الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية (النونية) شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين الدرس 62

شرح الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية (النونية) الدرس الثاني والستون
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. (بيان الجواب عن دليلهم الرابع وهو حديث عرض أعمال بني آدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوقف ابن القيم في صحته) هذا وأما عرض أعمال العبا***د عليه فهو الحق ذو إمكان وأتى به أثر فإن صح الحـ***ـديث به فحق ليس ذا نكران
  2. (بيان أن الأعمال تعرض على الأموات غير النبي صلى الله عليه وسلم من الأقارب وبيان ضعف هذه الآثار) لكن هذا ليس مختصا به*** أيضا بآثار روين حسان فعلى أبي الإنسان يعرض سعيه*** وعلى أقاربه مع الإخوان إن كان سعيا صالحا فرحوا به*** واستبشروا يا لذة الفرحان أو كان سعيا سيئا حزنوا وقا***لوا رب راجعه إلى الإحسان
  3. (استعاذ أبو الدرداء عقب رواية حديث عرض الأعمال على الأموات وبيان خطأ الهراس في شرحه) ولذا استعاذ من الصحابة من روى*** هذا الحديث عقيبه بلسان يا رب إني عائذ من خزية*** أخزى بها عند القريب الداني ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحة الـ***ـمحبو بالغفران والرضوان
  4. لكن هذا ذو اختصاص والذي*** للمصطفى ما يعمل الثقلان (الفرق بين عرض الأعمال على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى غيره)
  5. (بيان مراحل عود الروح للجسد) هذي نهايات لأقدام الورى*** في ذا المقام الضنك صعب الشان والحق فيه ليس تحمله عقو***ل بني الزمان لغلظة الأذهان ولجهلهم بالروح مع أحكامها*** وصفاتها للإلف بالأبدان
  6. معنى قول الناظم: فارض الذي رضي الإله لهم به*** أتريد تنقض حكمة الديان
  7. سؤال: معنى الحسيكة
  8. القراءة من كتاب القاموس المحيط في معنى الحسيكة
  9. القراءة من قول الناظم: هل في عقولهم بأن الروح في..إلى آخر الفصل
  10. (بيان أن الروح لا مدخل للعقل فيها وكيفية رد الروح إليهم حين السلام عليهم وأنه ليس رد تكليف فلا يثاب عليه) هل في عقولهم بأن الروح في*** أعلى الرفيق مقيمة بجنان وترد أوقات السلام عليه من*** أتباعه في سائر الأزمان
  11. معنى قول الناظم: وكذاك إن زرت القبور مسلما*** ردت لهم أرواحهم للآن فهم يردون السلام عليك لـ*** ـكن لست تسمعه بذي الأذنان
  12. (بيان حقيقة الروح) هذا وأجواف الطيور الخضر*** مسكنها لدى الجنات والرضوان من ليس يحمل عقله هذا فلا*** تظلمه واعذره على النكران للروح شأن غير ذي الأجسام لا*** تهمله شأن الروح أعجب شان وهو الذي حار الورى فيه فلم*** يعرفه غير الفرد في الأزمان هذا وأمر فوق ذا لو قلته*** بادرت بالإنكار والعدوان فلذاك أمسكت العنان ولو أرى*** ذاك الرفيق جريت في الميدان هذا وقولي أنها مخلوقة*** وحدوثها المعلوم بالبرهان هذا وقولي أنها ليست كما*** قد قال أهل الإفك والبهتان لا داخل فينا ولا هي خارج*** عنا كما قالوه في الديان والله لا الرحمن أثبتم ولا*** أرواحكم يا مدعي العرفان عطلتم الأبدان من أرواحها*** والعرش عطلتم من الرحمن
  13. القراءة من قول الناظم: فصل في كسر المنجنيق الذي نصبه أهل التعطيل على معاقل الإيمان وحصونه جيلا بعد جيل.. إلى قوله..فهو انقسام واضح التبيان
  14. بيان معنى المنجنيق والمراد منه
  15. معنى قول الناظم: لا يفزعنك قعاقع وفراقع*** وجعاجع عريت عن البرهان ما عندهم شيء يهولك غير ذا***ك المنجنيق مقطع الأركان وهو الذي يدعونه التركيب منـ***ـصوبا على الإثبات منذ زمان (معنى الفراقع والجعاجع)
  16. معنى قول الناظم: أرأيت هذا المنجنيق فإنهم*** نصبوه تحت معاقل الإيمان بلغت حجارته الحصون فهدت الـ***ـشرفات واستولت على الجدران لله كم حصن عليه استولت الـ***ـكفار من ذا المنجنيق الجاني
  17. معنى قول الناظم: والله ما نصبوه حتى عبروا*** قصدا على الحصن العظيم الشان