فتاوى متفرقة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني الدرس 15

فتاوى متفرقة شريط عدد 15
الجمعة 5 جوان 2015    الموافق لـ : 17 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. رجل مسافر فمر على قرية وهم يصلون العشاء فدخل معهم بنية المغرب فهل يصح ذلك وكذلك رجل من أهل القرية جاء ليصلي معم بنية المغرب وهم في صلاة العشاء فما حكم صلاة كل من الرجلين ؟
  2. هل صح حديث "إن في أبوال الإبل شفاء للذربة بطونهم"؟
  3. ما قولكم في مسألة دوران الأرض ؟
  4. ما هو أصل الصيغة المختصرة في الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم الواردة في كتب الحديث والشائعة على ألسنة الناس وهي قولهم "صلى الله عليه وسلم مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قد علمهم كيف يصلون عليه في الصلاة و غيرها "اللهم صل على محمد ......"الحديث؟
  5. قد يرد على قاعدة اشتراط جريان عمل السلف الصالح على جزئيات الحديث العام التي لم يتناولها التخصيص بصحة العمل بها والقاعدة الأصولية تقول عدم النقل لا يدل على نقل العدم فكيف يجاب على هذا الإيراد وجزاكم الله خيرا ؟
  6. يقول ابن الجزري في مقدمته " والأخذ بالتجويد حتم لازم من لم يجود القرآن آثم لأنه به الإله أنزلا وهكذا منه إلينا وصلا " ما رأي فضيلتكم في هذا القول وما هو الواجب على المسلم في هذا الباب ؟
  7. ما هو الحكم في دمى الأطفال التي تصنع من القماش المحشو بالقطن وهل يجوز رسم العين والفم على رؤوسها أفتونا في ذلك وجزاكم الله خيرا ؟
  8. ما حجة من ذهب إلى منع البيعتان في بيعة وهي التقسيط وما حجة من ذهب إلى الجواز أفتونا مأجورين ؟
  9. هل المحسن اسم من أسماء الله فقد شاع عندنا في بلاد الحجاز اسم عبد المحسن أفتونا في هذا مأجورين ؟
  10. استدل العظيم الآبادي صاحب عون المعبود بحديث عائشة "كان النبي صلى الله عليه وسلم يستاك فيعطيني السواك لأغسله فأبدأ به فأستاك ثم أغسله وأدفعه إليه استدل به على ثبوت التبرك بآثار الصالحين و التلذذ بها واستعمال سواك الغير فهل لفضيلتكم تعليق على ذلك وفقكم الله للصواب وجزاكم الله خيرا ؟.
  11. جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " الفطرة خمس ...فذكر قص الشارب وجاء من حديث المغيرة بن شعبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا طويل الشارب فدعا بسواك وشفرة فقص شارب الرجل على عرض السواك وجاء في حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال حفوا الشوارب وأعفوا اللحى وجاء عن أنس مثله وزاد "ولا تشبهوا باليهود "وجاء من حديث أبي هريرة "جزوا الشوارب وأعفوا اللحى " فما هو الجمع الصحيح بين هذه الألفاظ المختلفة وكيف ينجلي الإشكال عن معنى حديث أنس إذا كنا نرى اليوم اليهود قد أعفوا شواربهم وأرخوا لحاهم أفتونا في ذلك وفقكم الله ؟