1 |
علماء السوء |
الشيخ مقبل الوادعي |
المصارعة ص 251 |
1701 |
2 |
حقوق العباد |
الإمام سفيان الثوري |
تنبيه الغافلين 1/380 |
1933 |
3 |
أصول الاسلام |
الإمام أحمد |
|
1397 |
4 |
خطر العجب |
الإمام ابن القيم |
مدارج السالكين (1/177) |
1742 |
5 |
الهمة في الطلب |
الشيخ عبد السلام بن برجس |
عوائق الطلب |
1330 |
6 |
الطاعة |
ابن المبارك |
سير أعلام النبلاء (8/408) |
1176 |
7 |
الإخلاص |
ابن القيم |
إعلام الموقعين 2/180 |
1215 |
8 |
شر الروافض |
ابن سعد |
الطبقات الكبرى |
1111 |
9 |
الصوفية ﺃﻣﺠﺎﻧﻴﻦ ؟ |
ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ |
ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﻙ " (2/ 53) |
1820 |
10 |
ﺛﻼﺛﺔ ﻻ ﻳﺆﺗﻤﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ |
ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ - ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ |
ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﻙ (3/ 226) |
3234 |
11 |
ﻟﻮ ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﺗﺼﻮﻑ |
ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻷﻋﻠﻰ |
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ " ﻣﻨﺎﻗﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ " ( 2/ 207 ) ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ |
1312 |
12 |
ﻣَﺎ ﻟﺰﻡ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﻌﺎﺩ ﻋﻘﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺑﺪﺍ |
ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻷﻋﻠﻰ |
ﺗﻠﺒﻴﺲ ﺇﺑﻠﻴﺲ (ﺹ327) |
1493 |
13 |
ﻣَﺬْﻫَﺐُ ﺍﻟﺼُّﻮﻓِﻴَّﺔِ ﺑَﻄَﺎﻟَﺔٌ ﻭَﺟَﻬَﺎﻟَﺔٌ ﻭَﺿَﻠَﺎﻟَﺔٌ |
ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﻄﺮﻃﻮﺷﻲ المالكي |
ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ (11/ 238) |
1988 |
14 |
ﻓَﺄَﻣَّﺎ ﻃَﺮِﻳﻘَﺔُ ﺍﻟﺼُّﻮﻓِﻴَّﺔ |
ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ المالكي |
ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ (4/ 315) |
1006 |
15 |
ليسأل الصادقين عن صدقهم |
ابن القيم |
اغاثة اللهفان 83/1 |
1448 |
16 |
ليس في الأرض صاحب بدعة إلا وهو يجد ذلة تغشاه |
سفيان بن عيينة |
حلية الأولياء 280/7 |
1548 |
17 |
من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه |
ابن القيم |
المدارج 17/2 |
814 |
18 |
ما رأيتُ على رجلٍ خطأً إلا سترته |
يحيى بن معين |
سير أعلام النبلاء 83/11 |
1972 |
19 |
من وعظ أخاه سرا فقد نصحه وزانه |
المزني |
حلية الأولياء 9/140 |
2608 |
20 |
تَعَمَّدني بِنُصْحِكَ في انْفِرَادِي |
الإمام الشافعي |
ديوان الإمام الشافعي |
1315 |
21 |
إذا نصحتني فانصحني بيني وبينك |
علي بن أبي طالب |
جامع العلوم و الحكم (ص77) |
1541 |
22 |
من وعظ أخاه فيما بينه وبينه |
الحافظ ابن رجب |
جامع العلوم و الحكم (ص77) |
875 |
23 |
سخاء الانفس وسلامة الصدور والنصح للأمة |
الفضيل بن عياض |
جامع العلوم و الحكم (ص77) |
1168 |
24 |
المؤمن يستر وينصح، والفاجر يهتك ويعير |
الفضيل بن عياض |
جامع العلوم و الحكم (ص77) |
2409 |
25 |
النصح يقترن به الستر |
الحافظ ابن رجب |
الفرق بين النصيحة و التعيير (ص36) |
829 |
26 |
من وعظ أخاه علانية فقد شانه |
الإمام أبو حاتم بن حبان البستي |
روضة العقلاء (ص196) |
747 |
27 |
خير الاخوان اشدهم مبالغه في النصيحه |
أبو حاتم بن حبان |
الأخلاق والسير (ص 44) |
1377 |
28 |
وإذا نصحت فانصح سراً لا جهراً |
الإمام أبو محمد ابن حزم الظاهري |
الأخلاق والسير (ص 44) |
950 |
29 |
إذا رأى الرجل من أخيه شيئاً يأمره في رفق |
عبد العزيز بن أبي داود |
جامع العلوم و الحكم (ص77) |
734 |
30 |
ولا تنصح على شرط القبول منك |
الإمام ابن حزم الظاهري |
الأخلاق والسير (ص77) |
1114 |
31 |
وحد النصيحة أن يسوء المرء ما ضر الآخر |
الإمام ابن حزم الظاهري |
الأخلاق والسير (ص41) |
795 |
32 |
فإن خشنت كلامك في النصيحة فذلك إغراء وتنفير |
الإمام ابن حزم الظاهري |
الأخلاق والسير (ص41) |
726 |
33 |
من وصل أخاه بنصيحه له في دينه |
عمر بن عبد العزيز |
تاريخ الطبري (572/6) |
1361 |
34 |
إِذَا أَحْبَبْتَ الرَّجُلَ فِي اللهِ ثُمَّ أَحْدَثَ حَدَثًا |
سفيان الثوري |
حلية الأولياء (7/34) |
1445 |
35 |
إِنْ كَانَ لَهَا جَوَابٌ عِنْدَنَا وَإِلاَّ أَعْلَمْنَاكَ أَنَّهُ لاَ عَلِمَ لَنَا بِهِ |
نافع مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم |
ابن سعد في الطبقات 5202 |
832 |
36 |
ما ليلك بليل سارق |
عرفات بن حسن المحمديّ |
|
1053 |
37 |
فوائد ذكر الموت |
الدقاق |
التذكرة بأحوال الموتى (126) |
1153 |
38 |
تذكر الموت يردع عن المعاصي |
العلماء |
التذكرة بأحوال الموتى (133) |
902 |
39 |
لو أن ألم شعرة من الميت وضع على أهل السماء والأرض لماتوا جميعا |
أبو ميسرة |
التذكرة بأحوال الموتى (154) |
1446 |
40 |
كان أول ذلك المزاح |
ابن حبان |
روضة العقلاء 78 |
1013 |
41 |
نصيحة أمٍّ لابنتها |
الألوسي |
بلوغ الأرب (19/2) |
811 |
42 |
أشد الجهاد جهاد الهوى |
إبراهيم بن أدهم |
الحلية (484/2) |
1542 |
43 |
ابتلينا بزمان ليس فيه آداب الإسلام |
أبو بكر الواسطي |
الحلية (372/10) |
2466 |
44 |
من أحب الله استقلَّ كل عمل يعمله |
البيهقي |
الزهد (ص 78) |
819 |
45 |
اللهم اجعل عملي صالحاً ، واجعله لك خالصاً |
الإمام أحمد |
الزهد (ص 97) |
989 |
46 |
سلامة القلب من إرادةٍ (تعارض الإخلاص) |
الحافظ ابن القيّم |
إغاثة اللهفان (8/1) |
862 |
47 |
اعرف أهل الدين والمُروءَة في كل كورة وقبيلة وقرية |
أبو بكر التميمي الصقلي |
الجامع لمسائل المدونة والمختلطة (418/9) |
775 |
48 |
وصّىٰ أطـبـّاءُ الـقلوب بالإعـراض عن أهـل الـبدع |
الإمـام ابن الـقـيم |
إغـاثة اللـهفـان (120/1) |
922 |
49 |
ﻻ تأكل شيئا وكلب ينظر إليك 1 |
أبو بكر المروذي |
العلل ومعرفة الرجال لأحمد بن حنبل رواية ابنه عبدالله:( 65/1) |
886 |
50 |
ﻻ تأكل شيئا وكلب ينظر إليك 2 |
أبي شجاع الديلمي |
الفردوس بمأثور الخطاب:( 236/1) |
804 |
51 |
ﻻ تأكل شيئا وكلب ينظر إليك 3 |
ابن مفلح المقدسي |
الآداب الشرعية والمنح المرعية:(192/3) |
927 |
52 |
ﻻ تأكل شيئا وكلب ينظر إليك 4 |
أبي عثمان الجاحظ |
كتاب الحيوان: (321/2) |
1340 |
53 |
وكان مجلسه ﷺ مجلس حلم وحياء وأمانة وصيانة وصبر وسكينة |
النووي |
تهذيب الأسماء واللغات (1/ 31-33) |
760 |
54 |
مـن عـلامة حـسن الخـاتمة للمـؤمن |
الصـنعاني |
التَّنـويرُ شَـرْحُ الجَامِع الصَّـغِيرِ 10/450 |
599 |
55 |
الـجاهل يُمكِـنُ أنْ تُعلِّـمَه |
ابنِ باديـس |
الآثـار (64/4) |
5200 |
56 |
الصـلاةُ : مجلبةٌ للرزق ، حافظةٌ للصحة ، دافعةٌ للأذى |
الإمام ابن القيم |
زاد المعاد (304/4) |
3480 |
57 |
ﻧَﺤﻦ ﻗﻮﻡٌ ﻣﺴﺎﻛِﻴﻦ ، ﻟﻮﻟَﺎ ﺳِﺘﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻷﻓﺘُﻀﺤﻨَﺎ |
اﻹﻣﺎﻡُ ﺃﺣﻤﺪ |
ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ ﻷﺑﻲ ﻧَﻌﻴﻢ (181/9) |
2977 |
58 |
غيرة الرجال في زمان الرجال |
أحد السلف |
التمهيد (23/406-407) |
1053 |
59 |
اعتل أَبُو زرعة الرَّازي، فمضيت مع أبي لعيادته، فسأله أبي عَنْ سبب هذه العلة؟ |
عبد الرحمن بْن أبي حاتم الرَّازي |
تاريخ بغداد 14/ 272 |
820 |
60 |
من لطائف الأسانيد |
القزويني |
التدوين في أخبار قزوين (2 / 63-- 64) |
1596 |
61 |
توفيّ رجل وبقيت امرأته شابة |
ابن الجوزي |
أخبار النساء 113 |
810 |
62 |
قصة الاوزاعي مع السفاح |
الاوزاعي |
البداية و النهاية لابن كثير ، الجزء العاشر ترجمة الأوزاعي |
2538 |
63 |
كثرة القراءة للقرآن |
ابن باز |
نور على الدرب 19507 |
671 |
64 |
إذا رحلت الغيرة من القلب ترحلت المحبة بل ترحل الدين كله |
ابن القيم |
الفوائد |
1559 |
65 |
إنّ دينكم شوهته الأضاليل |
البشير الإبراهيمي |
الآثار (4/271) |
727 |
66 |
هذا هو التعليم السني السلفي |
عبد الحميد بن باديس |
الآثار (2/74) |
710 |
67 |
إن السلفية نشأة وإرتياظ ودراسة |
البشير الإبراهيمي |
عيون البصائر (2/622) |
608 |
68 |
وعمدتنا فيما نرجع إليه من كتب الأئمة |
العلاّمة ابن باديس |
التفسير (1/93) |
712 |
69 |
لو أن الدنيا لقمة فوضعها الرجل في فيّ أخيه لم يكن إسرافا |
الإمام أحمد |
طبقات الحنابلة (106/1)، الآداب_الشرعية (201/3) |
626 |
70 |
إن أهم أمركم عندي الصلاة فمن حفظها وحافظ عليها حفظ دينه |
ابن تيمية |
الفتاوى (427/3) |
1471 |
71 |
ممن لا يسبُّ السلف ويؤمن بالقدر ولا يكفِّر أحدًا من أهل القبلة بذنب |
ابن كثير |
البداية والنهاية (336/9) |
617 |
72 |
ولا يزال الولد الصالح يستغفر لأبيه حتى يُغفر له، ثم ترفع درجته في الجنة |
ابن تيمية |
شرح الوصية الصغرى (131) |
8110 |
73 |
متى يُعرف الأخ؟ |
ابن حبان |
روضة العقلاء (221) |
1694 |
74 |
فما عصم به المال والدم حقيقة التوحيد |
الشافعي |
أخرجه الهروي في ذم الكلام ص 92 |
714 |
75 |
أكثروا ذكر هادم اللذات الموت |
الإمام القرطبي المالكي |
التذكرة (166/1) |
1556 |
76 |
ﻓﻤﻤﺎ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﻼﻓﻬﺎ ﺑﺪﻋﺔ ﻭﺿﻼﻟﺔ |
اﻹمام ابن أبي زيد القيرواني |
ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻭﺍﻵﺩﺍﺏ (ص105-117) |
900 |
77 |
ﺳﺘﺔٌ ﺇﺫﺍ ﺃُﻫﻴﻨﻮﺍ ﻓﻼ ﻳﻠﻮﻣﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ |
ﺣﺎﻓﻆ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻷﻗﺼﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺒﺮ ﺍﻟﻨﻤﺮﻱ ﺍﻷﻧﺪﻟﺴﻲ المالكي |
ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻻﺑﻦ ﻣﻔﻠﺢ (ﺹ 347) |
2337 |
78 |
«الـنَّـقْـزُ» في لغة العرب |
ابن فارس |
مقاييس اللغة (ج5/ص469) |
594 |
79 |
دخلت على بعض المجوس وهو يجود |
الحسن البصري |
بحر الدموع لا بن القيم /11 |
1091 |
80 |
قواعد مهمة في تربية الأبناء |
ابن القيم |
تحفة المودود |
767 |
81 |
البكاء على فراق رمضان |
الحافظ ابن رجب |
لطائف المعارف صـ 304 |
899 |
82 |
كيف لا تجري للمؤمن على فراق رمضان دموعُ |
الحافظ ابن رجب |
لطائف المعارف / 217 |
1915 |
83 |
ليس العيد لمن لبــــس الجديــــد |
الحافظ ابن رجـب |
لطائف المعارف 277 |
19485 |
84 |
أدب حضور مجالس العلم |
ابن حزم |
«الأخلاق والسير في مداواة النفوس» (ص92) |
762 |
85 |
منزلة الصحابة رضي الله عنهم |
أبو زرعة |
«الكفاية في علم الرواية» (ص97) |
628 |
86 |
القدوة الحسنة |
مبارك الميلي |
«محاضرة في السرف المالي» (ص83) |
687 |
87 |
من لا يُسْتَخَفُّ به أبدًا.. |
عبد الله بن المبارك |
«تاريخ دمشق» (32/444) |
756 |
88 |
وسيلة لترك الغيبة |
الذهبي |
«سير أعلام النبلاء» (9/228) |
1008 |
89 |
شؤم المعصية |
ابن القيم |
«الفوائد» (ص: 32 ـ 33) |
835 |
90 |
دراسة الحديث أحلى من الوزارة والرياسة |
محمد بن الحسين بن محمد |
الجامع لأخلاق الراوي للخطيب (2/275)، وترجمة أبي القاسم الطبراني لابن منده (ص 346) |
540 |
91 |
مراقبة الله |
بلال بن سَعْد |
شعب الإيمان للبيهقي (2/85) |
640 |
92 |
وصيَّة العلاَّمة الإبراهيمي للشَّباب |
البشير الإبراهيمي |
مكة المكرمة: في 1 صفر الخير 1372هـ |
710 |
93 |
الحافظ حافظٌ فلا يُمتحن |
الحافظ في ابن حجر |
ترجمة شيخه أبي حفص البلقيني من المجمع المؤسس (2/305) |
644 |
94 |
من هم الصحابة ؟ |
الإمام عبد الرحمن بن أبِي حاتِم الرازي |
تقدمة الجرح والتعديل (1/7-8) |
566 |
95 |
ما يُطمع الجار الحاسد في الاستيلاء على كرائم جاره الميت إلا الوارث السفيه |
محمد البشير الإبراهيمي |
آثار محمد البشير الإبراهيمي (2/82) |
908 |
96 |
أحبُّ الأعمال إلى الله أدومها وإن قلَّ |
الحافظ الذهبي |
سير أعلام النبلاء (3/84 – 86) |
921 |
97 |
إصلاح النفوس |
ابن باديس |
«ابن باديس: حياته وآثاره» (1/233) |
747 |
98 |
سمو الإسلام |
العربي التبسي |
البصائر (عدد 204 ـ تاريخ 1/2/1372هـ ـ 20/10/1952) |
662 |
99 |
تذكرةٌ للصَّائم |
ابن الجوزي |
«التبصرة» لابن الجوزي (2/73) |
650 |
100 |
من أحوال النَّاس في رمضان |
محمَّد الخضر حسين |
«مقالات لكبار كتاب العربية» (3/227) |
570 |
101 |
الصوم عبادة لا عادة |
أحمد شاكر |
«جمهرة مقالات أحمد شاكر» (2/292) |
737 |
102 |
من هو الصَّائم |
ابن القيِّم |
«الوابل الصَّيِّب» (ص43) |
623 |
103 |
إحياء ليالي رمضان |
البشير الإبراهيمي |
«آثار الإبراهيمي» (2/293) |
975 |
104 |
عيد اللقاء |
ابن رجب |
«لطائف المعارف» (ص176) |
730 |
105 |
متى يعلم الرجل أنه على السنة والجماعة؟ |
سهل بن عبدالله |
شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي (183) |
1981 |
106 |
ما إذا بلغك عن صديق لك ما تكرهه |
الإمام الشافعي |
أبو نعيم في الحلية (122/9) |
1765 |
107 |
العالم طبيب هذه الأمةوالمال الداء |
سفيان الثوري |
الآداب الشرعية: 2/44 |
715 |
108 |
امرأة تلد أربعين ولدا مرة واحدة |
محمد بن الهيثم البجلي |
سير أعلام النبلاء: 330/12 |
1342 |
109 |
أصعبُ ثلاثة أيَّام على الإنسان |
سفيانُ بن عُيينة |
الجامع لأحكام القرآن : 27/13 |
1256 |
110 |
جور ستين سنة خير من هرج ساعة |
الفضيل بن عياض |
سراج الملوك (48) |
2045 |
111 |
إذا استقْبَلْتَ الـعالـَمَ بالـنَّفْسِ الـواسعة |
الـرافعـيُّ |
مِنْ وَحْيِ الـقَلَمِ (50/1) |
879 |
112 |
ما كُرِب نبي من الأنبياء إلا استغاث بالتسبيح |
ابن مسعود رضي الله عنه |
الجواب الكافي للإمام ابن القيم رحمه الله (1/7) |
1623 |
113 |
البصيرة نور يجعله الله في عين القلب |
ابن القيم |
مدارج السالكين 3/124 |
744 |
114 |
ﺳِﺘﺮ ﺍﻟﻤﺼَﺎﺋﺐ ﻣِﻦ ﺟُﻤﻠﺔ ﻛﺘﻤَﺎﻥ ﺍﻟﺴّﺮ |
ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠَـﻮﺯﻱ |
ﺻﻴﺪﺍﻟﺨﺎﻃﺮ 274/1 |
872 |
115 |
الأخ الصالح ؟! أهلك يقتسمون ميراثك |
بعض الصالحين |
رسائل ابن رجب 423/2 |
872 |
116 |
مـِنْ صِـفَـاتِ الـعـَاقِـل |
أبـو حاتم بن حبان البستي |
روضـة الـعقـلاء (ص24) |
603 |
117 |
الخوف من الله |
إبراهيـم بْنُ الأشعـث |
الزهد للإمام أحمد (223) |
594 |
118 |
بكـاء الإمـام أحـمد |
ابن القيم |
كشف الغطاء (79) |
778 |
119 |
وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا |
ابن عطية |
المحرر الوجيز 194/5 |
1479 |
120 |
السلوك الكامل |
الإمام الذهبي |
سير أعلام النبلاء (12/90) |
669 |
121 |
أخلاق السَّلف |
يحيى بن معين |
طلب العلم للذهبي (ص 96) |
736 |
122 |
أعمالكم عمالكم ، كما تكونوا يولى عليكم |
الإمام أبو بكر الطرطوشي |
سراج الملوك 116/1 |
5977 |
123 |
فويحكم ثم ويحكم ثم ويحكم |
الإمام ابن الجوزي |
صفة الصفوة 1 / 457 |
917 |
124 |
وَقَلّ من يُصلّي الصُّبح أو العصر |
ابنُ الحَاج المَالِكِي |
المدخل لابن الحاج (98/1) |
632 |
125 |
خرقاء كشفت اللحم للهِّر |
مصطفى صادق الرافعي |
كلمة وكليمة |
1832 |
126 |
من مات على السنة فليبشر |
الإمــام مالك |
ذم الكلام وأهله (5/76) |
2193 |
127 |
مِن طرائف السَّلَف مع أهلِ البدع، والضلال |
الخطيب البغدادي |
تاريخ بغداد: 14/380 |
1860 |
128 |
تعرّض لـنفحات مولاك |
الحـافظ ابن رجب |
لطائف المعارف (274/1) |
767 |
129 |
إذا رأيت من هو أكبر منك |
بكر بن عبدالله المزني |
صفة الصفوة لابن الجوزي 175/3 |
2550 |
130 |
من عقيدة الإمام مالك |
الشافعي |
العلو للعلي الغفار للذهبي، ص120 |
586 |
131 |
أصــل هــذه الإشــارة |
الإمام أحمد |
تهــذيب الكــمال (109/29)، وتهــذيب التــهذيب (358/10) |
1186 |
132 |
ما كان شىء أيسر علينا من الذكر |
ابن القيم |
الوابل الصيّب ص (111) |
1804 |
133 |
مالي وللناس |
إبراهيم بن بن أدهم |
إيقاظ الهمم لإبن عجيبة (1/ 176) |
1693 |
134 |
ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺃﻣﺔ ﻣﺨﺬﻭﻟﺔ |
ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ |
ﺍﻗﺘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ، (ﺹ 439) |
2119 |
135 |
الدارقطني الناس يقرءون وهو يكتب ويسمع |
العلامة ربيـــــــــــــــــــــع المدخلي |
مرحبا يا طالب العلم : (ص/ 295) |
1219 |
136 |
فليس بعد القرآن و «أخبرنا» و «حدَّثنا» إلَّا شبهاتُ المتكلِّمين |
الإمام ابن القيم |
مدارج السالكين2/439 |
1165 |
137 |
إلى الله نشكو وحشتنا |
عبدُ الله بن المُبَارك |
البدع والنهي عنها لابن وضاح (95) |
1619 |
138 |
من عجائب التراجم |
العيني |
مغاني الأخيار للعيني | 3/ 169 |
1166 |
139 |
رِضَى النَّاسِ غَايَةٌ لا تُدْرَكُ |
الرَّبِيعَ بْنَ سُلَيْمَانَ |
صفة الصفوة {2254} |
2403 |
140 |
هكذا يُنال العلم يا طُلابه |
عبد السلام برجس |
محاضرة سيرة أئِمة الدعوة |
1486 |
141 |
كدحاً للدُّنيا كدحاً، أما تجعل للآخرةِ منك حظاً |
ابن السماك |
سير أعلام النبلاء ❪330/7❫ |
954 |
142 |
مِن صور الصبر لدى السلف الصالح على تعليم العامّة |
السبكي |
بتصرُّف من طبقات الشافعيّة للسبكي: 2/134 |
1919 |
143 |
عَملٌ كَالسَّرابِ |
يَحيَى بنُ مُعَاذٍ |
صَفوَةُ الصَّفوَة| 4 / 337 |
1937 |
144 |
الفضل لأهل الفضل |
عثمان بن عاصم |
الجرح والتعديل (207/1) |
1050 |
145 |
إن لم تكن أحمد كن أبا الهيثم |
عبد الله بن أحمد بن حنبل |
مناقب الإمام أحمد (450-451) الصفوة (485/1) |
3945 |
146 |
النبي دانيال - عليه السلام - مات قبل نبينا محمد ﷺ، لكنه دفن بعده |
مجموعة مشايخ |
سيرة ابن إسحاق (66)]، |
3949 |
147 |
الاشتغال بإصلاح عيوب نفسه |
ابن حبان البستي |
روضة العقلاء: (131) |
1392 |
148 |
خطورة البدع |
الإمــام مالك |
مواهب الجليل ( 3/40 ) |
975 |
149 |
ما بقي لي مِن نعيمِ الدنيا إلَّا ثلاث |
سفيان الثوريُّ |
مفتاح سحر البيان (113) |
3461 |
150 |
علامة الزهد في الدنيا وفي الناس |
الفضيل بن عياض |
حلية الأولياء (8/90) |
2437 |
151 |
أَصْلَحُ مَا أَكُونُ أَفْقَرُ مَا أَكُونُ |
الفضيل بن عياض |
حلية الأولياء ( 109/8) |
986 |
152 |
لَا تَتَكَلَّمْ فِيمَا لَا يَعْنِيكَ |
الإمام الشَّافِعِيُّ |
المجموع شرح المهذب (52/10) |
1541 |
153 |
ما أحسب أحداً تفرغ لعيوب الناس |
عون بن عبد الله |
الصمت لابن أبي الدنيا 198 |
1256 |
154 |
ولو صُوِّر العلمُ صورةً |
الإِمَامُ ابنُ القَيِّم |
روضة المحبين (301) |
2572 |
155 |
من طلب العلم فقد بايع الله عز وجل |
سُفْيَان ابنُ عُيَيْنَه |
مفتاح دار السعادة (70/1) |
3297 |
156 |
أن هذا العلم ، هو لحمك ، ودمك |
الإِمَامُ مَالِك |
الخطيب في الكفاية (21) |
3640 |
157 |
والواجب على من تهمه نفسه ويخشى عليها الهلاك |
العَلّامَة ابنُ بَاز |
الــفتاوى (77/8) |
1250 |
158 |
فإن معرفة اﻹنسان بأحوال العلماء رفعة وزين |
ابنُ الصَّلاَح |
طبقات الفقهاء (74/1) |
1175 |
159 |
أول العلم الاستماع |
مُحَمّد ابنُ النَّضِر |
سير أعلام النبلاء (157/8) |
1774 |
160 |
أكتب أحسن ما تسمع |
الحَافِظ مُحَمَّد بنُ إِدْرِيس الرَّازِي |
تاريخ بغداد (2/ 420) |
1760 |
161 |
حضرتُ مجلساً كثُر ازدحام النّاس فيه |
عُبَيْد بنُ عَبدُ الوَاحِد بن شريك |
أدب الإملاء و الاستملاء ، للسمعاني (184) |
1272 |
162 |
من الصفات الخاصة بالتعلم |
العَلّامَة زَيْد المَدْخَلِي |
الأجوبة السديدة على الأسئلة الرشيدة (225) |
834 |
163 |
واللذة التي تبقى بعد الموت وتنفع في الآخرة |
شَيخُ الإِسْلاَمِ ابنُ تَيْمِيَّة |
مجموع الفتاوى (162/14) |
1864 |
164 |
إن قوما تركوا طلب العلم ومجالسة العلماء |
محمد بن سيرين |
الاستذكار لابن عبد البر 616/8 |
2552 |
165 |
الإِخْلاَصُ فِي طَلَبِ العِلْمِ |
ابن جماعة |
تذكرة السّامع والمتكلّم، للكناني : 69 – 70 |
913 |
166 |
وحرمان العلم يكون بستة أوجه |
السفاريني |
غذاء الألباب (44/1) |
1625 |
167 |
لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة |
تاج الدين عمر بن علـي اللخمـي الإسكندرانـي المشهور بـ (الفاكهانـي |
المورد في عمل المولد (20-21) |
2216 |
168 |
يا أهل السنة ترفقوا |
الحسن |
اللالكائي : 1/57/19 |
1808 |
169 |
إني أُخبر بموت الرجل من أهل السنة |
أيوب |
اللالكائي : 1/60/29، وحلية الأولياء : 3/9 |
2475 |
170 |
كان أيوب يبلغه موت الفتى من أصحاب الحديث |
حماد بن زيد |
اللالكائي : 1/61/34 |
1054 |
171 |
استوصوا بأهل السنة خيرا فإنهم غرباء |
سفيان الثوري |
اللالكائي : 1/64/49 |
2745 |
172 |
إذا بلغك عن رجل بالمشرق صاحب سنة |
سفيان الثوري |
اللالكائي : 1/64/50 |
2443 |
173 |
يا يوسف إذا بلغك عن رجل بالمشرق صاحب سنة فابعث إليه بالسلام |
يوسف بن أسباط |
حلية الأولياء : 7/34 |
1682 |
174 |
كنا عند سفيان بن عيينة فنعى إليه الدراوردي فجزع وأظهر الجزع |
أسد بن موسى |
اللالكائي : 1/66/56 |
1119 |
175 |
اعلموا ، رحمكم الله إن أهل السنة كانوا أقل الناس فيما مضي |
الحسن |
تعظيم قدر الصلاة : 2/678 |
1430 |
176 |
أحبوا أهل السنة على ما كان منهم |
الإمام أحمد |
طبقات الحنابلة : 1/345 |
2304 |
177 |
دخلت على أبي وأنا منكسر فقال مالك قلت مات صديق لي |
معتمر بن سليمان |
اللالكائي : 1/67/61 |
1772 |
187 |
مكر |
محمد تقي الدين الهلالي |
مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة السنة الخامسة، العدد الثاني، شوال 1392هـ، نوفمبر 1972م |
702 |
178 |
مجالسة الصالحين تحولك من ستة إلى ستة |
ابن القيم |
إغاثة اللهفان1/136 |
7414 |
179 |
إذا وقعت الفِتَن فَتَمَسَّك بالسُنّة ، والزم الصَمت |
الإمام الذهبي |
السير (20 /141) |
6695 |
180 |
لا خير في الكلام إلّا في تسع |
الرّبيع بن خثيم |
الصمت لابن أبي الدنيا صفحة (246) |
2467 |
181 |
أيها العرب، إن قضية فلسطين محنةٌ |
العلامة محمد البشير الابراهيمي |
الآثار (10/2) |
1942 |
182 |
وصية الإمام سفيان الثوري رحمه الله لعلي بن الحسن السلمي |
ابو نعيم |
حلية الأولياء وطبقات الأصفياء |
5455 |
197 |
أفضل الكتب |
محمد بازمول |
|
25 |
183 |
ما بلي أحد في دينه ببلاء |
الإمام الأوزاعي |
روضة العقلاء:46 |
2827 |
184 |
ﺳﺘﺔٌ ﺇﺫﺍ ﺃُﻫﻴﻨﻮﺍ ﻓﻼ ﻳﻠﻮﻣﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ |
ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮ |
ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ لاﺑﻦ ﻣﻔﻠﺢ ❪ 347 ❫ |
2731 |
185 |
لـيـتـنـا مثـل سـالـم |
ابن كثير |
البداية والنهاية (235/9) |
834 |
186 |
أصعب الجموع |
|
|
731 |
188 |
يعطيك من طرف اللسان حلاوة |
|
|
1137 |
189 |
أشياء لا ترد |
|
كشف الخفاء (1/389) و(2/343) |
967 |
190 |
عمدة الدين |
|
الحافظ أبو الحسن طاهر بن مُفوز الأندلسي |
732 |
191 |
نونيه ابن القيم: في قدوم ركب الإيمان وعسكر القرآن |
محمد ابن القيم الجوزية شمس الدين |
|
801 |
192 |
خير الرُّسُل |
عبد الباري الأنصاري |
|
451 |
193 |
بعض القواعد في تيسير حفظ المتشابهات من القرآن |
|
|
388 |
194 |
أسئلة في السيرة |
|
|
228 |
195 |
تاريخ وفاة بعض علماء الاسلام الذين يكثر السؤال عنهم |
|
|
229 |
196 |
كيف أعرف أني على عقيدة أهل السنة والجماعة؟ |
|
أصول الاعتقاد للالكائي 130/1 |
791 |