخبارا وأوصافا ، يقال : الله رحمن رحيم سميع عليم ، كما يقال : الله الرحمن الرحيم . . إلخ ... " .
  7. شرح قول المصنف شيخ الإسلام ابن تيمية : " ... الحمد لله الذي ... " .
  8. قراءة قول المصنف شيخ الإسلام ابن تيمية : " ... الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيداً وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إقراراً به وتوحيداً وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مزيداً أما بعد فهذا اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة : أهل السنة والجماعة ... " .
  9. شرح قول المصنف شيخ الإسلام ابن تيمية : " ... الحمد لله الذي أرسل رسوله ... " .
  10. شرح قول المصنف شيخ الإسلام ابن تيمية : " ... أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيداً ... " .
  11. شرح قول المصنف شيخ الإسلام ابن تيمية : " ... وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إقراراً به وتوحيداً وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مزيداً أما بعد فهذا اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة : أهل السنة والجماعة ... " .
  12. ذكر قصة شيخ البحر .
  13. التأكيد على أنه يجب على طلاب العلم تنبيه العوام على إخلاص الدعاء لله .
  14. تتمة شرح قول المصنف شيخ الإسلام ابن تيمية : " ... وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إقراراً به وتوحيداً ... " .
  15. شرح قول المصنف شيخ الإسلام ابن تيمية : " ... وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مزيداً ... " .
  16. شرح قول المصنف شيخ الإسلام ابن تيمية : " ... أما بعد فهذا اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة : أهل السنة والجماعة ... " .