مولده :29 ربيع الأول 1374 القبة الجزائر
هاتف الشيخ :00213661666161 00213021283275 00213661750022
موقع الشيخ : ferkous.com/home
المصدر:
الحمد لله وليّ الصالحين، والصلاة والسلام على إمام الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه الطاهرين، ومن اقتفى آثارهم وسلك سبيلَهم إلى يوم الدِّين أمَّا بعد:
فبناءً على كثرة الطلبات المفصحة عن رغبةٍ شديدةٍ لمعرفة السيرة الذاتية للشيخ أبي عبد المعزِّ محمَّد علي فركوس -حفظه الله- والاطِّلاع على مسيرته العلمية ومشاركاته الدعوية، والوقوف على مؤلَّفاته المطبوعة منها والمخطوطة، وكذا علاقته بإخوانه من العلماء وطلبة العلم الشرعي، ارتأت الإدارة استجابةً لما سبق أن تزوِّد متصفِّحي الموقع بأبرز معالم شخصية الشيخ -حفظه الله- على النحو التالي:
أوَّلاً: اسمه ومولده:
أبو عبد المعزِّ محمَّد علي بن بوزيد بن علي فركوس القُبِّي، نسبةً إلى القُبَّة القديمة بالجزائر (العاصمة) التي وُلد فيها بتاريخ: 29 ربيع الأوَّل 1374ﻫ الموافق ﻟ: 25 نوفمبر 1954م في شهر وسنة اندلاع الثورة التحريرية في الجزائر ضدَّ الاستعمار الفرنسي الغاشم.
ثانيًا: نشأته العلمية:
نشأ الشيخ -حفظه الله- في محيطٍ عِلميٍّ وبيت فضلٍ وحُبٍّ للعلم وأهله، فكان لذلك أثرُه الواضح في نشأته العلمية، حيث تدرَّج في تحصيل مدارك العلوم بالدراسة -أوَّلاً- على الطريقة التقليدية، فأخذ نصيبه من القرآن الكريم وشيئًا من العلوم الأساسية في مدرسةٍ قرآنيةٍ على يد الشيخ محمَّد الصغير معلم، ثمَّ التحق بالمدارس النظامية الحديثة التي أتمَّ فيها المرحلة الثانوية، وبالنظر إلى عدم وجود كلِّياتٍ ومعاهدَ في العلوم الشرعية آنذاك واصل دراسته النهائية بكلِّية الحقوق والعلوم الإدارية إذ كانت أقرب كلِّيةٍ تُدرَّس فيها جملةٌ من الموادِّ الشرعية، ولا يزال -طيلةَ مرحلته الجامعية- تشدُّه رغبةٌ مؤكَّدةٌ وميولٌ شديدٌ للاستزادة من العلوم الشرعية والنبوغ فيها، فأكرمه الله تعالى بقَبوله في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، حيث وجد ضالَّته في هذا البلد الأمين.
رابعًا: رجوعه إلى بلده:
حدَّثنا الشيخ -حفظه الله- يومًا عن طلبه للعلم بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، فكان ممَّا قاله: «كنت إذا استفدتُ فائدةً فرحت بها فرحًا عظيمًا وتمنَّيتُ لو استطعتُ أن أطير بها إلى الجزائر لأبلِّغها للناس ثمَّ أرجع إلى المدينة». ومثل سائر المصلحين الذين إذا حصَّلوا الرصيد الكافيَ من علوم الشريعة رجعوا إلى أوطانهم داعين إلى الحقِّ ومحذِّرين ممَّا يخالفه استقرَّ الشيخ -حفظه الله- في وطنه الجزائر بعد عودته من المدينة النبوية سنة: 1402ﻫ/ 1982م، فكان من أوائل الأساتذة بمعهد العلوم الإسلامية بالجزائر العاصمة الذي اعتُمد رسميًّا في تلك السنة، وقد عُيِّن فيه -بعد ذلك- مُديرًا للدراسات والبرمجة.
وفي سنة 1410ﻫ/ 1990م انتقل إلى جامعة محمَّد الخامس بالرباط لتسجيل أطروحة العالمية العالية (الدكتوراه)، ثمَّ حوَّلها -بعد مُدَّةٍ من الزمان- إلى الجزائر، فكانت أوَّلَ رسالة دكتوراه دولة نوقشت بالجزائر العاصمة في كلِّية العلوم الإسلامية، وذلك سنة 1417ﻫ/ 1997م. ولا يزال إلى يوم الناس هذا مدرِّسًا بهذه الكلِّية، مُسَخِّرًا وقتَه وجُهدَه لنشر العلم ونفع الناس والإجابة عن أسئلتهم.
خامسًا: نشاطه العلمي:
لم تكن كلِّية العلوم الشرعية منبره العلمي والتربوي الوحيد في الدعوة إلى الله تعالى، بل كانت المساجد بيوتُ الله مأوى طلبة العلم المتوافدين إليه، فأتمَّ شرح «روضة الناظر» لابن قدامة المقدسي -رحمه الله- في علم الأصول بمسجد «الهداية الإسلامية» بالقبَّة (العاصمة)، كما أتمَّ شرح «مبادئ الأصول» لابن باديس بمسجد «الفتح» بباب الوادي (العاصمة)، ودَرَّس «القواعد الفقهية» بمسجد «أحمد حفيظ» ببلكور (العاصمة)، وأقام مجالس علميةً متنوِّعةً أجاب فيها عن عِدَّة أسئلةٍ في مختلف العلوم والفنون جُمعت له في أشرطةٍ وأقراصٍ سمعية. إلى أن حال بينه وبين تحقيق المزيد من النشاط المسجدي عائقٌ إداريٌّ من الجهات الوصيَّة منعه من الاستمرار بالنظر إلى الظروف الصعبة التي كانت تعيش فيها الجزائر في تلك الفترة، فانتقل إلى إقامة حلقاتٍ على رصيف الشارع المجاور لبيته، ثمَّ إلى المكتبة المجاورة لمسجد «الهداية الإسلامية» بالقبَّة كلَّ يومٍ بعد صلاتَيِ الفجر والعصر، ثمَّ ما لبث أن انتشرت الإنترنت في ربوع الجزائر، فكان له قصب السبق في إنشاء موقعه الدعوي الرسمي على هذه الشبكة، ثمَّ عمل على تأسيس مجلَّة «الإحياء» الصادرة من موقعه الرسمي توسيعًا لمجال دعوته وتعميمًا للخير والنفع.
نسأل اللهَ تعالى أن يُقَوِّيه على طاعته، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناته يومَ لا ينفع مالٌ ولا بنون إلاَّ من أتى اللهَ بقلبٍ سليم.
سابعًا: معالم شخصية الشيخ -حفظه الله-:
من أبرز معالم شخصية الشيخ -حفظه الله-:
1- دعوته إلى التوحيد والسنَّة ونبذه ما يُضادُّهما:
فإنَّ أعظم ما يدعو إليه الدعاة هو الدعوة إلى الأصلين الشريفين والمنبعين الصافيين وهما دعوة الأنبياء عليهم الصلاة السلام المختصرة في قولهم ﴿أَنِ اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ﴾ [المؤمنون: 32]، وكذا التنفير مما يخدشهما ويضادُّهما من الشركيات والبِدَع، فالأولى تقدح في التوحيد والثانية في المتابعة، وقد كرَّس الشيخ -حفظه الله- وقته وطاقته لتحقيق ذلك، ولقي في سبيل ذلك معاداةً وأذًى شديدين من المخالفين والمناوئين المبغضين لدعوة الحقِّ إلى أن وصل بهم الحقد إلى أن شنُّوا حملاتٍ مسعورةً ملؤها الكذب والزور وبتر الكلام في الصحف اليومية لتشويه سمعته وتأليب العامَّة عليه، ولكن ذلك لم يثنه عن السير على منهج دعوة الأنبياء، ولا زالت فتاواه ورسائله على ما كانت عليه من صفاء العقيدة وسلامة المنهج.
2- دفاعه عن العقيدة السلفية وعلمائها الداعين إليها:
إنَّ الدعوة إلى الكتاب والسنَّة يلزم منها نصرة ما تضمَّنته من عقيدةٍ بالأسلوب القويم، وردِّ تشويهات الشانئين لها والداعين إليها تحقيقًا لقوله تعالى ﴿وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ﴾ [التوبة 71]، وقوله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا» [البخاري (2443)]، ولم يخرج الشيخ -حفظه الله- عن هذا المنهج، فقد كتب عدَّة مقالاتٍ وأصدر مؤلَّفاتٍ ينافح فيها عن العقيدة السليمة ويناصر فيها علماءها، ولمَّا تناهى إلى أسماعه أنَّ بعض الحاقدين يشوِّه صورةَ شيخ الإسلام ابن تيمية ويتَّهمه بتشبيه صفات الله تعالى وتمثيلها، يذكر ذلك علنًا دون خشيةٍ أو خجلٍ، ثارت غيرته على العقيدة السلفية أن يلوِّثها المدَّعُون، وعلى عِرْض شيخ الإسلام أن يدنسِّه الشانئون، فبادر إلى كتابة رسالة «دعوى نسبة التشبيه والتجسيم لابن تيمية، وبراءته من ترويج المغرضين لها» دحض فيها الشبه وأزال الأوهام المثارة حول الموضوع.
ودفاعه عن الشيخ الألباني -رحمه الله- من تهمة الإرجاء معروفٌ ومشهورٌ، وفي «مجالس التذكير» منشورٌ، فجزاه الله ومن سبقه بالعلم والفضل خيرًا.
3- رجوعه إلى الحقِّ والانصياع له:
لا شكَّ أنه لا أحد إلاَّ ويؤخذ من قوله ويُردُّ إلاَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وعدم الاستنكاف من الرجوع إلى الحقِّ خلقٌ فاضلٌ يزيد النبيل نبلاً، والفاضل فضلاً ورفعةً، وممَّا عايشناه من الشيخ -حفظه الله- قبولُه للنقد وتواضُعه للحقِّ وعدم استكباره عن الرجوع إلى الصواب إذا ظهر له، ولا أدلَّ على ذلك ممَّا كتبه بيده في مقالته «تنبيهٌ واستدراك» لما استُدرِك عليه بعضُ الكلمات الموهمة قائلاً: «ففي مَطلع صفحة [58] في ركن «فتاوى شرعية» من مجلَّة «الإصلاح» الصادرة عن دار الفضيلة للنشر والتوزيع في عددها [10] والمؤرَّخة ﺑ رجب/ شعبان 1429ﻫ، الموافق ﻟ جويلية/ أوت 2008م، جاء في نصِّ الفتوى الثانية الموسومة ﺑ «عدم فاعلية السبب الوضعي بنفسه» عباراتٌ مُجملةٌ تحتاج إلى توضيحٍ وتنبيه، وأخرى مجانبةٌ للصواب تحتاج إلى استدراكٍ ورجوعٍ إلى الحقِّ».
وكم من مسألةٍ يستشكلها بعض طُلاَّبه ويراجعونه فيها فإذا ظهر له صواب المعترض أذعن إلى الحقِّ ورجع إلى الصواب، وذلك شأن المنصف المتجرِّد نحسبه كذلك والله حسيبه.
سادسًا: مؤلَّفاته العلمية:
للشيخ -حفظه الله- كتبٌ تنوَّعت بين تحقيقٍ وتأليفٍ وشرحٍ، وتمتاز مؤلَّفاته بالأسلوب العلمي الرصين الذي يغلب عليه الطابع الأصولي، وعباراته دقيقةٌ وهادفةٌ خاصَّةً الفقهية والأصولية، وتأصيلاته للمسائل مؤسَّسةٌ من منطلق اكتشافه لمنشإ الخلاف وسببه، وهو مدركٌ عزيزٌ، الأمر الذي استحسنه متتبِّعو مؤلَّفاته من المشايخ والطلبة وتلقَّوْه بالرضى والقبول:
أمَّا تحقيقاته فيلتزم فيها -في الجملة- ما يلتزم به أهل التحقيق لكتب التراث، ويؤدِّي فيها المقصد من التحقيق والدراسة كما شهد له المتخصِّصون من أهل التحقيق، ويمكن عرضُ بعض الكتب المحقَّقة والمؤلَّفات والشروح على النحو التالي:
- تحقيق: «تقريب الوصول إلى علم الأصول» لأبي القاسم محمَّد بن أحمد بن جُزَيٍّ الكلبي الغرناطي، المتوفَّى سنة 741ﻫ.
- تحقيق: «الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معنى الدليل» للإمام أبي الوليد الباجي المتوفَّى سنة 474ﻫ.
- تحقيق: «مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول» ويليه: كتاب «مثارات الغلط في الأدلَّة» للإمام أبي عبد الله محمَّد بن أحمد الحسني التلمساني 771ﻫ/ 1370م.
- «ذوو الأرحام في فقه المواريث».
- «مختارات من نصوص حديثية، في فقه المعاملات المالية».
- «الفتح المأمول شرح مبادئ الأصول» للشيخ عبد الحميد بن باديس المتوفَّى سنة 1359ﻫ.
- «الإنارة شرح كتاب: الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معرفة الدليل».
- «الإعلام بمنثور تراجم المشاهير والأعلام».
وله من السلاسل العلمية:
1- سلسلة «ليتفقَّهوا في الدين»: طُبع منها:
- طريق الاهتداء إلى حكم الائتمام والاقتداء.
- المنية في توضيح ما أشكل من الرقية.
- فرائد القواعد لحلِّ معاقد المساجد.
- محاسن العبارة في تجلية مقفلات الطهارة.
- الإرشاد إلى مسائل الأصول والاجتهاد.
- مجالس تذكيرية على مسائل منهجية.
- أربعون سؤالاً في أحكام المولود.
- العادات الجارية في الأعراس الجزائرية.
- العمدة في أعمال الحجِّ والعمرة.
2- سلسلة «فقه أحاديث الصيام»: طُبع منها:
- حديث تبييت النيَّة.
- حديث النهي عن صوم يوم الشكِّ.
- حديث الأمر بالصوم والإفطار لرؤية الهلال.
- حديث حكم صيام المسافر ومدى أفضليته في السفر
3- سلسلة «توجيهات سلفية»: طُبع منها:
- المنطق الأرسطي وأثر اختلاطه بالعلوم الشرعية.
- شرك النصارى وأثره على أمَّة الإسلام.
- تربية الأولاد وأسس تأهيلهم.
- العلمانية: حقيقتها وخطورتها.
- نصيحةٌ إلى طبيبٍ مسلمٍ ضمن ضوابط شرعيةٍ يلتزم بها في عيادته.
- الإخلاص بركة العلم وسرُّ التوفيق.
- الإصلاح النفسي للفرد أساس استقامته وصلاح أمَّته، ومعه: نقدٌ وتوضيحٌ في تحديد أهل الإصلاح وسبب تفرُّق الأمَّة.
- منهج أهل السنَّة والجماعة في الحكم بالتكفير بين الإفراط والتفريط ومعه: «نقد وتوضيح: السلفية منهج الإسلام، وليست دعوة تحزُّبٍ وتفرُّقٍ وفساد».
- حكم الاحتفال بمولد خير الأنام عليه الصلاة والسلام.
- دعوى نسبة التشبيه والتجسيم لابن تيمية، وبراءته من ترويج المغرضين لها.
- الصراط في توضيح حالات الاختلاط.
- توجيه الاستدلال بالنصوص الشرعية على العذر بالجهل في المسائل العقدية.
- الجواب الصحيح في إبطال شبهات من أجاز الصلاة في مسجدٍ فيه ضريح.
- تحرِّي السداد في حكم القيام للعباد والجماد.
- منصب الإمامة الكبرى، أحكامٌ وضوابط.
وللشيخ - حفظه الله - مقالاتٌ نُشرت ضمن أعدادٍ من مجلَّة «منابر الهدى» ومجلَّة «الإصلاح» وإجاباتٌ عن أسئلةٍ واردةٍ من قُرَّاء المجلتين بمنبر الفتاوى، وكذا الواردة من منتديات «التصفية والتربية» فضلاً عن الكلمات الشهرية والمقالات الأصولية والفقهية والنصائح السلفية بموقعه الرسمي الذي أصدر مجلَّةً ناطقةً باسمه موسومةً ﺑ:«الإحياء».
وقد ناقش الشيخ -حفظه الله- العديد من أطروحات الدكتوراه ورسائل الماجستير على المستوى الجامعي كما أشرف على أطروحاتٍ ورسائل أخرى، وهي مرتَّبةٌ على موقعه الرسمي.
رسائل الدكتوراه التي ناقشها الشيخ
28 | أحكام الغرة في الفقه المعاصر - دراسة فقهية مقارنة | 2016 | 1437 |
27 | أثر تنقيح المناط في الاختلاف الفقهي | 2016 | 1437 |
26 | مقصد حفظ الأسرة عند الإمام الطاهر بن عاشور (ت: 1393هـ ـ 1973م) | 2016 | 1437 |
23 | جراحة الجينات البشرية - الأبعاد الطبية والرؤية الشرعية والقانونية | 1434 | 2013 |
22 | قاعدة: «ترك الاستفصال في وقائع الأعيان مع قيام الاحتمال ينزل منزلة العموم في المقال»، مفهومها، ضوابطها، تطبيقاتها الفقهية | 1432 | 2011 |
21 | الإمام شهاب الدين القرافي ومنهجه في الاستدلال الفقهي | 1432 | 2011 |
20 | الفكر الأصولي والتأليف الفقهي عند أعلام الجزائر من القرن السابع الهجري إلى القرن الثالث عشر الهجري | 1432 | 2011 |
19 | المنهج الفقهي لابن بطال من خلال كتابه شرح البخاري | 1431 | 2010 |
18 | الاجتهادات الفقهية للإمام الباجي (المتوفى سنة 474ﻫ) من خلال كتابه المنتقى -قسم المعاملات- | 1430 | 2009 |
17 | الإمام أبو بكر الأبهري وأثره في الفقه المالكي | 1428 | 2007 |
16 | صيانة الديون في الفقه الإسلامي | 1428 | 2007 |
15 | الرعاية الصحية للفرد في الفقه الإسلامي | 1428 | 2007 |
14 | جمع الجوامع لعبد الوهاب بن علي تاج الدين ابن السبكي المتوفى سنة 771ﻫ -دراسة وتحقيق- | 1427 | 2006 |
13 | القواعد الأصولية في كتاب فتح القدير لابن الهمام الحنفي المتوفى سنة 861ﻫ | 1427 | 2006 |
12 | شرح تحفة الحكام لابن الناظم أبي يحيى محمد بن عاصم ت857ﻫ من باب البيوع وما شاكلها إلى آخر المخطوط -دراسة وتحقيق- | 1427 | 2006 |
11 | التقعيد الفقهي وأثره في الاجتهاد -المعاملات المالية والمسائل الطبية نموذجا- | 1427 | 2006 |
10 | فقه استثمار الوقف وتمويله في الإسلام | 1426 | 2005 |
9 | الروض المبهج في شرح تكميل المنهج للإمام أبي محمد بن أحمد الشهير بميّارة الفاسي المالكي المتوفى سنة 1072ﻫ -دراسة وتحقيق- | 1426 | 2005 |
8 | نظرية العقد عند الإمام ابن حزم -دراسة أصولية فقهية مقارنة- | 1426 | 2005 |
7 | فتاوى النوازل -دراسة نظرية وتطبيقية -الأحوال الشخصية بين ابن تيمية والونشريسي نموذجا- | 1423 | 2002 |
6 | دلالة الأفعال النبوية وأثرها في الفقه الإسلامي | 1423 | 2002 |
5 | الجدل عند الأصوليين بين النظرية والتطبيق | 1423 | 2002 |
4 | الإمام العلامة أبو عبد الله محمد بن خويز منداد المالكي البصري البغدادي ت390ﻫ -دراسة استقرائية تحليلية مقارنة- | 1421 | 2001 |
3 | الملقبات الفرضية -دراسة استقرائية تحليلية مقارنة- | 1420 | 2000 |
2 | الرخصة الشرعية وأثرها في القضايا الفقهية المعاصرة | 1419 | 1999 |
رسائل الدكتوراه التي أشرف عليها الشيخ
العنوان | ت. الهجري | ت. الميلادي | |
---|---|---|---|
9 | تخريج الفروع على الأصول في دلالة الأمر من خلال كتاب المنتقى للباجي - كتاب الطهارة والصلاة أنموذجا | 2016 | 1437 |
8 | المسائل الفقهية المختلف تشهيرها في المذهب المالكي، دراسة فقهية مقارنة | 1433 | 2012 |
7 | إعمال قاعدة التخيير في الأحكام الفقهية والأصولية. دراسة تأصيلية تطبيقية ضمن النظرة المقاصدية | 1433 | 2012 |
6 | قرارات مجمع الفقه الإسلامي الدولي المتعلقة بالمسائل الطبية بين سنتي (1406-1422) (1985-2001) – دراسة فقهية مقارنة – أطروحة لنيل درجة الدكتوراه في العلوم الإسلامية – تخصص أصول الفقه | 1431 | 2010 |
5 | منهجية البحث في علم أصول الفقه | 1431 | 2010 |
4 | المسائل المشتركة بين أصول الفقه وأصول الحديث | 1431 | 2010 |
3 | مراعاة حال الجاني في عقوبات جرائم الحدود من خلال موانع تنفيذها - دراسة فقهية مقارنة - | 1430 | 2009 |
2 | القاضي أبو بكر بن العربي واختياراته الفقهية من خلال عارضة الأحوذي شرح صحيح الترمذي -فقه الطهارة والصلاة نموذجا- | 1428 | 2007 |
1 | آراء ابن القيم الأصولية | 1424 | 2003 |
رسائل الماجستير التي ناقشها الشيخ
ت. الهجري | ت. الميلادي | ||
---|---|---|---|
21 | شرح مختصر ابن الحاجب الفرعي المسمى: «جامع الأمهات» للشيخ عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي المتوفى سنة 875ﻫ - من بيوع الآجال إلى نهاية بيع العرايا | 1436 | 2015 |
20 | الفطرة وأثرها على مقاصد التشريع | 1436 | 2015 |
19 | الإمام عبد الحميد بن باديس وآراؤه الفقهية - باب العبادات أنموذجا - دراسة استقرائية تحليلية | 1435 | 2014 |
18 | مدارج تفسير النصوص بين الشريعة والقانون. دراسة مقارنة. | 1432 | 2011 |
17 | التبصرة للإمام أبي الحسن اللخمي [478هـ] كتاب المديان والحجر والتفليس، دراسة وتحقيق | 1432 | 2011 |
16 | أحكام التوثيق في مسائل الأحوال الشخصية | 1431 | 2011 |
15 | أحكام التزوير والتزييف في الأموال – دراسة مقارنة – | 1431 | 2010 |
14 | حق الارتفاق -دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون المدني الجزائري- | 1428 | 2007 |
13 | أحكام الفضالة بين الفقه الإسلامي والقانون المدني الجزائري -دراسة تحليلية نقدية مقارنة- | 1426 | 2005 |
12 | القواعد الفقهية في كتاب عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة لجلال الدين عبد الله بن نجم بن شاس ت 616ﻫ -إخراج ودراسة- | 1432 | 2011 |
11 | المعاملة بنقيض المقصود الفاسد -دراسة نظرية تطبيقية- | 1424 | 2003 |
10 | التوقف عند الأصوليين -دراسة تحليلية نقدية- | 1423 | 2002 |
9 | أحكام المساقاة في الشريعة الإسلامية | 1422 | 2001 |
8 | القواعد الأصولية المستخرجة من كتاب إحكام الأحكام لابن دقيق العيد 702ﻫ وبيان مذهبه فيها | 1422 | 2001 |
7 | المنهج الأصولي لأبي العباس القرطبي المالكي من خلال كتابه " المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم" | 1421 | 2000 |
6 | فتح الجليل الصمد في شرح التكميل والمعتمد لمحمد بن أبي القاسم بن محمد بن عبد الله بن عبد الجليل السجلماسي المتوفى سنة 1214ﻫ -دراسة وتحقيق- | 1421 | 2000 |
5 | حروف الإضافة عند الأصوليين وأثرها في اختلاف الفقهاء | 1420 | 1999 |
4 | أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم المجردة وموقف العلماء من دلالتها على الأحكام الشرعية | 1420 | 1999 |
3 | محمد الأمين الشنقيطي ومنهجه في استنباط الأحكام الفقهية من خلال كتابه أضواء البيان | 1419 | 1998 |
2 | أنواع السنة وكيفية بيانها للأحكام -دراسة أصولية- | 1419 | 1998 |
1 | طرق الوقاية من الجريمة في الشريعة الإسلامية | 1419 | 1998 |
رسائل الماجستير التي أشرف عليها الشيخ
العنوان | ت. الهجري | ت. الميلادي | |
---|---|---|---|
22 | دراسة منهج الحافظ ابن حجر (ت: 852) في استنباط القواعد الأصولية من النصوص الحديثية من خلال كتابه فتح الباري (من أول كتاب بدء الوحي إلى آخر كتاب العمرة) | 1434 | 2013 |
21 | اختيارات القاضي ابن رشد الجد الفقهية وأثرها في الفقه الإسلامي | 1433 | 2012 |
20 | اختيارات ابن الحاجب الأصولية التي خالف بها في المنتهى مذهب المالكية – دراسة استقرائية مقارنة | 1430 | 2009 |
19 | تعارض الأقيسة عند الأصوليين - دراسة نظرية تطبيقية | 1430 | 2009 |
18 | أحكام الذهب -دراسة فقهية مقارنة | 1428 | 2007 |
17 | الشذا الفيّاح من علوم ابن الصلاح برهان الدين إبراهيم بن موسى الأبناسي المتوفى سنة 802ﻫ -دراسة وتحقيق- | 1425 | 2005 |
16 | قول النبي صلى الله عليه وسلم ومدى تعارضه مع فعله دراسة تطبيقية في فقه المعاملات | 1426 | 2005 |
15 | إجماعات النووي من خلال كتبه «المجموع» و«شرح مسلم» و«الأذكار» جمعا ودراسة | 1423 | 2002 |
14 | دلالة مفهوم المخالفة عند الأصوليين وأثرها في اختلاف الفقهاء -النكاح نموذجا- | 1422 | 2001 |
13 | المماثلة في القصاص فيما دون النفس -دراسة فقهية مقارنة- | 1422 | 2001 |
12 | إبراز الحكم من حديث «رفع القلم» للإمام تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي الشافعي ت756ﻫ -دراسة وتحقيق- | 1422 | 2001 |
11 | مفهوم الحصر وآثاره الفقهية والأصولية | 1422 | 2001 |
10 | طرق دفع التعارض بين الأدلة الشرعية عند الإمام أبي جعفر الطحاوي في كتابيه «مشكل الآثار» و«شرح معاني الآثار» | 1422 | 2001 |
9 | الآراء الأصولية لأبي بكر الصيرفي -دراسة وتحقيق- | 1422 | 2001 |
8 | تخريج الفروع والأصول على الأصول -دراسة نظرية تطبيقية- | 1422 | 2001 |
7 | الآثار الفقهية المترتبة على الاختلاف في الحكم على الحديث صحة أو ضعفا من خلال كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد الحفيد المتوفى سنة 595ﻫ -دراسة حديثية فقهية- | 1422 | 2001 |
6 | إعمال أولوية التأسيس على التأكيد في مجالي الفقه والأصول | 1422 | 2001 |
5 | القاضي عبد الوهاب أصوليا | 1421 | 2000 |
4 | الأحكام الكبرى -كتاب الأذان- للإمام إسماعيل بن عمر بن كثير ت774ﻫ -دراسة وتحقيق- | 1421 | 2000 |
3 | التوضيح والتصحيح للمنقول عن الإمام الشافعي في علم الأصول | 1421 | 2000 |
2 | المنهج الأصولي وتفريعاته الفقهية عند الحافظ ابن خزيمة في كتابه الصحيح | 1420 | 1999 |
1 | مراحل الحمل والتصرفات الطبية في الجنين بين الشريعة والطب المعاصر | 1420 | 1999 |
رسائل الماستر التي ناقشها الشيخ
14 | التقييد الفرعي من أول كتاب الصلاة إلى مبحث الجمعة للشيخ عبد الحميد بن حالَّة الجزائري المالكي ـ رحمه الله ـ (ت: 1418هـ-1997م) |
13 | أحكام نوازل زينة المرأة في الفقه الإسلامي |
12 | تخريج الفروع على الأصول عند ابن الفرس (ت: 597ﻫ) من خلال كتابه: أحكام القرآن - سورة البقرة أنموذجا |
11 | أثر التضخم على أداء الديون - دراسة فقهية مقارنة |
10 | الجناية على الجنين - دراسة فقهية مقارنة |
9 | أمارة الدم لإثبات الأحكام الشرعية |
8 | الحاجة الشرعية وتطبيقاتها على المسائل الطبية المعاصرة |
7 | حالات نفي النسب وآثاره بين الفقه وقانون الأسرة الجزائري |
6 | أحكام التصرف في الأموال الناتجة عن المعاملات المالية الفاسدة |
5 | الكفالة في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري |
4 | نظرية الوعد وتطبيقاتها في الفقه الإسلامي |
3 | أحكام السمسرة - دراسة فقهية مقارنة |
2 | المعاوضة عن الالتزام في المعاملات المالية المعاصرة - دراسة نظرية تطبيقية - |
1 | ضابط القلة والكثرة في فقه العبادات - باب العبادات أنموذجًا |
رسائل الماستر التي أشرف عليها الشيخ
ت. الهجري | |
---|---|
اختيارات الشيخ أحمد حمَّاني رحمه الله [ت: 1419-1998] في كتاب الحج من خلال فتاويه | |
قاعدة: «الحكم يدور مع علته وجودا وعدما» - دراسة تأصيلية مقارنة | |
أثر التضخم على أداء الديون - دراسة فقهية مقارنة |
ثامنًا: علاقته بالعلماء وطلبة العلم:
إنَّ ممَّا نشهد به على ما رأيناه من شيخنا -حفظه الله تعالى- هو حسن أخلاقه وسمته وتواضعه مع طلبة العلم، ورحمته بهم كالوالد مع ولده، يقرِّبهم إليه ويبسط لهم المسائل ويؤصِّلها لهم، ويعلِّمهم الكيفية المثلى في الإجابة، ويعقد لهم المجالس العلمية مجيبًا عن تساؤلاتهم واستفساراتهم باذلاً جهده في حلِّ إشكالاتهم من غير استعلاءٍ ولا كتمان، وكم كنَّا نسمع منه قوله: «إني لأرجو أن أكون درجًا يرتقي عليه طلبة العلم ليعلوا في مدارج الكمال»، وتعاهُده لهم بالسؤال عنهم ومساعدتهم على قضاء حوائجهم وتوجيههم، ونصحهم بما يفيدهم في دينهم ودنياهم، وترغيبهم في التكتُّل على الحقِّ واتِّباع منهج النبوَّة، وترهيبهم من التكتُّل على الباطل واتِّباع منهج الضلال، شيءٌ يعرفه الخاصُّ والعامُّ حتى أصبح عَلَمًا على شخصية الشيخ -حفظه الله-.
أمَّا العلماء فقد أثنَوْا على الشيخ وعلمه ثناءً عطرًا ومن أولئك:
- الشيخ عبد المحسن العبَّاد -حفظه الله-:
ففي رسالته: «رفقًا أهل السنَّة بأهل السنَّة»، فقد أوصى أن يستفيد طلاَّب العلم في كلِّ بلدٍ من المشتغلين بالعلم من أهل السنَّة، وكان ممن ذكره في الجزائر الشيخ محمَّد علي فركوس.
- الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله-:
فإنه لا يذكر الشيخَ إلاَّ بالجميل كما شهد بذلك من يحضر مجالسَه في بيته بمكَّة المكرَّمة، وقد أفصح عن ذلك في مقالته «حكم المظاهرات في الإسلام»، حيث قال: «وعلماء السُّنَّة في كلِّ مكانٍ يحرِّمون المظاهرات ولله الحمد، ومنهم علماء المملكة العربية السعودية، وعلى رأسهم العلاَّمة عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي المملكة سابقًا، والعلاَّمة محمَّد بن صالح العثيمين، وهيئة كبار العلماء وعلى رأسهم مفتي المملكة الحالي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، وفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، وفضيلة الشيخ صالح اللحيدان، ومحدِّث الشام محمَّد ناصر الدين الألباني، وعلماء السُّنَّة في اليمن وعلى رأسهم الشيخ مقبل الوادعي، وعلماء الجزائر وعلى رأسهم الشيخ محمَّد علي فركوس، رحم الله من مضى منهم، وحفظ الله وثبَّت على السُّنَّة من بقي منهم، وجَنَّب المسلمين البدع والفتن ما ظهر منها وما بطن».
- الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البرَّاك -حفظه الله-:
إذ بعد أن أطلعه بعض طلبة العلم على رسالة الشيخ «تحرِّي السداد في حكم القيام للعباد والجماد» أبدى إعجابه بمضمونها المتَّفِق وعقيدة أهل السُّنَّة والجماعة، فرغب -حفظه الله- في كتابة تقريظٍ لها، وممَّا جاء فيه: «فقد اطَّلعت على البحث الذي أعدَّه الشيخ محمَّد علي فركوس بعنوان «تحرِّي السداد في حكم القيام للعباد والجماد» فوجدته بحثًا قيِّمًا..».
- الشيخ سعد بن ناصر الشثري -حفظه الله-:
العضو السابق بهيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية: وثناؤه على الشيخ معروفٌ لدى طلبته في دروسه، وتبليغه سلامَه للشيخ مع الطلبة الجزائريين مشهورٌ عنه، بل صَرَّح بالثناء في بعض رسائله الخاصَّة قائلاً: «..وحيث إنَّ الدكتور فركوس من أفاضل علماء الشريعة علمًا وخُلقًا وسُنَّةً واحتسابًا فيما يظهر لي، وهو ممَّن يدقِّق في لفظه».
كما أثنى على الشيخ -حفظه الله- وعلى مؤلَّفاته وفتاويه الكثير من المدرسين وطلبة العلم الأقوياء في دروسهم ومجالسهم وينصحون بالاستفادة منه ومن تحقيقاته العلمية المبثوثة في كتبه ومؤلَّفاته.
فجزاهم الله جميعًا خير الجزاء ووفَّقهم لرضاه وزادهم.
هذا ما عرفْناه عن الشيخ أبي عبد المعزِّ محمَّد علي فركوس -حفظه الله- صدقًا لا غلوَّ فيه ولا إطراء، وإن كنا نعتقد أنه بشرٌ كسائر بني آدم يصيب ويخطئ، ونحسبه -والله حسيبه- لا يتعمَّد الخطأ ولا يغشُّ السائلين، ولا يُصرُّ عليه إن ظهر له الصواب في خلافه، جعل جُلَّ وقته للدعوة المبنيَّة على العلم الصحيح المؤصَّل على الوحيين الشريفين: كتاب الله وسنَّة رسوله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم بفهمِ مَن سلف من هذه الأمَّة الذين هم خيارها وأفضلها، لا يدعو إلى حزبيةٍ سياسيةٍ أو دينيةٍ ولا إلى قوميةٍ أو شعوبية، شعارُه قوله تعالى ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾ [يوسف : 108]، يجتمع بإخوانه على اختلاف طبقاتهم العلمية على لقاءاتٍ إصلاحيةٍ، ولا يتوانى في خدمة الدين بكلِّ ما أوتي من جهدٍ وطاقةٍ.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعين شيخنا على أداء مهامِّه الدعوية وأن يجزيه خير الجزاء على ما يقدِّمه للأمَّة الإسلامية، إنه خير كفيلٍ وبالإجابة جديرٌ.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلَّم تسليمًا.
التاريخ: 21 من ذي الحجَّة 1432ﻫ
الموافق ﻟ: 17 نوفمبر 2011م
===========================================================================================
▪️الشيخ رسلان حفظه الله:
"الذي أدين الله به أنه ليس ما بين مصر والمغرب أعلم من الشيخ فركوس"
▪️الشيخ رسلان حفظه الله:
"الجزائر بلدي والشيخ فركوس من الصادقين واقرؤوا سلامي للشيخ نجيب جلواح"
▪️الشيخ سليمان الرحيلي:
"الشيخ فركوس أكبر مني سنا وعلما وهو من كبار علماء الأمة يرجع إليه في النوازل"
▪️الشيخ طلعت زهران في جواب على سؤال الأخ حول الشيخ فركوس والأزهر وعبد المجيد جمعة:
"علماء كبار معتبرون"
▪️الشيخ محمد بن هادي:
"الشيخ فركوس من خيار علماء الجزائر في الوقت الحاضر فيما نعلم"
▪️الشيخ محمد بن هادي المدخلي:
"الذي يتكلم في فركوس يتكلم فيٓ أنا !!
تدرون لماذا ؟؟ لأنه عضو مني، الذي يضره يضرني"
▪️الشيخ محمد بن رمزان الهاجري:
"ففي الجزائر عندما تحيل إلى الشيخ فركوس، كأنك في السعودية تحيل إلى الفوزان، هو عالم، نعم."
▪️الشيخ محمد بن رمزان الهاجري للأخ فؤاد عطاء الله السوفي حول الشيخ فركوس:
"ذاك رجل آتاه الله بسطة في العلم والجسم"
▪️الشيخ محمد بن رمزان الهاجري:
"إنّ للشّيخ فركوس -كذا قال- على كلّ طالب علم سلفيّ في الجزائر حسنة؛ وكلّ طالب علم في الجزائر كان سيظلّ نكرة لولا هذا الشّيخ العالم؛ وإنّ كلّ طالب علم في الجزائر هو حسنة من حسنات دعوة الشّيخ فركوس-حفظه الله تعالى"
▪️الشيخ وصي الله عباس:
"والله الرجل فركوس أحبه ولم أره، فهو درة الجزائر وعلى أهل الجزائر وتونس وليبيا أن يستفيدوا منه."
▪️الشيخ وصي الله عباس:
"عليكم بكبير مشايخ الجزائر وهو الشيخ فركوس حفظه الله
إرجع اليه وأخبره أنني أطلب منه أن يعين أشخاصا بعينهم يكون الرجوع اليهم في مناطقكم بالجزائر ، فهو المرجعية الأولى لكم هناك، فعليكم به، وأتركوا عنكم النزاعات."
▪️الشيخ علي الرملي:
"عندكم الشيخ فركوس من كبار العلماء وهو اعلم بواقع الجزائر وما يحدث فيها من غيره، والذي أعرفه عنه أنه عالم كبير معتدل في منهجه فعليكم به"
▪️الشيخ ناصر زكري:
"هذه الفتنة من حسناتها بصرتنا بهذا الجبل الأشم والطود الكبير، وعالم الجزائر ومفتيها.
وعلمه امتد إلى شمال إفريقيا بكل دوله وإلى دول أروبا، فهو مرجع من مراجع المسلمين المعتمدة الراسخة الثابتة.
أسأل الله أن ييسر لي وأزوره لله وفي الله نشهد الله على محبته ورغبتي الكبيرة لرؤيته ومقابلته."
▪️قال الشيخ حسين معافا:
"الشيخ فركوس إبن تيمية الجزائر حفظه الله ونفع بعلمه الوافر من بحره الزاخر"
تزكية الشيخ محمد بن هادي
ثالثًا: أبرز المشايخ الذين استفاد منهم:
في أثناء مرحلته الدراسية بالمدينة النبوية استفاد من أساتذةٍ وعلماءَ كرامٍ -ملازمةً ومجالسةً وحضورًا-، سواءً في الجامعة الإسلامية أو في المسجد النبوي الشريف ومن أشهرهم:
1- الشيخ: عطية محمَّد سالم -رحمه الله- القاضي بالمحكمة الكبرى بالمدينة النبوية والمدرِّس بالمسجد النبوي: حضر بعض مجالسه في شرح «الموطَّأ» للإمام مالكٍ -رحمه الله-.
2- الشيخ عبد القادر شيبة الحمد: أستاذ الفقه والأصول في كلِّية الشريعة.
3- الشيخ أبو بكرٍ الجزائري: المدرِّس بالمسجد النبوي وأستاذ التفسير بكلِّية الشريعة.
4- محمَّد المختار الشنقيطي -رحمه الله- (والد الشيخ محمَّد): أستاذ التفسير بكلِّية الشريعة، ومدرِّس كتب السُّنَّة بالمسجد النبوي.
5- الشيخ عبد الرؤوف اللّبدي: أستاذ اللغة بكلِّية الشريعة.
كما استفاد من كبار العلماء والمشايخ أمثال الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ حمَّاد بن محمَّد الأنصاري رحمهما الله تعالى من خلال المحاضرات.
وكان حريصًا على حضور المناقشات العلمية للرسائل الجامعية التي كانت تُناقَش بقاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة الإسلامية من قِبَل الأساتذة والمشايخ، الذين لهم قدمٌ راسخةٌ في مجال التحقيق ورحلةٌ طويلةٌ في البحث العلمي، وقد أكسبه ذلك منهجيةً فذَّةً في دراسة المسائل العلمية ومناقشتها.
مواعيد أفريل 2024
الآن 39
هذا اليوم 1608
بالامس 5491
لهذا الأسبوع 7099
لهذا الشهر 142881
لهذه السنة 737595
منذ البدء 13007352
تاريخ البدء 2015/05/05
أعلى إحصائية 18201
بتاريخ 2019/11/14