عقيدة أهل السنة والجماعة شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين الدرس 24

شرح عقيدة أهل السنة والجماعة الدرس الرابع والعشرون
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. تتمة ما سبق عن قول موسى عليه السلام في حديث الشفاعة " إني قتلت نفسا لم أومر بقتلها "استدل بعضهم على جواز قتل الكافر في حال الإستضعاف هل هذا يصح ؟ .
  2. قوله تعالى : " قيل ارجعوا ورآءكم " هل تدل على أن المنافقين لا يمرون على الصراط ؟
  3. ما معنى حديث أبي سلمة :" وترفع درجته في المهديين " ؟
  4. تتمة الكلام عن الشفاعة .
  5. قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بكل ما جاء في الكتاب و السنة من الأخبار ذلك اليوم و أهواله أعاننا الله عليها .
  6. قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لأهل الجنة أن يدخلوها , وهي للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة .
  7. قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بالجنة و النار , فالجنة دار النعيم التي أعدها الله تعالى للمؤمنين المتقين , فيها من التعيم ما لا عين رأت , و لا أذن سمعت , و لا خطر على قلب بشر << فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزآء بما كانوا يعملون >> [ السجدة : 17 ] .
  8. قال المصنف رحمه الله تعالى : و النار دار العذاب التي أعدها الله للكافرين الظالمين , فيها من العذاب و النكال ما لا يخطر على البال : << إنآ أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها و إن يستغيثوا يغاثوا بمآء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وسآءت مرتفقا >> [ الكهف : 29] .
  9. قال المصنف رحمه الله تعالى : وهما موجودتان الآن , ولن تفنيا أبد الآبدين << ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيهآ أبدا قد أحسن الله له رزقا >> [ الطلاق : 11 ] , << إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا * خالدين فيآ أبدا لا يجدون وليا و لا نصيرا * يوم تقلب وجوههم في النار يقولون ياليتنآ أطعنا الله و أطعنا الرسولا >> [ الأحزاب : 64 _ 66 ] .
  10. ما معنى قوله تعالى : " خالدين فيها مادامت السموات والأرض " و هل الخلود مؤقة ؟
  11. ما رأيكم فيمن يقرأ في أوصاف الحور العين مما يثور به شهوته بحجة التصبر ؟
  12. ما رأيكم فيمن يقول في قوله تعالى : << خالدين فيها إلا ما شآء ربك >> أي مدة دوامهم قبل دخولها ؟
  13. قال المصنف رحمه الله تعالى : ونشهد بالجنة لكل من شهد له الكتاب و السنة بالعين أو الوصف : فمن الشهادة بالعين : الشهادة لأبي بكر وعمر وعثمان وعلي ونحوهم ممن عينهم النبي صلى الله عليه وسلم .
  14. قال المصنف رحمه الله تعالى : ومن الشهادة بالوصف الشهادة لكل مؤمن أو تقي .
  15. قال المصنف رحمه الله تعالى : ونشهد بالنار لكل من شهد له بالكتاب والسنة بالعين أو بالوصف : فمن الشهادة بالعين الشهادة لأبي لهب وعمرو بن لحي الخزاعي ونحوها .
  16. قال المصنف رحمه الله تعالى : ومن الشهادة بالوصف الشهادة لكل كافر أو مشرك شركا أكبر أو منافق .