العقيدة الميمية شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين الدرس 4

شرح العقيدة الميمية الدرس الرابع
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. شرح قول الناظم: فيا أيها القلب الذي ملك الهوى.....أزمته حتى متى ذا التلـــــــــــــوم وحتام لا تصحوا وقد قرب المدى.....ودنت كؤوس السر والناس نــــــوم بلى سوف تصحو حين ينكشف الغطا....ويبدو لك الأمر الذي أنت تكتم
  2. شرح قول الناظم: ويا موقدا نار لغيرك ضوؤها....وحر لظاها بين جنبيك يضـــــــــرم أهذا جنى العلم الذي قدغرسته....وهذا الذي قد كنت ترجوه يطعم وهذا هو الحظ الذي قد رضيته....لنفسك في الدارين جاه ودرهـــم وهذا هو الربح الذي قدكسيته.....لعمرك لا ربح ولا الأصل يســـــلم ( نصيحة للعالم الذي لا يعمل بعلمه أو مال إلى الدنيا )
  3. شرح قول الناظم: بخلت بشيء لا يضرك بذله.....وجدت بشيء مثله لا يقـــــــــــــــوم بخلت بذا الحظ الخسيس دناءة.....وجدت بدار الخلد لو كنت تفــــهم ( آداب العالم والطالب)
  4. شرح قول الناظم: وبعت نعيما لا انقضاء له ولا....نظير ببخس عن قليل سيــــــــــعدم فهلا عكست الأمر إن كنت حازما....ولكن أضعت الحزم لو كنت تعلم وتهدم ما تبني بكفك جاهدا.....فأنت مدى الأيام تبني وتـــــــــهدم وعند مراد الله تفنى كميت....وعند مراد النفس تسدي وتلــــــــــحم
  5. شرح قول الناظم: وعند خلاف الأمر تحتج بالقضا.......ظهيرا على الرحمان للجبر تزعم تنزه منك النفس عن سوء فعلها.....وتعتب أقدار الإله وتظلـــــــم تحل أمور أحكم الشرع عقدها....وتقصد ما قد حله الشرع تبــرم ( الاحتجاج بالقدر في المعاصي والرد عليه)
  6. قراءة الأبيات
  7. قصر الدنيا مع الآخرة
  8. تتمة قراءة الآبيات
  9. شرح قول الناظم: تحل أمور أحكم الشرع عقدها....وتقصد ما قد حله الشرع تبــــرم وتفهم من قول الرسول خلاف ما....أراد لأن القلب منك مــــــــعجم ( الرد على من قال إن النصوص في العقيدة تفيد الظن )
  10. شرح قول الناظم: مطيع لداعي الغي عاص لرشده....إلى ربه يوما يرده ويعلــــــــم مضيع لأمر الله قد غش نفسه.....مهين لها أنى يحب ويكــــــــــرم بطيء عن الطاعات أسرع للخنا....من السيل في مجراه لا يتقسم ( بيان طبيعة الإنسان )
  11. شرح قول الناظم: وتزعم مع هذا بأنك عارف......كذبت يقينا في الذي أنت تزعــــم وما أنت إلا جاهل ثم ظالم....وإنك بين الجاهلين مقـــــــــــــــــدم ( الحذر من الغرور )